التخطي إلى المحتوى
نصائح من أجل صوم صحي في شهر رمضان
رسائل رمضان 1435 : أحلى مسجات رمضان 1435 Ramadan sms

نصائح الصوم الصحي في شهر رمضان نجمعها لكم في أفضل عشرة نصائح من أجل صور صحي خلال هذا الشهر الفضيل الذي يبدأ يوم غد الأحد 28 يونيو 2014 في أغلب الأقطار الإسلامية ، فحسب دراسة طبية نشرتها البروفيسورة التركية كولاي كوجو أوغلو المحاظرة في جامعة الجمهورية التركية فإن المسلمين ومن أجل صوم صحي لابد لهم أن يلتزموا ببعض النصائح والتي أجملتها في عشر نصائح .

أولا : على الشخص الصائم الإستيقاظ من أجل تناول وجبة السحور وعدم الإكتفاء بشرب الماء فقط ، أو تناول الطعام قبل النوم بغرض عدم الإستيقاظ للسحور لأن ذلك يعتبر خطأ وله بعض الأضرار على صحة الشخص الصائم ، والأصح هو الإستيقاظ لتناول وجبة السحور في ميعادها قبل أذان صلاة الفجر وبداية الصيام .

ثانيا : لابد على الصائم أثناء وجبة السحور أن يتناول المقدار الكافي من الماء والسوائل ، بالإضضافة إلى بغض المواد الغنية بالبروتينات من قبيل الحليب ومشتقاته ، والإبتعاد خلال وجبة السحور عن كل ماله علاقة بالذهنيات .

ثالثا : على الشخص الصائم ومن أجل صوم صحي في رمضان أن يتناول بعض المسكرات والمواد الغنية بالأوميجا 3 وذلك بهدف منع إختلال نسبة السكر في الدم .

رابعا : ورابع نصيحة للشخص الصائم والذي يبحث عن صوم صحي من أجل الحافظ على صحته أن ينتظر حوالي 30 دقيقة بعد إحتساء الشوربة بعد الإفطار لتناول الطعام الرئيسي .

خامسا : على الصائم وأثناء تناول وجبة الإفطار أن يقوم بمضغ الطعام جيدا وتناول الطعام ببطئ من أجل صحته .

سادسا : كما أن الدكتورة كوجو أوغلو نصحت الشخص الصائم بالإبتعاد الكلي عن بعض المعجنات وتناول الحبوب التي تجعل الشخص بالإشباع لفترة كبيرة .

سابعا : على الشخص الصائم الإبتعاد عن الحلويات أثناء وجبة الإفطار و تناول طعام غني بالفيتامينات الضرورية لجسمه .

ثامنا : يمنع على الشخص الصائم وبعد تناول وجبة الإفطار النوم مباشرة لأن ذلك يسبب بطء كبير في عملية الإستقلاب وهو مايحول الأكل إلى دهون ينتج عنها مشاكل كبيرة في الهضم ، ومن أحسن نصائح كوجو أوغلو للصائمين هي المشي بعد تناول وجبة الإفطار .

تاسعا : تناول أربعة وجبات في اليوم ، فبالإضافة إلى وجبة الإفطار ووجبة السحور على الشخص الصائم ومن أجل صيام صحي أن يتناول وجبتين إضافيتين ، بالإضافة إلى الإكثار من تناول بعض الفواكة .

أخيرا : شرب مالايقل عن ليترين من الماء يوميا خلال شهر رمضان ، وذلك لتعويض السوائل التي يفقدها جسم الإنسان خلال فترة الصيام بسبب العطش وإرتفاع درجات الحرارة .

وفي الأخير نتمنى صوما مقبولا للجميع ورمضان مبارك سعيد

قد يهمك أيضا

التعليقات