السيسي يعقد اجتماعاً استمر 5 ساعات مع محمود أبو النصر لاستعراض تطوير التعليم وإعادة هيبة المعلم

السيسي يعقد اجتماعاً استمر 5 ساعات مع محمود أبو النصر لاستعراض تطوير التعليم وإعادة هيبة المعلم

في اجتماع استمر ما يقرب من 5 ساعات استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مع وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر استراتيجية تطوير التعليم في مصر في الفترة من 2014 إلى 2030 والمرحلة التأسيسية الخاصة بالاستراتيجية والتي سوف تستغرق ثلاثة أعوام في الفترة من 2014 وحتى 2017.

وقد عرض وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر على رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي مدي التقدم الذي أحرزته وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بالبرامج التنفيذية من أجل النهوض بجميع العناصر المكونة للعملية التعليمية والتي تتضمن العناصر التالية :- (الطالب – المعلم – المناهج الدراسية – الأبنية التعليمية).

وبعد أن انتهي الاجتماع قام وزير التربية والتعليم بالإدلاء بالتصريحات الصحفية الخاصة بكيفية النهوض بعناصر العملية التعليمية حيث قال وزير التربية والتعليم:-

أ- بالنسبة للطالب:-

– سوف يتم تعميم برامج التغذية في مختلف المدارس بجميع المراحل التعليمية حيث أنه يوجد ارتباط مباشر بين تحسين مستوى التغذية وتنمية القدرة الاستيعابية للطالب وضرورة المشاركة المجتمعية لضمان تنفيذ تعميم التغذية وخصوصاً المعنين بالصناعات الغذائية في مصر.

– بأن يتم محو الأمية وتخفيض نسبة المتسربين من التعليم وإعداد قادة المستقبل.

– سوف يتم إطلاق قناة تليفزيونية تعليمية وعمل دروس تقوية مجانية بالمدارس .

– تجهيز ما بين 50 ألف إلى 60ألف خريج من التعليم الفني في خلال عامين لسد احتياجات السوق الخليجية من العمالة الفنية الماهرة ذات الخلق القويم.

-الاهتمام بكافة الأنشطة الابتكارية والرياضية والثقافية والفنية.

ب- بالنسبة للمناهج :

– استخدام مناهج متطورة في العلوم والرياضيات وبمرجعية عالمية.

– دعم التطوير التكنولوجي للمناهج بحيث يتم الوصول إلى التعليم التفاعلي في جميع مدارس مصر وتشجيعه لمشروع المليون طالب مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

ج- أن يتم تطوير الأبنية التعليمية من أجل زيادة كفاءة التعليم وتقليل الفصول إلى 40 طالب:

– بناء مدارس جديدة بحيث تستطيع استيعاب جميع الطلاب وتجهيزها بالتعاون مع المجتمع المدني لكي يتم توفير التمويل اللازم لبناء مدارس جديدة وتوفير أراضي في بعض المناطق التي تحتاج إلى مدارس.

– تشجيع المجتمع المدني أن يقوم بدوره في تجديد المدارس وصيانتها تحت مسمي جدد فصلك وأكتب اسمك.

– تشكيل لجنة من وزراء التربية والتعليم والتنمية المحلية والإسكان والشباب والرياضة والمحافظين والأوقاف لتوفير الأراضي من أجل استكمال خطة المنشآت التعليمية على مدار ثلاث سنوات من الموازنة العامة للدولة ومن التبرعات

د- بالنسبة للمعلم

– شدد الرئيس على أهمية أن يتم تحسين أوضاع المعلم المصري وضرورة حصوله على راتب لائق وفقاً لخطة متدرجة وإعطائه التقدير المناسب والعمل على إعادة الهيبة للمعلم المصري .

– أعجب الرئيس بمقترح الاحتفال بعيد المعلم بشكل سنوي حيث أنه سيقوم في هذا اليوم بلقاء عدد كبير من المعلمين المثاليين والموهوبين والحاصلين على جوائز عالمية وكذلك الطلاب المتميزين والحاصلين على جوائز عالمية وأوائل الثانوية العامة والدبلومات الفنية في احتفالية كبيرة تقام قبل بداية العام الدراسي .

– كما رحب الرئيس بفكرة المدارس الداعمة والتي ستكون مركز اشعاع للمدارس المحيطة لكي يتم الارتقاء بالتعليم لكي يصل إلى المعايير العالمية وبالتعاون مع هيئة الجودة والتأهيل التابعة لمجلس الوزراء.