قواعد وخطوات هامة في التنسيق تساعدك على كتابة رغباتك بسهولة

قواعد وخطوات هامة في التنسيق تساعدك على كتابة رغباتك بسهولة

ينشر موقع مصر فايف خطوات ونصائح هامة لطلاب المرحلة الأولى بالثانوية العامة، والذين سوف يقومون بتسجيل رغباتهم يوم الأحد القادم والمراحل الأخرى التي سوف تليها، تتعلق بكيفية التسجيل والحصول على بطاقة الترشيح والتقدم إلى الكليةالتي سيتم ترشيحهم له.

1-يفتح باب التسجيل بدءاً من الساعة 9صباحا وحتى3 عصراً  يومياً خلال الأيام المخصصة للمرحلة، ويسمح للطالب بالتقديم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة العنكبوتية خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحاً لإستقبال الرغبات لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة، وينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة 7 مساءاً في آخر يوم للمرحلة.

2- سوف تتاح لك قائمة بالكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليك اختيار رغباتك بناءاً على شعبتك.

3- يسمح لك بالتعديل على الرغبات في أي وقت تريده حتى موعد إغلاق التسجيل حتى يتم الإنتهاء من التنسيق والفرز وإعلان النتيجة.

4- يعرض موقع التسجيل الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقةحتى تقوم ببناء تصور عن الكليات المناسبة لمجموعك.

5-قم بإجراء مناقشة مع أسرتك وإحرص على ترتيب إختياراتك بعناية وحدد هدفك، حتى تكون الاختيارات التي ستضيفها مماثلة تماماً لرغباتك وقدراتك ومجموعك والمواد المؤهِّلة التي درستها ونجحت فيها.

6- إذا قام الطالب بإختيار أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي الذي تم تحديده له فإن برنامج الحاسب سيعلمه فوراً بأن الرغبة تختلف مع التوزيع الجغرافي وعليه القيام بتعديلها واختيار الرغبة الصحيحة مستخدماً الأسهم كما أن النظام لن يقبل رغبات الطالب إلا بعد إكمال كل الرغبات وعددها (48 رغبة) وبدون وجود أي أخطاء.

7- في حالة الحاجة إلى إستفسارات أو إذا واجهتك مشكلة في التعامل مع الموقع يمكنك الاتصال على الرقم 19468.

الخطوات التي يجب على الطالب إتباعها للتسجيل من خلال موقع التنسيق:

8. قم بالدخول إلى موقع التنسيق وهو www.Tansik.Egypt.gov.eg

9. قم بإدخال الرقم السري الخاص بك طبقا لمرحلتك في التنسيق وفي اليوم الذي تم تحديده لمجموع درجاتك إذا كان الدخول عن طريق معامل الحاسبات بالجامعات.

10. قم بإختيار رغباتك وإدخالها بالترتيب الذي تراه مناسباً مع ضرورة مراعاة القواعد التالية:-

قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب:

11. يقوم الطالب بتحديد أسلوب الاختيار من الرغبات عن طريق قطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو عن طريق الجامعات.

12. يقوم الطالب بإختيار الكلية أو المعهد الذي يرغب في الالتحاق به عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرجة والتي تم استحداثها هذا العام للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

13. يقوم الطالب بإختيار قطاع التخصص الذي يريد الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة في مجموعات طبقا لمجموع درجاته.

14. تنقسم قائمة الكليات المتاحة للطالب إلى 3 مجموعات طبقاً للإدارة التعليمية التي تتبعها مدرسته.

15. يجب على الطالب أن يقوم باختيار الكليات التي تقع في نطاقه الجغرافي أولاً قبل اختيار الكليات التي تقع  في النطاق التالي له.

16. يسمح للطالب بالانتقال من تخصص لآخر على أن يستوفي الشروط الموضحة أعلاه.

17. يجب على الطالب أن يقوم بالإطلاع على الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة في حد ذاتها عند الترشيح لها.

18. بعد أن تنتهي من إدخال رغباتك يجب أن تطبع قائمة الرغبات التي أدخلتها، وسوف تحصل على  إيصال برقم محدد، يحتوي على تاريخ وساعة تقدمك.

19. تستطيع أن تحتفظ بنسخة من رغباتك بالضغط على خيار (Save As)  حتى تتمكن من الرجوع لها عند الحاجة.

20. إذا قمت بتعديل رغباتك أكثر من مرة (وهذا مسموح لك) يجن أن تعلم بأن الموقع سيحتفظ بآخر تعديل فقط وسوف يتم تنسيقك طبقاً لأخر تعديل قمت به.

طريقة معرفة نتيجة الترشيح:

21. بعد إتمام تسجيل الرغبات على موقع التنسيق سوف يتم إعلان نتائج ترشيحات الطلاب الذين سجلوا رغباتهم خلال هذه المرحلة، والنتائج سوف تتاح على الموقع ذاته الذي سجلت رغباتك عليه.

22. يجب على الطالب طباعة بطاقة الترشيح التي تظهر له في الموقع وإرسالها للكلية أو المعهد، الذي تم ترشيحه إليه، علماً بأن تلك البطاقة هي إخطار ولا يعتد بها كمستند رسمي.

قواعد تقليل الاغتراب

23. الهدف من تقليل الاغتراب بعد ترشيح الطالب لكلية عن طريق مكتب التنسيق هو محاولة لم شمل الأسرة حفاظا على تماسك المجتمع  وليس الهدف من تقليل الاغتراب هو تغيير الترشيح أو إعادة التنسيق من جديد لذا فان التحويل سيكون للمنطقة الجغرافية الأساسية أو الأقرب للطالب وليس إلى أي مناطق أخرى،

وفي النهاية يجب عليك عزيزي الطالب الإلتزام وبدقة بالمواعيد التي تم تحديدها لمرحلتك في التنسيق حتى تتمكن من تسجيل رغباتك في الكليات المتاحة فعلياً لك، حيث إن تأخرك عن مرحلة تنسيقك قد يدخلك مرحلة “التخلفات” وقد تنفذ الكليات التي كانت متاحة لك في مرحلتك الأساسية وتضطر للإختيار من بين المعاهد والجامعات الخاصة.