وزير التعليم يؤكد العام الدراسي الجديد بدون أزمة في طباعة الكتب المدرسية

وزير التعليم يؤكد العام الدراسي الجديد بدون أزمة في طباعة الكتب المدرسية

صرح الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم إلى أزمة مستحقات المطابع المالية قد انتهت بعد قيام وزارة المالية بالموافقة على توفير مبلغ 245 مليون جنيه لسداد المستحقات المالية لـ 21 مطبعة تعمل على طباعة الكتب المدرسية للعام الدراسي الجديد.

وأكد محمود أبو النصر إلى أنه سيتم صرف مستحقات جميع المطابع يومي الأحد والاثنين المقبلين حيث أنه سيتم استلام الشيكات الخاصة بهم من المبالغ المالية.

يذكر أن أصحاب المطابع الذي يعملون على طباعة الكتب المدرسية للعام الدراسي الجديد قد أعلنوا في وقت سابق عن دخولهم في إضراب مفتوح عن العمل بسبب عدم قيام وزارة التربية والتعليم بسداد مستحقاتهم المالية.

واشار أصحاب المطابع إلى أنهم قد انتهوا من طباعة حوالي 50% من الكتب المدرسية ولم يحصلوا على مستحقاتهم المالية وأنه يتبقى 50% أخرى من الكتب المدرسية لم يتم طباعتها بسبب عدم توافر الموارد المالية بسبب عدم حصولهم على مستحقاتها وبالتالي فإنهم مضطرين عن الوقوف عن العمل حتى حصولهم على هذه المستحقات لكي يستطيعوا بدء العمل في طباعة النصف الأخر من الكتب المدرسية وهذا يعني أنه من المتوقع أن يبدأ العام الدراسي الجديد بدون كتب مدرسية في كثير من المواد وهو مما سيسبب أزمة للعام الدراسي الجديد.

وردت وزارة التربية والتعليم أنها ليست السبب في عدم حصولهم على مستحقاتهم ولكن وزارة المالية هي التي قد تأخرت في ارسال هذه المستحقات إلى وزارة التربية والتعليم ونتيجة لتأخر وزارة المالية وتجاهلها طالبت وزارة التربية والتعليم من الرئاسة بالتدخل وهو ما أدي إلى سرعة إرسال المستحقات لأصحاب المطابع لكي يستكملوا طباعة الكتب المدرسية ويبدأ العام الدراسي الجديد بدون أزمة في الكتب المدرسية.