شرح قاعدة التوزيع الجغرافي في تنسيق الثانوية العامة 2014

شرح قاعدة التوزيع الجغرافي في تنسيق الثانوية العامة 2014

غدا سيبدأ الكثير من الطلاب في تسجيل رغبات المرحلة الأولي من تنسيق الثانوية العامة 2014 ،ويبحث ألان الكثير من أولياء الأمور والطلاب عن تفسير دقيق لقاعدة التوزيع الجغرافي في تنسيق المرحلة الأولي ،حتى يتم اختيار الجامعة والكلية بشكل صحيح .

التوزيع الجغرافي هو نظام من وزارة التعليم العالي ،والغرض منه تقليل اغتراب الطلاب ،وأيضا زيادة فرص التحاقهم بالجامعات المحلية المناسبة لمجموعة ،والنظام ليس الغرض منه تغيير رغبة الطالب ،ولكن الغرض هو تخفيف العبء على الأسرة ،والطالب .

يتم تقسيم الجامعات في مصر حسب الإدارات التعليمية لإنها هي الأقرب لمحل سكن الطالب ،وسيتم تقسيم الجامعات إلى مجموعات ( أ )  ،و ( ب ) ،و (ج).

المجموعة أ : هي مجموعة كل الجامعات الأقرب إلى الإدارة التعليمية التابع لها الطالب .
المجموعة ب : هي مجموعة من الجامعات تقع بالقرب من الإدارة التعليمية .
المجموعة ج : هي باقي الجامعات .

طريقة الترشيح على أساس التوزيع الجغرافي

يتم السماح للطالب بتسجيل رغبات الكليات الموجودة في المجموعة ( أ ) أولا ،وبعد انتهاء كل الجامعات في مجموعة ( أ ) ،يتم السماح لك بتسجيل رغبات من جامعات موجوده في المجموعة (ب) ،والأمر نفسة بالنسبة للمجموعة (ج ).

وبالتالي في حال كون مجموع الطالب قد تعدي الحد الأدنى لكليتين احدهم في المجموعة الأولي والأخري المجموعة (ب ) فسيتم ترشيحك للكلية الموجودة ضمن المجموعة ( أ ).

إذا تم ترشحيك لكلية بعيدة عن محل سكنك يمكنك التحويل إلى كلية اخرى غير مناظرة ،ولكن يجب أن تكون موجوده في المجموعة ( أ) .

إذا تم ترشيحك لكلية بعيدة عن محل سكنك ، تستطيع التحويل إلى كلية مناظرة لكنها ولكن يجب ان تكون في المجموعة (أ ) فقط .

توجد مجموعة من الكليات لا يتم تطبيق نظام التوزيع الجغرافي عليها لإنها كليات فريدة ليس لها مثيل اخر في مصر وهي طب الإسماعيلية ،وأيضا بترول السويس ،هندسة إلكترونية منوف ،المعهد العالي للتكنولوجيا في بنها ،المعهد العالي للطاقة في أسوان .

التوزيع الجغرافي
التوزيع الجغرافي

2 3

 شاهد أيضا
شرح بالصور تسجيل رغبات تنسيق الثانوية العامة 2014