القوى العاملة تعلن مواعيد صرف معاشات المصريين بالعراق

القوى العاملة تعلن مواعيد صرف معاشات المصريين بالعراق

أعلن مصدر بوزارة القوى العاملة أنه سيتم صرف مستحقات المصريين بالعراق المتمثلة فى المعاشات التعاقدية ، من خلال بنك الرافدين بالقاهرة البنك الوحيد المخصص لصرف المليون دولار وهى الدفعة الأولى من المعاشات التعاقدية ، لإجمالى 32 عامل مصرى ، محدداً المواعيد النهائية لذلك.

وأضافت ناهد العشرى وزيرة القوى العاملة، أن قيمة المعاشات المستحقة عبارة عن 6 إلى 15 ألف دولار لمعاش التعاقد والعجز ، و4 إلى 11 ألف دولار لأسر المتوفين من العمالة المصرية التى تستحق المعاش ، أما الصرف فسيكون بالجنية المصرى بعد تحديد سعر الدولار فى يوم الصرف.

مواعيد صرف معاشات المصريين بالعراق

من المنتظر أن يتم ذلك بعد أجازة عيد الفطر المبارك ، وبالتحديد فى الأسبوع الأولى من أغسطس القادم.

وقت حساب المعاش المستحق

أوضحت السيدة الوزيرة أن المعاشات تم حسابها حتى 31 ديسمبر 2013، أما فيما يلى هذا التاريخ فسيتم إستخراج هوية تقاعد للمستحقين للمعاش الذين بلغ عددهم 62 ، إذا كانوا مازالوا على قيد الحياة ، وسيتم صرف معاش التعاقد وفقا للقانون العراقى، والذى يعنى زوال سبب صرف المعاش بتجاوز السن المقرر.

تأكيد صرف المعاش من الجانب العراقى

على السياق ذاته قال نصار الروبيعى وزير العمل فى العراق ، أن الوزارة تقوم بدراسة بيانات المستحقين للمعاشات ، حيث يقدر عددهم بـ 1600 عامل ، أرسلوا إلى بلده بتنسيق من وزارة القوى العاملة ووزيرها آنذاك خالد الأزهرى، كان الرويعى قد أعلن فى وقت سابق أن الدولة ستحول الدفعة الأولى من المستحقات مارس الماضى ، إلا أنه حتى الآن لم يتم ذلك بسبب عدم إعتماد الموزانة المالية الجديدة فى العراق ، ولترجى الأحوال هناك.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن دولة العراق قد قامت مارس 2012 ، بتحويل ما يقارب مبلغ 408 مليون دولار ، وهو أصل المبلغ الخاص بالحوالات الصفراء ، لأكثر من 20 ألف عامل مصرى ، كانوا فى العراق كعمالة قبل حرب الخليج 1990 ، وقد صرفتها الحكومة المصرية عن طريق بنوك الأهلى ، ومصر والإسكندرية ، والعربى الإفريقى.