الوجبات السريعة وتأثيرها على صحة الأطفال

الوجبات السريعة وتأثيرها على صحة الأطفال

تعرف الوجبات السريعة بانها الوجبات التي يتم تحضيرها في وقت بسيط جدا وتحتوى على مواد سريعة التحضير مثل السندويتشات والفطائر والبيتزا وقطع الدجاج المقلية وشرائح البطاطس المقلية ،مع مشروب غازي  أو كوب من العصير ،بالإضافة إلى بعض الحلويات كالأيس كريم والشيكولاتة و الكيك أو البسكويت … الخ . ومن الملاحظ أن اكثر الناس إقبالا على الوجبات السريعة هم الأطفال الذين صارت الوجبات السريعة جزءاً من حياتهم اليومية .

واهم أضرار الوجبات السريعة

1-تحتوى هذه الوجبات السريعة على كميات كبيرة من الدهون وبالتالي سعرات  عالية ، تؤدى لزيادة وزن الطفل ومخاطر  على صحة  القلب والأوعية الدموية .

2-الوجبات السريعة غنية بالصوديوم الموجود في ملح الطعام ،والزيادة منه تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم .

3-الوجبات السريعة غنية بالسكريات الموجودة في المشروبات الغازية والبسكويت والكيك والحلويات والتي تؤدى لزيادة الوزن ،وتسوس الأسنان لدى الأطفال .

4-الوجبات السريعة  تجعل الطفل يأكل بسرعة دون مضغ جيد ،مما يسبب عسراً فى الهضم .

5-إحتمال التعرض للتسمم الغذائي  وخاصة في فصل الصيف .

كما انه أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة ثلاث مرات في الأسبوع ،اكثر عرضة للإصابة بالاكزيما والربو ،وظهرت لديهم أعراض سيلان للانف  والعينين  وحكة في الجلد .

كما ربط الخبراء أنتشار مرض الربو ألي عدم تناول الأغذية الصحية المفيدة وانخفاض معدل الفيتامينات والحديد والمعادن الأساسية في الأغذية ، بينما يزيد استهلاك الدهون والزيوت لاعتماد معظم الأطفال على السندويتشات والفطائر و البيتزا وقطع الدجاج المقلية  وشرائح البطاطس المقلية والرقائق .