التخطي إلى المحتوى
الشروط الجديدة وإجراءات التعاقد لشغل وظائف معلم مساعد واخصائي

أصدرت وزارة التربية والتعليم المصرية كتاب دوري جديد بتاريخ 10/7/2014 يتضمن شروط واجراءات التعاقد لشغل وظائف التعليم (معلم – اخصائي) مساعد والذي بمقتضاه تم إلغاء الكتاب الدوري القديم و الذي صدر من قبل بتاريخ 4/6/2014 وبمقتضى هذا الكتاب الدوري الجديد يجب على جميع المديريات التعليمية الالتزام بما يلي:-
1- حظر التعاقد على وظائف المعلمين بغير الطريق الذي حدده القانون رقم 155 لسنة 2007 وتعديلاته واللائحة التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 428 لسنة 2013ومنع أي تعاقدات بالأجر أو بالحصة كما يجب قبل الاعلان عن طلب التعاقد مع (معلمين/ اخصائيين) مساعدين أن يتم التنسيق بين موجهي العموم في المواد والأنشطة والتناسيق المختلفة للوقوف على العجز الفعلي قبل الاعلان عن وظائف التعليم.

2- يتم التعاقد على وظيفة (معلم – اخصائي) مساعد حسب المؤهل الدراسي الذي يتناسب مع الوظيفة المطلوب شغلها وذلك من خلال بطاقة الوصف الوظيفي لكل وظيفة مع عدم جواز تغيير المسمى الوظيفي على وظيفة معلم أو اخصائي مساعد إلا بعد أن يتم موافقة الاكاديمية المهنية للمعلمين لتقوم بمراجعة شروط التغيير سواء من ناحية صلاحية المؤهل الدراسي لتغيير مادة التخصص والمرحلة التعليمية ونسب العجز والزيادة بكل تخصص على مستوى المديرية التعليمية مع تطبيق القرار الوزاري رقم 202 لسنة 2013 مع عدم جواز الموافقة على نقل المتعاقدين على وظيفة (معلم / اخصائي) مساعد خارج المديرية التعليمية إلا بعد أن يتم التثبيت بثلاث سنوات ويجوز النقل بين الادارات داخل المديرية الواحدة.

3- عدم منح المتعاقدين على وظيفة (معلم / اخصائي) مساعد أي اجازات خاصة الا بد أن يتم التثبيت لتعارض ذلك مع احكام القانون رقم 155 لسنة 2007 وتعديلاته ويتم منح إجازات الوضع فقط لمدة 3 أشهر طبقا للقانون رقم 2 لسنة 1996.

4- أن يتم قصر التعاقد على خريجي كليات التربية أو من خريجي الكليات الأخرى بشرط الحصول على دبلوم تربوي.

5- أن يقتصر التعاقد على خريجي كليات التربية (تعليم أساسي ) للمرحلة الابتدائية وخريجي كليات الخدمة الاجتماعية وكليات الآداب قسم اجتماع والمعاهد العليا للخدمة الاجتماعية لوظيفة اخصائي اجتماعي.

6- يجب أن يحصل المعلم / الاخصائي المساعد على شهادة لبرنامج تدريبي معتمد من المجلس الاعلى للجامعات في التعامل مع الحاسب الآلي، برنامج Windows وتطبيقات Office عند التعاقد ويتم اعتماد هذه الشهادات من مركز التطوير التكنولوجي بالديوان.

7- إذا حصل المعلم على شهادة في التعامل مع الحاسب الآلي من مركز اختبارات غير تابع لوزارة التربية والتعليم يشترط أن يجتاز اختبار يقدم له من خلال مركز التطوير التكنولوجي بالمديرية التابع لها.

8- أن يخضع المعلم / الاخصائي المساعد لمقابلة شخصية عن طريق لجنة يتم تشكيلها بالمديريات التعليمية وذلك للتأكد من توافر شروط اللياقة البدنية والطلاقة اللفظية والصحة النفسية وهي شروط أساسية لمزاولة المهنة.

قد يهمك أيضًا

التعليقات