5 أسئلة و إجابات عن فيروس ماربورغ الخطير

5 أسئلة و إجابات عن فيروس ماربورغ الخطير

أعلنت دولة غينيا الاستوائية في غرب أفريقيا عن تفشي مرض فيروس ماربورغ في منتصف شهر فبراير الماضي. وقد تم تأكيد تسع حالات في المختبر، سبع منها أدت الي الوفاة، وعشرين حالة محتملة لأشخاص متوفين في هذا التفشي، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

فيروس ماربورغ الخطير
فيروس ماربورغ الخطير

 

والآن، أكدت السلطات في تنزانيا، في شرق أفريقيا، أول حالة للمرض القاتل في البلاد. ويقوم المسؤولون الصحيون بالتحقيق في إجمالي ثماني حالات، حيث توفيت خمس منها، ولقد تم تحديد إجمالي 161 شخصًا تتم مراقبتهم.

كما يعرف معظم الناس الآن منذ ذروة جائحة كوفيد-19، يمكن للفيروس أن ينتشر من بلد إلى آخر وينتقل من قارة إلى أخرى من خلال الانتقال بين البشر. من حيث العدوى، نحن مجتمع واحد، ولهذا السبب تم توجيه السؤال إلى الدكتورة ليانا وين، المحلل الطبي في CNN، عن فيروس ماربورغ. تعمل وين كطبيبة طوارئ وأستاذة لسياسات الصحة والإدارة في كلية الصحة العامة ميلكن بجامعة جورج واشنطن.

سؤلت عن أعراض المرض وما يجعله خطيرًا جدًا لهذا الحد وكيفية انتشاره وهل هناك لقاح وكيفية علاج المرض. وأخيرًا، من يجب أن يقلق بشأن فيروس ماربورغ؟

فيروس ماربورغ الخطير
فيروس ماربورغ

 

١– ما هو مرض فيروس ماربورج؟

الدكتورة ليانا وين: يسبب هذا المرض فيروس ماربورغ، والذي ينتمي إلى نفس عائلة فيروس إيبولا. مثل إيبولا، يسبب فيروس ماربورغ حمى نزفية شديدة تؤثر على عدة أنظمة بالأعضاء ويمكن أن تتضمن نزيفًا شديدًا، ويؤثر على البشر والرئيسيات غير البشرية. العدوى الفيروسية هي مرض زونوتيك، مما يعني أن مصدر المرض هو الانتقال من الحيوانات إلى البشر. في الفترة السابقة، تم التعرف على الفاكهة الخفاشية كمضيفين لفيروس ماربورج، ومنها يتم نقل الفيروس إلى البشر.

٢- ما هي الأعراض وما الذي يجعل هذا المرض خطيرًا جدًا؟

تجيب وين: مرض فيروس ماربورغ قاتل بشكل متطرف ويعد مرضًا شديد العدوى عند التعامل المباشر مع شخص مصاب. في الفترة السابقة، تراوحت نسبة الوفيات بين 24% إلى 88%، مع متوسط ​​نسبة الوفيات حوالي 50%. وهذا يعني أن نحو نصف الأشخاص الذين يصابون بالمرض سيموتون نتيجة له.

الأعراض غالبًا ما تبدأ فجأة، حيث يشعر المرضى المصابين بحمى عالية وصداع وآلام عضلية وإرهاق. كما أنه من الشائع وجود آلام في البطن وتشنجات وإسهال شديد ومائي.

٣- كيف ينتشر فيروس ماربورغ؟

وين: مثل فيروس إيبولا، ينتشر فيروس ماربورغ عن طريق الاتصال المباشر بين الأشخاص. ويشمل ذلك الاتصال بالدم أو السوائل الجسدية الأخرى أو الأشياء الملوثة بالسوائل الجسدية لشخص مصاب – مثل الفراش والملابس والإبر وغيرها من المعدات الطبية. وتم توثيق بعض الحالات التي تسببت في انتقال الفيروس إلى شركاء الأفراد الذين تعافوا من مرض ماربورغ من خلال السائل المنوي.

أولئك الذين هم في أكبر خطر للإصابة بفيروس ماربورج هم الأشخاص الذين يتصلون مباشرة بالأشخاص المصابين. وهذا يشمل أفراد العائلة والمدربين والعاملين في مجال الرعاية الصحية. يجب وضع الأفراد الذين يشتبه في إصابتهم بفيروس ماربورغ في العزل ويجب على الذين يعتنون بهم ارتداء ثياب وقفازات وأقنعة واقية لمنع الإتصال المباشر الجسدي مع المريض.

٤- هل هناك لقاح؟ وكيف يتم علاج مرض فيروس ماربورج؟

وين: لم يتم تطوير لقاح ضد فيروس ماربورغ، على الرغم من وجود لقاح تجريبي ومرشحات لقاح أخرى. يتم علاج المرضى المصابين بالأعراض والعلاجات الداعمة، مما يعني أنهم سيحصلون على سوائل وأوكسجين ونقل دم حسب الحاجة.

٥- من يجب أن يشعر بالقلق إزاء فيروس ماربورج؟

وين: في الوقت الحالي، تم العثور على حالات مرض فيروس ماربورغ في بلدين فقط، غينيا الاستوائية وتنزانيا. تبذل الجهود لاحتواء هذه الاندلاعات، وقد حدثت عمليات احتواء ناجحة في الماضي. ليس مرض ماربورغ مرضاً جديداً – تم الكشف عنه في عام 1967 بعد ظهور حالات متزامنة في ألمانيا وصربيا. وقد وقعت العديد من الاندلاعات منذ ذلك الحين، بما في ذلك في أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وفي غانا مؤخرًا في عام 2022.

فيروس ماربورغ الخطير
فيروس ماربورغ

 

على الرغم من أن فيروس ماربورغ يسبب مرضًا شديدًا، إلا أن هناك طرق لاحتوائه. عادةً ما يكون الأفراد الذين ينقلونه للآخرين مصابين بالأعراض. بالإضافة إلى ذلك، فيروس ماربورغ ليس فيروسًا جويًا، مما يجعله أسهل في السيطرة عليه مقارنة بـ Covid-19، الذي ينتقل في كثير من الأحيان عن طريق الأشخاص الذين لا يظهرون علامات المرض وهو معدي لدرجة أنه لا يحتاج إلى إتصال مباشر ويمكن حمله على جزيئات الهواء الدقيقة.

رابط اللقاء و التقرير نقلا عن شبكة CNN 

المراجع