مصر فايف

مواعيد إعفاء السيارات المستوردة من الرسوم الجمركية

صرح وزير الصناعة والتجارة، السيد “منير فخرى عبد النور”، انه وفقاً لإتفاقية الشراكة الأوروبية، حول إعفاء مصر من الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة، فإنه سيتم الإعفاء نهائياً من الرسوم الجمركية على السيارات بحلول عام 2019، حيث ستصل الرسوم إلى صفر، مشيراً أن هذا الإجراء ليس له تأثير سلبى على مجال التجارة العالمية، ولكنه قد يؤثر بالسلب على الصناعة المحلية.

فى السياق ذاته صرح عبد النور، فى مؤتمر صحفى عقد اليوم برئاسة عبد النور ومدير منظمة التجارة العالمية ” روبرتو دى ازفيدو” أن الوزارة تسعى لوضع سياسة صناعية جديدة، حتى تتمكن من النهوض بالصناعة الوطنية

كما أمل عبد النور نجاح السياسة الجديدة، وأشاد بمنظومة الإصلاح الجمركى التى أتبعت بهونج كونج، والتى أدت إلى انخفاض العجز فى الميزان التجارى، واستطرد قائلاً أن الوزارة تسعى لحل التشوه فى النظام الجمركى، وتلقى الشكاوى المتعلقة به.

وفى السياق ذاته، قال عبد النور أن الزيارة الأخيرة للرئيس السيسي، إلى روسيا، نجحت فى إرثاء قواعد للإتفاق على تجارة حرة بين مصر والإتحاد الأوروأسيوى الإقتصادى، والذى سيكون له الفضل فى فتح أفاق كبيرة للصادرات المصرية.

ومن جانبه أكد مدير منظمة التجارة العالمية “روبرتو دى أزفيدو” أن مشروع محور قناة السويس الجديدة، مشروع طموح سيحقق توسعاً كبيراً فى وحدات الإنتاج المختلفة، وسيدعم مصر والمنطقة بأكملها، إلا أنه يواجه تحديات معتاده تتعلق بضح الإستثمار والتمويل.

وعن انضمام روسيا للمنظمة الجديدة، أكد روبرتو أنها لم تنضم لها حتى الآن لأبعاد سياسية خاصة، مشيراً أن المنظمة تحاول دائما إحتواء النزاعات القائمة بين كل الأطراف بتطوير منظومتها القانونية.