وزير الإسكان يعتذر عن سوء خدمة مياة الشرب فى بعض الأماكن ويوضح الأسباب

وزير الإسكان يعتذر عن سوء خدمة مياة الشرب فى بعض الأماكن ويوضح الأسباب

خدمات المياة عموماً ومياة الشرب بشكل خاص هذه الأيام تشهد تدنياً كبيراً فى مستوى الخدمة المقدمة فى العديد من المحافظات ، وخصوصاً فى شهر رمضان الكريم والصيام وإرتفاع درجات الحرارة مما جعل شكاوى المواطنين تتعالى بضرورة أيجاد حل والنظر بعين الرحمة للمواطنين ، وجاء رد الفعل من وزارة الإسكان بتصريح السيد الوزير بإعترافه بتدنى الخدمة بالفعل مع توضيح الأسباب مبدياً إعتذاره عن هذا التندى الذى تشهده عدد كبير من محافظات الجمهورية.

قال السيد مصطفى مدبولى وزير الإسكان اليوم الأربعاء 2 يوليو فى مؤتمر صحفى ، أن حجم التحديات كبيرة والوزارة على علم وإدراك بالمشكلات ، كما صرح بأن الوزارة لا تدعى أن كله تمام ، ونحن نشاهد أهالينا يعانون من انقطاع المياة المتوالى لعدد كبير من الساعات فى محافظات مختلفة ، ولكن نؤكد للجميع أننا فى سبيل وضع حلول جذرية من أجل عودة مياة الشرب لسابق عهدها.

أسباب انقطاع المياة وسوء خدمة مياة الشرب

– الأخطاء الفنية المتكررة التى أدت إلى تأخير تنفيذ بعش المشروعات الكبرى ، مثلما حدث فى مشروع محطة مياة القاهرة الجديدة.

– كما رفض عدد من الأهالى مرور خطوط المياة فى الأراضى الخاصة بهم ، وهو الذى حدث فى مشروع توسع محطة مياة العاشر من رمضان.

– كما أن الإنفلات الأمنى فى الثلاث سنوات الأخيرة ، لم يمكن شركات المقاولات من تسلم المواقع لبدء تنفيذ المشروعات.

– الظروف الإقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد والعجز الشديد فى الميزانية ، الذى لم يمكن الوزارة من إستكمال تنفيذ مشروعات المياة.

– التعدى الكبير على الأراضى الزراعية فى فترة الإنفلات الأمنى ، مما جعل العديد من المبانى تنشأ وتزيد من الإستهلاك فى مقابل توقف فى إنتاج المياة.

– تعديات الأهالى على محابس المياة لقطعها عن بعض القرى ، لجعل ضغط المياة فى قراهم فقط ، بالإضافة إلى تعدى بعض الأهالى خلسة على محطات المياة وشبكات الصرف الصحي.

– الإنقطاع المستمر فى الكهرباء ، مما يؤدى لفصل الكهرباء عن محطات المياة وتوقفها بالتبعية وعدم عودة المياة إلى بعد ساعات طويلة.

هذه الأسباب أدت إلى زيادة الإستهلاك ، فى مقابل الإنتاج الضعيف للمياة مما نتج عنه المشكلة التى نراها ونعيشها جميعاً الآن.

سبل الوزارة فى محل مشكلة المياة

تقوم الوزارة حالياً بدفع المشروعات المتوقفة والمتأخرة ، كمشروع محطة مياة القاهرة الجديدة ، وذلك لدوره الكبير فى العجز الكبير فى كمية المياة بالمدينة ، وفى إطار ذلك  قامت الوزارة بإٍستصدار قرارت بنزع الملكية لعدد من الأراضى التى رفض مالكيها مرور خطوط المياة بها ، بعد فشل التفاوض الودى معهم .

كما أن التفاوض مع وزارة الكهرباء مستمر لعدم قطع الكهرباء عن محطات المياة ، بالإضافة إلى التنسيق مع رجال الأمن بالمحافظات المختلفة للتصدى لمحاولات قفل المحابس أو التعدى على شبكات المياة.

كما أن الخبر المفرح يتعلق بالموازنة الجديدة التى خصص فيها مبلغ كبير  لتحسين عمل شبكات المياة والصرف الصحي ، ستسهم بالتأكيد فى تحسين الخدمة ، وتقليل معاناة المواطنين من سوء الخدمة