السيسي يصدق على قانون إنشاء بيت الزكاة والصدقات

السيسي يصدق على قانون إنشاء بيت الزكاة والصدقات
الرئيس عبد الفتاح السيسى

أصدر عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قراراً بقانون ينص على إنشاء “بيت الزكاة والصدقات”، بحيث يكون خاضعاً لإشراف شيخ الأزهر مباشرة، ويكون مسئولاً عن جمع الزكاة والصدقات والتبرعات وأموال الوصايا والهبات والإعانات، ويتمتع بالإستقلال المالى والإداري.

كان المتحدث بإسم رئاسة الجمهورية السفير إيهاب بدوي قد صرح اليوم بأن الرئيس السيسي قد أصدر قراراً اليوم لإنشاء بيت الزكاة والصدقات، وأن الغرض من البيت هو جمع الأموال وإستثمارها لصرفها في مصارفها الشرعية.

وأضاف بدوي أن بيت الزكاة سيكون تحت إدارة مجلس أمناء يترواح عددهم من خمسة عشر إلى خمسة وعشرون شخصاً من بينهم رئيس مجلس الأمناء، ممن يملكون الخبرة في المجالات الشرعية والمالية وإدارة الأعمال والقانونية.

يتولى مجلس أمناء بيت الزكاة إدارة أموال البيت لصرفها في مصارفها الشرعية، والتي حددها نص القانون وهي الفقراء والمساكين والعاملون عليها والمؤلفة قلوبهم والغارمون والرقاب وفي سبيل الله، وغيرها من أوجه البر التي يحددها مجلس الأمناء.

كما نص القرار على تشكيل أمانة عامة لبيت الزكاة والصدقات، لمعاونة مجلس الأمناء على القيام بمهامهم، تتكون من الأمين العام وعدد مناسب من العاملين.