قمر عملاق جديد يظهر في سماء القاهرة

قمر عملاق جديد يظهر في سماء القاهرة

أعلنت هيئة البحوث الفلكية والبيئة أن يوم الثلاثاء القادم ستشهد القاهرة ومحافظات مصر المختلفة والعديد من الدول العربية ظاهرة سوبر قمر, هذه الظاهرة التي تسمي علمياً بالقمر الكبير، وسبب هذه الظاهرة هو قرب القمر من كوكب الأرض بصورة كبيرة جداً مما يجعل حجمه أكبر من الطبيعي أضعاف مضعفة والإضاءة القادمة منه ستكون مركزة .

ويذكر أن هذه ليست المرة الأولي التي تحدث فيها ظاهرة سوبر قمر بل هي المرة الثالثة هذا العام ولن تكون الأخيرة بل ستحدث مرة أخرى ولكن في عام 2018، وهذه الظاهرة البيئية ليس لها أي خطورة علي كوكب الأرض وليس لها علاقة بالمد والجذر وأيضاً لن تصيب أي ضرر لمن يشاهدها بالعين المجردة لأنه عبارة عن ضوء قادم من القمر .

هذه الظاهرة حدثت في منتصف شهر رمضان الماضي وكان حينها لون القمر أحمر ممزوجاً بالسحب الصغيرة الأمر الذي جعل كثير من المصورين يلتقطون أجمل الصور فوق سطح جيل المقطم أو في الأماكن العالية, وظاهرة سوبر قمر ستكون في تمام الساعة الثالثة صباحاً و39 دقيقة وستكون ليلة الخامس عشر من شهر ذي القعدة وهي ليلة اكتمال القمر وتحوله إلي بدر كامل .

هذه الظاهرة لها تسميات عديدة منها بدر الحضيض وجاء هذا الاسم نتيجة اقتراب القمر إلي نقطة الحضيض من كوكب الأرض كما ذكرنا قبل ذلك وأيضاً يوجد من يطلق عليها القمر العملاق ظراً لحجمه في هذه الليلة .