رفع أسعار الوقود والكهرباء في مصر لمواجهة عجز الموازنة
الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط المصري

جاء في تصريح صحفي اليوم السبت لوزير التخطيط المصري الدكتور أشرف العربي أن الحكومة المصرية قررت رفع أسعار الوقود والكهرباء خلال الفترة القادمة للحد من عجز الموازنة ، وأشار الوزير في حديثه الى أن عجز الموازنة في السنة المالية الجارية سيكون في حدود 240 مليار جنيه ، الأمر الذي سيدفع بالحكومة لإتخاذ عدة قرارات وصفها العربي بالغير سهلة .

قال الوزير خلال المؤتمر الصفحي “مع بداية السنة المالية الجديدة ستكون هناك سلسلة من الإجراءات لمواجهة العجز بشكل حاسم ، ستكون هناك زيادة في أسعار الكهرباء للفئات الأكثر استهلاكا، وإعادة تسعير للمواد البترولية بأكملها، على أن تحرر الأسعار بشكل كامل بين ثلاث وخمس سنوات”.

لم يكشف الوزير عن موعد وتفاصيل و حجم الزيادة المتوقعة في أسعار الكهرباء والوقود ، الا أن جميع المؤشرات توحي الى قرب بدء تنفيذ قرارات رفع الأسعار خلال الأيام أو الأسابيع القادمة .

وتأتي هذه التصريحات في إطار السياسة التقشفية التي يرغب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تنفيذها في أقرب وقت للسيطرة على الدين العام وخفض عجز موازنة السنة المالية 2014-2015 .

مما لا شك فيه هو أن تنفيذ هذه القرارات والاجراءات سيكون له تأثير سلبي على ظروف معيشة المواطنين ، لأن رفع أسعار الوقود والمواد البترولية يساهم بشكل مباشر في رفع أسعار المواد الاستهلاكية والخضروات والسلع ومواد البناء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.