سبب زيارة اسعار البنزين 80 و92 والسولار وموعد تطبيقها

سبب زيارة اسعار البنزين 80 و92 والسولار وموعد تطبيقها
سبب زيارة اسعار السولار والبنزين

بالامس اعلنت الحكومة عبر صفحتها على الفيس بوك وعلى لسان المتحدث الرسمي باسمها عن قرار رفع اسعار المنتجات البترولية – البنزين بانواعه والسولار – وذلك في خطوة لرفع الدعم تدريجيا عن المنتجات البترولية . وقد اعلنت الحكومة قائمة بالاسعار الجديدة وسيتم رفع سعر ينزين 80 من 90 قرش الى 140 قرش .

سبب زيارة اسعار السولار والبنزين
سبب زيارة اسعار السولار والبنزين

سعر بنزين 92 سيرتفع من 185 قرش الى 235 قرش . والسولار سيرتفع سعره من 110 قرش الى 150 قرش . وسيتم العمل بهذه الاسعار بداية من يوم الثلاثاء القادم 1 يوليو 2014 .

وقد كشفت الحكومة عن سبب هذا القرار والسبب يرجع الى رغبة الحكومة في تقليل الدعم عن المواد البترولية لتخفيف عجز الموازنة والذي وصل الى مستوى عالي جدا لم يصل اليه من قبل . وقد بلغ العجز 2 بليون جنية مصري وهذا ما جعل المشير السيسي رئيس الجمهورية يرفع التصديق على الموازنة مطالبا الحكومة بضرورة اصدار قرارات بخفض هذا العجز .

وليست هذه هي الخطوة الوحيدة التي ستقوم بها الدولة لتخفيض عجز الموازنة حيث انها قامت ايضا برفع اسعار الكهرباء وهو القرار الذي اصدرته الحكومة في السابق . وقد اعلن الكثير من المحللين الاقتصاديين تأييدهم لقرار رفع اسعار البنزين والسولار وطالبو الحكومة برئاسة ابراهيم محلب بضرورة مواجهة كل التحديات التي تقف امام تنفيذ هذا القرار لكي يتم التخلص من ما يسموه جريمة ” الدعم ” وتوجيهه للمحتاجين فعلا وليس للجميع .