إنهيار جزئي في سد النهضة الإثيوبي وخبراء يحذرون من إنهياره بالكامل في أي وقت

إنهيار جزئي في سد النهضة الإثيوبي وخبراء يحذرون من إنهياره بالكامل في أي وقت
أعمال البناء في سد النهضة الأثيوبي

أعلنت مصادر دبلوماسية إفريقية بدول حوض النيل أن سد النهضة الأثيوبي قد حدث به “إنهيار جزئي” في الساعات الأولى لصباح اليوم الإثنين بسبب تحرك التربة أسفله بشكل مفاجئ.

وتابعت المصادر أن العديد من المنظمات الدولية والهندسية تابعت أعمال سد النهضة مؤخراً وأكدت أنه غير مطابق للمواصفات، وكان آخر هذه المنظمات منظمة الأنهار الدولية “international rivers” المختصة بدراسة السدود والأنهار والتي أكدت أن تصميم سد النهضة وطريقة بناءه لا ترتقي لسد بهذا الحجم الإستراتيجي وأنها لا تصلح سوى لسد صغير.

فيما إرتفعت تكلفة إنشاء السد إلى 6 مليارات دولار بعد أن أعدت أثيوبيا مواصفات جديدة وأرسلتها للشركة المنفذة الإيطالية “سيلني”، وحاولت إثيوبيا إغرائها بمنحها نسبة من الإنشاءات والأرباح إلا أن العرض الجديد لم يتم الرد عليه الآن من قبل الشركة المنفذة للمشروع.

إقرأ أيضاً من أثيوبيا لمصر”إفتتاح سد النهضة خلال أيام شكراً على حسن تعاونكم”

وفي سياق متصل قال الدكتور ضياء القوصي الخبير في الشئون المائية أن سد النهضة بنته أثيوبيا بأسلوب الهواة، مشيراً إلى تعرضه للإنهيار في أي وقت نتيجة إختيار موقع خاطئ لبنائه ومواصفات غير جيدة ومؤكداً أن الإنهيار الجزئي الذي حدث له صبيحة اليوم لن يكون الأخير، وحتى إن تم إنشاء السد فإن فياضانات النيل كفيلة بتحريك التربة بأسفله وهدمه.