دار الإفتاء تعلن قيمة زكاة الفطر لهذا العام 2014

دار الإفتاء تعلن قيمة زكاة الفطر لهذا العام 2014

حددت دار الإفتاء المصرية قيمة الزكاة المفروضة لكل فرد عقب إنتهاء شهر رمضان الكريم والمعروفة بزكاة الفطر ، التى يقوم عائل الأسرة بإخراجها عن كل فرد من أفراد أهل بيته ، وذلك فيما يخص قيمة الزكاة المفروضة لهذا العام 2014.

قيمة زكاة الفطر لعام 2014

حددت دار الإفتاء أنها 8 جنيهات لكل فرد.

هذا وقد أوضح الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية أن قيمة الزكاة المفروضة هى ما يعادل ثمن 2 كيلو ونصف من الحبوب عن كل فرد ، ولهذا يقدر مجمع البحوث الإسلامية القيمة بأقل سعر من أنواع الحبوب وهو القمح.

جاء ذلك فى إطار بيان ألقاه اليوم السيد مفتى الديار اليوم الأثنين ، حيث أوضح أن تقدير قيمة الزكاة لهذا العام ، تم بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية ، والذى هو برئاسة الإمام أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر ، وتم الإنتهاء على تقديرها بقيمة 8 جنيهات لكل فرد كحد أدنى ، فمن يقدر على أزيد من ذلك له الحرية فى الزيادة.

ويذكر فى هذا الشأن أن دار الإفتاء المصرية قد أخذت فى تقريرها أن تكون الزكاة مالاً بدلا من الحبوب ، برأى الإمام أبو حنيفة ، وذلك تيسيراً على المواطنين ، للمساعدة فى إعانة مطالبهم وإحتياجاتهم.

مواعيد إخراج زكاة الفطر

يتم إخراج الزكاة قبل صلاة العيد حتى ينال المتزكى أجرها ، ويقبل صومه بإذن الله تعالى ، وكذلك حتى يحصل المحتاجون عليها ويستفيدوا منها فى أول أيام العيد بشراء الملابس والطعام ، مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم ” اغنوهم عن السؤال فى هذا اليوم” ، لذا يجب إخراج الزكاة فى المصارف الشرعية المحددة لها.