زيادة مرتقبة فى سلم الرواتب فى السعودية لموظفي الدولة ومساواتها بموظفي دول الخليج

زيادة مرتقبة فى سلم الرواتب فى السعودية لموظفي الدولة ومساواتها بموظفي دول الخليج

ذكرت عدة تقارير أجرتها مؤسسة حكومية سعودية الهدف منها رفع سلم رواتب الموظفين الحكوميين في المملكة العربية السعودية ومساواتها برواتب الموظفين في دول مجلس التعاون الخليجي.

هذا وقد ألمح أمير سعودي يعتبر بمثابة وزير إلى أن هناك زيادة مرتقبة في رواتب الموظفين السعوديين بعد أن اشتدت الحملة الإلكترونية الغير رسمية والتي أطلقها بعض المواطنون الذين طالبوا بزيادة رواتب الموظفين السعوديين في القطاع العام والخاص.

من ناحية أخرى قال الأمير نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية على موقع تويتر (أبشروا بالخير) فإن قيادتنا من كل شيء فيه خير قريبة ونتلمس احتياجاتكم وأنا متفائل بالخبر قريباً جداً.

جاءت هذه التغريدة من الأمير نواف بن فيصل بن فهد رداً على تغريدة لمواطن سعودي اسمه (Turki sh) قال في هذه التغريدة (يا طويل العمر ما سمعت في زيادة منا ولا منا)

وكان مجموعة من النشطاء السعوديين قد أطلقوا في الآونة الأخيرة حملة على تويتر عنوانها (الراتب ما يكفي الحاجة) مطالبين فيها الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية بالنظر في الحملة للعمل على رفع الرواتب لجميع الموظفين السعوديين والمتقاعدين ومكافآت الطلاب والطالبات وضبط أسعار السلع وفتح فرص عمل جديدة للعاطلين عن العمل.

هذا وقد أوضحت بعض المصادر الموثوقة أن الدراسات التي أجرتها اللجنة التحضيرية بالأمانة العامة لمجلس الخدمة العسكرية مع مجموعة من المستشارين والمتخصصين وممثل بمرتبه عالية من وزارة المالية قد وضعت تصور حول زيادة سلم رواتب العسكريين بحيث يشمل الراتب الفعلي والأساسي من علاوات ومكافآت وحوافز عسكرية بحيث يتم رفع الراتب الفعلي للعسكريين بإدخال العلاوات بعضها ببعض بحيث تكون أساسية ضمن الراتب الفعلي بحيث يبدأ الراتب الأساسي للجندي بما يقارب من 6000 ريال دون الحوافز الأخرى.

من الجدير بالذكر أنه تم زيادة سلم الرواتب السعودي في أول العام 1435 وذلك بزيادة الرواتب والبدلات والمكافآت المالية حيث أنه تم إضافة سلم الرواتب الجديدة وتثبيت بدل علاء المعيشة وزيادة بدل النقل.

حيث أن نظام سلم الرواتب الذي تم العمل به في الأول من شهر محرم لعام 1435 كان يعمل زيادة عدد درجات سلم رواتب موظفي بند الأجور والمستخدمين وموظفي الخدمة المدنية من المرتبة الأولي حتى السابعة لتكون 30 درجة لكل مرتبة مع زيادة عدد درجات السلم لموظفي الخدمة المدنية من المرتبة الثامنة حتى الخامسة عشر لتكون 25 درجة لكل مرتبة مع رفع الحد الأدنى أولاً إلى 3000 ثم ضم علاو ة بدل الغلاء بمقدار 15%.