السعودية تجري اتصالات مكثفة لعقد قمة بين الرئيس السيسي وأمير قطر

السعودية تجري اتصالات مكثفة لعقد قمة بين الرئيس السيسي وأمير قطر

صرحت أحد المصادر البحرينية لصحيفة اليوم السابع الإلكترونية أن الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية يجري اتصالات مكثفة مع القاهرة والدوحة وذلك بهدف تقريب وجهات النظر بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك تميم بن حمد وذلك حول عقد قمة عربية بين الدولتين لحل الخلافات القائمة بينهما.

وكشفت تلك المصادر أن الملك عبد الله بن عبد العزيز يعمل حالياً بالتنسيق مع دولة الكويت وسلطنة عمان لتقريب وجهات النظر بين القاهرة والدوحة لإزالة الخلافات التي نشبت بين الدولتين عقب الاطاحة بنظام الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو 2013.

وأكدت تلك المصادر إلى أن الحديث عن عقد قمة عربية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير تميم بن حمد قد جاء بعد أن نجح اجتماع وزراء الخارجية في مجلس التعاون الخليجي والذي عقد في جده في حل المشاكل بين السعودية والامارات والبحرين من جهة وبين قطر من جهة أخري.

حيث صرح وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي اليوم أن المشاكل العالقة بين قطر وبين الدول الثلاث قد تم حلها وأن الدول الثلاث ستعيد سفراؤها مرة أخرى إلى الدوحة إلا انه لم يحدد موعداً لذلك.

يذكر أنه قد حدثت أزمة دبلوماسية كبير بين قطر من جهة والسعودية والامارات والبحرين من جهة أخرى حيث اتهمت الدول الثلاث أن الدوحة تقوم بانتهاج سياسات معادية لهذه الدول الثلاث وذلك لدعمها نظام الإخوان.

ونتيجة لهذا الموقف من دولة قطر سحبت الدول الثلاث سفرائها منها في سابقة هي الأولي من نوعها في تاريخ العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس عام 1981.