التموين: تطبيق منظومة الخبز الجديدة بالجيزة وتعميمها خلال شهرين

التموين: تطبيق منظومة الخبز الجديدة بالجيزة وتعميمها خلال شهرين

تبدأ اليوم منظومة الخبز الجديدة فى التطبيق بمحافظة الجيزة، على أن يتم ذلك بأربع مراحل ، الأولى تشمل 600 مخبز من أصل 1938 مخبز منتشر بالمحافظةبمناطق (البدرشين والعياط وأطفيح والصف)، أما المرحلة الثانية فتشمل مراكز (أوسيم والجيزة وكرداسة والحوامدية ومنشأة القناطر و6أكتوبر والواحات البحرية) بعدد مخابز 484 مخبز بلدى وأفنرجى على أن تبدأ الخميس المقبل.

المرحلة الثالثة والرابعة من مراحل تطبيق منظومة الخبز الجديدة تبدئان الأسبوع المقبل على أن تشمل الثالثة مناطق (الشرقية وإمبابة والعجوزة وبولاق والغربية والمنيرة والوراق وبولاق الدكرور ) بإجمالى عدد 513 مخبز ، والرابعة تشمل مناطق ( قسم الجيزة والعمرانية والهرم ) بإجمالى عدد 371 مخبز .

يذكر أن المنظومة الجديدة قد طبقت بالفعل فى محافظات القاهرة والإسكندرية والسويس والإسماعيلية وبورسعيد ، ومن المقرر أن يتم تعميم التجربة الجديدة على كافة أنحاء الجمهورية خلال الشهرين القادمين ، وتهدف المنظومة إلى الحصول على الخبز بالبطاقات الذكية ، توفيراً للدقيق المهدر .

أسباب تطبيق منظومة الخبز الجديدة

وعن الأسباب الرئيسية لتطبيق المنظومة الجديدة قال عنها وزير التموين خالد حنفى ، أن النظام الحالى يسمح للمواطن بالحصول على 2 إلى 3 أرغفة يومياً، ويتم تسريب ما يقارب 50% من الدقيق ، أما النظام الجديد فمن خلاله يحصل الفرد على 5 أرغفة يومياً، وبالتجربة العملية فى المحافظات التى تم تطبيق فيها النظام الجديد ثبت توفير ما يقارب 30% من الدقيق المهدر ، وأثبتت التجربة نجاحها بالفعل.

كيفية تطبيق المنظومة الجديدة

فى السياق ذاته قال حنفى أن المنظومة الجديدة ، تتم بتخصيص 150 رغيف للفرد شهرياً ، لكل من له الحق فى الحصول على السلع التموينية ، والتى من شأنها القضاء على الطوابير، وفى مقابل ذلك يحصل المواطن الذى وفر فى الخبز على سلع تموينية بديلة من البقال التموينى التابع له، كما أنه سيتم صرف بطاقات صرف الخبز لمن ليس له بطاقة تموينية، وأكد حنفى على أنه توجد فى المخابز بطاقات صرف خبز مبين فيها حصة المواطن الذى لا يحمل بطاقة، كما من المقرر أن يتم صرف بطاقات مجمعة للشركات والمصانع، وإعادة النظر فى غرامات المخابز، وفتح المخابز المغلقة.

كيف يتم الحصول على المنظومة الجديدة من الخبز

نوه السيد الوزير المواطنين الذين لا يملكون بطاقة تموينية فى المحافظات التى تم تطبيق المنظومة الجديدة فيها بالتوجه إلى مكتب التموين لإستخراج البطاقات مع إحضار الأوراق المطلوبة، والتى هى صورة بطاقة الرقم القومي للزوجة والزوجة ، وشهادة ميلاد الأولاد .

كما أشاد حنفى بالمنظومة الجديدة للخبز والتى حققت ربح كبير ، لأصحاب المخابز ، بالإضافة إلى راحة المواطن وتحقيق كفالة حق الحصول على رغيف الخبز بكرامة، بالإضافة إلى ضمان جوده رغيف الخبز.