شهادات أستثمار بقيمة تصل إلي 100 جنية لجميع المواطنين في قناة السويس الجديدة

شهادات أستثمار بقيمة تصل إلي 100 جنية لجميع المواطنين في قناة السويس الجديدة

كثر الحديث مؤخراً عن شهادة استثمار قناة السويس الجديدة، و ذلك ما أعلن عنه رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، شهادة استثمار قناة السويس الجديدة و التي تهدف إلى تمويل مشروع قناة السويس من المصريين، و ذلك لتعزيز مشاركتهم في المشروع القومي المصري، و باعتبار نجاح مشروع قناة السويس الجديدة يشكل عنصراً هاماً في التنمية المحلية و القومية، و شهادة الاستثمار هذه سوف تزيد دخل القناة أكثر من 12 مليار دولار.

و صرّح محلب في مؤتمر صحفي أن شهادة استثمار قناة السويس هذه قد تقرر طرحها أثناء اجتماعه مع الرئيس السيسي و الوزراء، مؤكداً أنه سيتم طرح الشهادات في البنوك القومية و ذلك لمدة 5 سنوات مؤكداً أن العائد سيتم صرفه كل 3 أشهر بنسبة فائدة 12%.

أما بالنسبة للمواطنين غير القادرين و محدودو الدخل فيتم منحهم شهادات استثمارية بقيمة 100 جنيه للشهادة، و سيتم إشراك المصريين خارج مصر أيضاً، و ذلك بطرح شهادات لهم بالدولار و اليورو، و أكد محلب أن الشهادات ستقتصر على المصريين فقط و أنها لن تشمل أسهم خارجية، و بهذه الطريقة سيتم أتمان المشروع خلال عام واحد فقط، بالإضافة إلى الاهتمام بالعاملين في القناة مما يحفزهم على العمل و إنهاء المشروع بوقت أقل.

و أكد وزير الاستثمار أشرف سليمان أن شهادة الاستثمار هذه ستكون تحت إشراف البنك المركزي و أنها ستكون أداة مصرفية للمصريين في البنوك القومية.

و على صعيد آخر أشار محلب إلى أسباب انقطاع التيار الكهربائي المتكرر و أكد أنه جاري العمل على معالجة مشكلة الكهرباء و ذلك لسد العجز في الطاقة الكهربائية، و لخص محلب الأسباب كالتالي:

  • محطات توليد الكهرباء أصبحت قديمة جدا.
  • ضعف ضغط الغاز.
  • بعض عمليات تخريب الخطوط.
  • بعض المحطات التي تعمل حالياً قد تهالكت.