ما هى الأسباب التى تؤدى إلى اضطراب نوم الطفل ؟

ما هى الأسباب التى تؤدى إلى اضطراب نوم الطفل ؟
يجب أن ينام الطفل فى فراش خاص به ولا ينام مع والدته فى فراش واحد

مدة نوم الطفل تختلف باختلاف سن الطفل ، فالطفل الحديث الولادة ينام كل الوقت ، و لا يصحو إلا ليرضع ، و تقل مدة النوم تدريجيًا كلما كبر الطفل ، ففى الشهر السادس ينام الطفل كل الليل ، و معظم النهار .

هل تعلم أن الطفل فى أواخر العام الأول يستيقظ معظم النهار ، و لا ينام إلا ساعتين أو ثلاثًا فى الصباح ، و مثلها بعد الظهر ، و لكنه ينام الليل كله .

إن الطفل ينام نحو ساعتين فقط فى النهار فى خلال العام الثانى ، و بين الثالثة و السادسة ينام الطفل نحو 12 أو 14 ساعة ، و بين السابعة و العاشرة ينام الطفل نحو 10 ساعات . و بعد هذه السن يكفيه 9 ساعات .

أسباب اضطراب نوم الطفل

ينام الطفل نومًا عميقًا متقطعًا . فإذا اضطرب نومه فقد يكون بسبب وجود ضوضاء كثيرة فى الغرفة ، أو ضوء شديد . أو أن يكون الطفل جوعانًا ، أو أن يكون مريضًا .

لا ينام الطفل فى غرفة حارة جدًا فى الصيف ، أو باردة جدًا فى الشتاء ، و لا ينام الطفل عندما تكون ملابسه أو غطاءه ثقيلًا فى الصيف ، أو خفيفًا فى الشتاء .

لا ينام الطفل عندما يوجد ما يمنعه من النوم مثل التبول ، أو وجود دبوس فى ملابسه ، او وجود  حشرات تزعجه .

كيف ينام الطفل نومًا هادئًا ؟

يجب على كل أم ألا تكثر من غطاء الطفل حتى لا يتصبب من جسمه العرق ، و يكتفى أن تضع يدها من وقت لآخر خلف ظهر الطفل لترى إذا كان دافئًا زيادة عن اللازم ، و تجس قدميه لترى إذا كانت دافئتين أو باردتين .

إذا كان الطفل ممن يقشطون ، أو يتقايؤون ،فيجب أن ينام على أحد جانبيه .

يجب أن يترك الطفل فى سريره بين الرضعات ، و لا ينقل منه إلا للفسحة أو الرضاعة أو تغيير ملابسه إذا إبتلت .

يجب على الأم  أن تترك الطفل فى غرفة هادئة بعيدة عن الضوضاء لينام فى هدوء تام ، و راحة ، و من الخطأ تركه ينام فى غرفة وسط أهله ، و هم أيقاظ فذلك  يزعجه ، و يجعله لا ينام نومًا هادئًا .

النوم الهادىء للطفل
كل طفل يجب أن ينام فى فراش خاص به و لا ينام مع والدته فى فراش واحد .

 

اضطراب النوم
لا ينام الطفل عندما يكون جوعانًا أو مريضًا .