شهادات استثمار قناة السويس تتسبب في ضربة موجعة لسعر الدولار

شهادات استثمار قناة السويس تتسبب في ضربة موجعة لسعر الدولار

في اليوم الأول لطرح شهادات استثمار قناة السويس للبيع من قبل البنوك المصدرة لها، حيث شهدت عمليات شراء شهادات استثمار قناة السويس الجديدة إقبالاً شديداً من قبل المواطنين ، ووصلت حصيلة بيع اليوم الأول فقط كما أعلنه هشام رامز محافظ البنك المركزي حوالي 6 مليار جنيه وأنه سيتم غلق التداول في شهادات استثمار قناة السويس الجديدة بوصول مبلغ الشراء إلى 60 مليار جنيه.

ونتيجة لهذا فقد وجهت شهادات استثمار قناة السويس الجديدة ضربة موجعة للدولار في أسواق الصرف خلال اليوم الأول من طرح الشهادات للمواطنين حيث تراجع الاقبال على العملة الأجنبية بسبب قيام المواطنين بتغيير العملة الأجنبية التي بحوزتهم إلى الجنيه المصري حيث أن سعر الفائدة بالجنيه المصري حوالي 12% .

هذا وقد صرح أصحاب شركات الصرافة أن الطلب على الدولار يكاد شبه معدوم مع زيادة المعروض منه نتيجة إقبال المتعاملين على بيع النقد الأجنبي لشراء شهادات قناة السويس الجديدة.

وأضاف أيضاً إلى ارتفاع المعروض من الدولار بشكل ملحوظ مع اتجاه البعض بتحويل مدخراته من العملة الأجنبية إلى الجنية المصري لشراء الشهادات أدي ذلك إلى تراجع في سعر الدولار بنحو 3 قروش يوم أمس الخميس وسط توقعات بانخفاضه أكثر من ذلك خلال الفترة المقبلة.