التخطي إلى المحتوى
كارثة انهيار جزئى فى سد النهضة

مصادر مؤكدة من قلب إفريقيا تؤكد أن ثمة انهيار جزئي في سد النهضة يتمثل ف تحرك التربة تحت جسم السد مما دفع الشركة الإيطالية المنفذة للسد إلى حقن التربة لإعادة ثباتها .

ولكن الكارثة أن منظمة الأنهار الدولية أكدت أن السد قابل للانهيار وان الدراسات حول السد غير كافية ولا تناسب سد بحجمه وان الدراسات تصلح لسد بحجم اقل بكثير .

وأبدت المنظمة مخاوفها من اقامة السد ، كانت الجهات الأثيوبية قد عرضت على الشركة الإيطالية المنفذة للمشروح بتحمل جزء من التكلفة مقابل حق الانتفاع والإدارة .

جدير بالذكر أن حجم تكلفة السد قد ارتفعت إلى 6 مليارات دولار وه تكلفة عالية جدا ان كثير من جهات التمويل انسحبت من التمويل لأسباب غير محددة .

قد يهمك أيضًا

التعليقات

  1. مقالك جيد وأضيف كارثة اكبر من نقص المياه وهي أن السد يتم بناؤه على صخور ضعيفة سهلة التآكل والتعرية بواسطة مياه الأمطار ويتجمع مع المياه كميات هائلة من الطمي تسد بوابات السد وبالتالي يزيد الضغط على جدران السد وبالتالي عمره قصير جدا وسينهار في أقل من 10 سنوات ونتيجة هذا الانهيار ستتدفق كميات المياه المخزنة وغيرها الى السودان ومصر وتأثر السد العالي بهذا الفيضان وربما انهياره وستتعرض السودان ومصرالي فيضان يشبة فيضان تسونامي الشهير تغرق فيه جميع المحافظات على ضفتي النيل والدلتا بخسائر بشرية تفوق الحرب العالمية بخلاف الخسائر المادية الهائلة والحل الوحيد والوحييييييد هو ضرب السد وبكل قوة لأن الموضوع أمن قومي بالدرجة الأول وبتلعب اسرائيل بهذا الملف بقوة أذرعها طويل في الجنوب وهي تقوم تمويل السد وعمل توربينات الكهرباء له وبكل ساطة اسرائل لو قامت حربي بيننا وبينها ليست في حاجة الي قوة عسكرية ولا طائرات ولآ أي مجهود لضرب مصر وإنما وبكل بساطة تضر صاروخ في جسم السد فينهار وبالتالي تنتهي مصر من الوجود . فيجب اظهار القوة في هذا الموقف بالذات لا تخازل ولا انحناء أوطبطبة فالدول تحترم الأقوى منها هذا مافي صدري لله تجاه هذا الوطن العظيم والله اني اكتب هذا المقال لخوفي وحبي الشديد لهذا الوطن الغالي … وربنا يستر ..
    بقلم : مهندس ري / سمير سلامة الهيئة العامة المصرية للمساحة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.