التخطي إلى المحتوى
كيف تحصل على وحدة سكنية من الـ 24 ألف وحدة التى طرحتها وزارة الإسكان

أعلنت وزارة الإسكان عن فتح باب إستكمال تلقى طلبات حجز 24 ألف وحدة سكنية ، ضمن مشروع الإسكان الإجتماعى الذى تتبناه الوزارة ، حيث أعلنت الوزارة عن بدء تلقى الطلبات من الثلاثاء القادم 15 يوليو وحتى 21 أغسطس القادم ، وذلك فى تسعة محافظات ، وحدد للمتقدمين للحصول على الوحدات بعضاً من الشروط كالتالى:-

الشروط الخاصة بالمتقدمين للحصول على الوحدات

– أن لا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن45 عام فى تاريخ تقديم الطلب عقب ثورة يناير.

– يحظر شراء الوحدات نقداً بل يلتزم المتقدم بالسداد بنظام التمويل العقارى.

– أن يكون المتقدم من محدود الدخل ، الذين تنطبق عليهم أحكام قانون التمويل العقارى 148 لسنة2001 فيما يتعلق بمستوى الدخل السنوى.

المستندات المطلوبة للتقدم للحصول على الوحدة السكنية

– المستند الدال على سبق التقدم للحصول على الوحدة ، فى فترات الإعلان عقب ثورة يناير.

– صورة من بطاقة الرقم القومى للزوج والزوجة.

– شهادة من التأمينات الإجتماعية التابع لها محل إقامة المتقدم.

– شهادة معتمدة من جهة العمل ، توضح مستوى الدخل الشهرى أو السنوى بالبيانات والأرقام الواضحة ، أو أى مستند آخر يدل بدقة على مستوى دخل المتقدم.

– أصحاب المهن الحرة يلترمزا بتقديم شهادة من محاسب قانونى ، مبين فيها صافى الدخل الشهرى أو السنوي.

– أصحاب المشروعات الصغيرة يلتزموا بتقديم صورة من البطاقة الضريبية والسجل التجارى ، أصحاب المحلات الصغيرة أو الورش أو غير ذلك من المشروعات الصغيرة.

– صور من الشهادات الرسمية التى تبين الحالة الإجتماعية كقسيمة الزواج وشهادة ميلاد الأولاد على أن تكون مميكنة.

– إيصال مرفق حديث لمحل السكن الحالى للمتقدم.

الشروط العامة المطلوبة فى المتقدمين

-سبق التقدم للحصول على الوحدة السكنية عقب ثورة يناير ، سواء كان التقدم باليد أو بالبريد.

– عدم جواز أن يتقدم المتقدم بنفسه أو بأيا من أفراد أسرته زوجته وأولاده ، للحصول على أكثر من وحدة سكنية فى المشروع.

– عدم تملك الزوج أو الزوجة لوحدة سكنية ، وأن لا يكون قد سبق لهم الحصول على قرض أو وحدة سكنية ، أو قطعة أرض سواء تملكها لنفسه أو للغير .

– أن يكون المتقدم للحصول على وحدة سكنية فى المدينة المراد الحصول على الوحدة بها مرتبط بها عملاً أو إقامة ، او فى إحدى المدن الجديدة التابعة لها.

– يقر المتقدم بصحة كل ما تقدم به للحصول على الوحدة من معلومات ومستندات ، ويكون ملزم أمام الجهة بإقراره هذا ، وفى حالة المخالفة يعاقب جنائيا وفقا لأحكام قانون الإسكان الإجتماعى ، ويكون للجهة المالكة إسترداد حقوقها بأى وسيلة كإسترداد الوحدة وإلغاء التخصيص.

كيفية التقدم وطريقة السداد

يكون التقدم بداية بدفع مبلغ 5000 جنية كمقدم حجز يرد فى حالة عدم التخصيص هذا بالإضافة إلى مبلغ 100 جنية مصاريف إستعلام لا ترد فى حالة عدم التخصيص ، يقوم المتقدم بإيداعها فى أى مكتب بريد مميكن على حساب رقم 70822 بنك التعمير والإسكان ، وتلى ذلك خطوة ملئ نموذج مرفق سيتم الإعلان عنه فى الصحف ، ويرسل مع المستندات المطلوبة عن طريق خطاب مسجل بعلم الوصول، على فروع بنك التعمير والإسكان التابع للمحافظة المراد حجز الوحدة السكنية بها ، ويرفق بالخطاب صورة من إيصال السداد.

كيفية استكمال السداد

قال صلاح حسن المسئول عن الجهاز التنفيذى بالمشروعات ، أن إخطار المتقدمين الذين وقع عليهم الإختيار فى مشروعات الإسكان الإجتماعى سيكون لإستكمال سداد ثمن الوحدة ، حيث سيبدأ ب 15% من ثمن الوحدة ، والقسط الشهرى سيكون 480 جنية كحد أدنى فى الشهر ، على أن يزيد سنوياً 7% كحد أقصى ، وذلك لمدة 15 عاماً.

يتم تقدير القسط الشهرى والزيادة طبقا لدخل المتقدم ، وتكلفة الوحدة ، كما يقوم صندوق التمويل العقارى بتقديم دعم نقدى يصل إلى 25 ألف جنية ، أما البنك المركزى فيقوم بتقديم تمويل عن طريق أسعار العائد المخفضة والتى تبلغ 7% والتى لا تغير طوال فترة التمويل.

ولهذا فيجب على المتقدمين الإنتباه إلا أنه لن يلتفت إلى الطلبات التى ترد غير مستوفاة الشروط والمستندات أو التى وردت بغير الطرق المعلنه بالبريد المسجل ، كما وجب التنويه على أن المواعيد المقرره تبدأ من 15 يوليو الحالى وتنتهى فى 21 أغسطس القادم.

قد يهمك أيضًا

التعليقات