شروط القبول بالجامعات الحكومية والخاصة لطلاب الدبلوم الأمريكية والثانوية الانجليزية

شروط القبول بالجامعات الحكومية  والخاصة لطلاب الدبلوم الأمريكية والثانوية الانجليزية

وضع المجلس الأعلى للجامعات الشروط الخاصة بالقبول بالجامعات المصرية للطلاب الحاصلين على الشهادة المعادلة الأجنبية (الثانوية الأجنبية) وهي شهادتي الدبلومة الأمريكية والثانوية الانجليزية.

حيث تم وضع قواعد قبول الحاصلين على الثانوية الانجليزية (ig, gcse) كالتالي :-
1- يجب أن يكون الطالب ناجح في مواد المستوى العادي (0 level) بتقدير لا يقل عن C.
2- أن تكون المواد قد تم دراستها على النظام الممتد (extended) وليس على نظام (core) وتقديم ما يفيد ذلك.
3- يقدم الطالب النتائج الخاصة بخمسة امتحانات على الأكثر من بين الامتحانات التي أداها في مدة الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة وقبل التقدم لمكتب التنسيق.

إذا تقدم الطالب للالتحاق لأحد الكليات الطبية يجب أن يكون ناجحاً في مادة الاحياء في المستوى العادي (0 level) وبتقدير لا يقل عن D أو مادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي (A.S.level)  وتكون إحداهما مادة الأحياء و المادة الأخرى تكون من بين مواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات وبتقدير لا يقل عن D .

وبالنسبة للطالب الذي يرغب التقدم لكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة يشترط أن يكون الطالب ناجح في مادة الرياضيات في المستوى المتقدم (A.level) وتقديره لا يقل عن D أو مادتين من مواد المستوى المتقدم تكون إحداهما مادة الرياضيات والأخرى من بين مواد الفيزياء والكيمياء والمحاسبة بتقدير لا يقل عن D .

وبالنسبة للطلاب الحاصلين على المستوى المتقدم AL طبقاً للنظام الجديد وأيضاً المستوى التكميلي ASL في نفس المادة فيجب احتساب مادة واحدة منهما وفقاً للمواد المؤهلة على أن يتم حساب تقدير الطالب وفقاً للدرجة الفعلية الحاصل عليها أيهما أفضل.

وبالنسبة للطلاب الحاصلين على الدبلومة الأمريكية  فيتم قبول الطلاب الحاصلين عليها بشرط أن يكونوا ناجحين في ثماني مواد وبما يتفق مع المواد المؤهلة للقبول بكل كلية على أن يكون الطالب قد نجح في هذه المواد في الصف الثاني عشر ولا يقل وزن المادة عن واحدة كاملة.

وبالنسبة لامتحان سات 1 يجب أن يكون الحد الأدنى في الاختبار 60% أي بمجموع درجات 1440 درجة من 2400 درجة بالنسبة للجامعات الحكومية أما الخاصة فيشترط الحصول على 1200 درجة في هذا الاختبار.
وبالنسبة لاختبار سات 2 فيجب أن يحصل الطالب على حد أدني 1100 درجة من 1600 ويطبق على الجامعات الحكومية والخاصة وبالنسبة للمعاهد العليا فيشترط ن يحصل الطالب على 900 درجة في هذا الاختبار.