سبب رفض السيسى لحضور القمة الأفريقية الأمريكية

سبب رفض السيسى لحضور القمة الأفريقية الأمريكية

رفض الرئيس عبدالفتاح السيسى حضور القمة الأفريقية الأمريكية والدعوة المقدمه له من الرئيس الأمريكي، والمُزعم عقدها فى العاصمة الأمريكية يوم 5/8/2014 القادم، ويرجع ذلك لتوتر العلاقات بين القاهرة وواشنطون وخاصتاً بعد أخر زيارة لجون كيرى فى القاهرة.

الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كلف المهندس إبراهيم محلب حضور القمة وأن يترأس تلك القمة، كما سيحضر كل من سامح شكرى وزير الخارجية،ومنير فخرى عبدالنور، وزير الصناعة والتجارة.

وقد سائت العلاقات فى الفترة الأخيرة بين البلدين وخاصتا بعد إصدار حكم قضائي مفادة حبس مجموعة من الصحفيين الأجانب فى قضية خلية الماريوت، وأعتبرت الإدارة الأمريكية ذلك الحكم القضائي بمثابة تحدي لها.

وكان السبب الأخر عندما أعلنت مصر عن مبادر لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس دون الرجوع للإدارة الأمريكية للتباحث معها فى شروط وقف إطلاق النار، وهو ما أعربت عنه الخارجية الأمريكية, وتعتبر تلك المرة الأولى فى التاريخ لإطلاق مبادرة دون الرجوع للإدارة الأمريكية.

وعلى الجانب الأخر، فإن محاولة واشنطون والإدارة الأمريكية إقحام كل من قطر وتركيا فى مفاوضات التهدئة والتى تتزعمها مصر لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، أثار غضب الحكومة المصرية ولا سيما أن كل من قطر وتركيا لهما إتجاهات سياسية معادية تجاه مصر وهو ما يعبر عن السياسة الأمريكية فى منطقة الشرق الأوسط.

كما كان اللقاء الأخير بين كل من الرئيس عبدالفتاح السيسى ووزير الخارجية الأمريكية جون كيرى شهد إختلافات فى وجهات النظر، كما أن السيسى طالبه بضرورة دعم مصر فى الفترة المقبلة لمحاربة الإرهاب دعماً كاملاً وعملياً.