ذكرى ميلاد نيلسون مانديلا

ذكرى ميلاد نيلسون مانديلا
نيلسون مانديلا

تحتفل جوجل دائما بالأحداث الهامة فى المجتمع، ومن هذه الأحداث الذكرى 96 لميلاد نيلسون مانديلا؛ وذلك لما فعله هذا الرجل العظيم فى حق البشرية و وطنه جنوب إفريقيا .

اسمه بالكامل “نيلسون روليهلالا مانديلا” ولد فى منطقة تسمى ترانسكاي فى قرية ميزو بدولة جنوب إفريقيا، وولد يوم 18 يوليو عام 1918 م .

وقد سماه والده “دوليهلاهلا”، وتعنى باللغة الإفريقية “المشاغب”، وعندما أرسلوه إلى المدرسة الإبتدائية، وأطلقوا عليه اسم “نيلسون” وهذا الاسم هو الذى اشتهر به فيما بعد .

ويعد “نيلسون مانديلا” مثال للكفاح و الجهاد فى سبيل الوطن و المواطنين؛ وذلك لتحرير أبناء جلدته من نظام الفصل العنصرى “الأبارثيد” .

وتعد أسرة مانديلا سبب من الأسباب التى جعلته هذا الرجل العظيم، فقد كان والده رئيس قبيلة التيمبو رغم صغر سنه؛ ولذلك تربى مانديلا على قصص البطولات و الروايات البطولية و المغامرات .

ثم أرسله والده إلى المدرسة الإبتدائية و هناك أسماه المعلمين “نيلسون” لما يجدوه من صعوبة فى نطق الأسماء الإفريقية ، وكانت دراسته مضطربة إلى حد ما و حصل على ليسانس الحقوق فى جوهانسبرغ “عاصمة جنوب إفريقيا ” .

وكان مانديلا من أشهر السياسين الذين واجهوا نظام الفصل العنصرى، وكرس حياته لهذا الهدف وبالفعل نجح فى ذلك؛ ولذلك حصل على جائزة نوبل للسلام و العديد من الجوائز الدولية، وفى النهاية كرس حياته للعمل الخيرى بعمل جمعية بإسمه للأعمال الخيرية .