هل تعلم العلاقة بين الذهب و الدولار ؟

هل تعلم العلاقة بين الذهب و الدولار ؟
 العلاقة بين الذهب و الدولار هو السؤال الأكثر تداولا دائما لما له من علاقة مباشرة و غير مباشرة بالحالة الإقتصادية و بحركة الأسواق حول العالم و الكثير منا لا يعلم طبيعة تلك العلاقة و كيف يتأثر سعر الدولار بسعر الذهب و العكس لذلك نحاول هنا الإجابة عن هذا السؤال.

الدولار:

الدولار
الدولار

 

تاريخ الدولار الأمريكي بدأ بتحركات من قبل آباء الأمة الأمريكية المؤسسين لإنشاء عملة وطنية مستندة إلى الدولار الفضي الإسباني، الذي كان قيد الاستخدام في المستعمرات الشمالية الأمريكية للمملكة المتحدة لأكثر من 100 عام قبل إعلان استقلال الولايات المتحدة. قام قانون صك النقود الجديد الذي وضعه الكونغرس الأمريكي في عام 1792 بتحديد الدولار الأمريكي كوحدة مالية قياسية للبلاد، وإنشاء دار النقد الأمريكية المكلفة بإنتاج وتوزيع العملات النقدية. وفي البداية، تم تعريفها في إطار معيار ثنائي الفلزات بكمية محددة من الفضة أو الذهب، ثم تبنت العملة المعيار الذهبي بشكل رسمي في عام 1900، وأخيرًا تم إلغاء جميع الروابط بالذهب في عام 1971.

منذ إنشاء نظام الاحتياطي الفيدرالي في عام 1913 كبنك مركزي للولايات المتحدة، تم إصدار الدولار الأمريكي بشكل أساسي على شكل أوراق نقدية فيدرالية. والآن، الدولار الأمريكي هو العملة الاحتياطية الرئيسية في العالم التي يحتفظ بها الحكومات في جميع أنحاء العالم للاستخدام في التجارة الدولية.

الذهب:

الذهب
الذهب

 

الذهب عنصر نادر نسبياً، وهو معدن ثمين تم استخدامه للعملات والمجوهرات والفنون الأخرى على مر التاريخ المسجل. في الماضي، كان معيار الذهب يتم تنفيذه كسياسة نقدية. توقف صك الذهب عن الإنتاج كعملة متداولة في الثلاثينات من القرن العشرين، وتم التخلي عن المعيار الذهبي العالمي لصالح نظام العملات الورقية بعد تدابير صدمة نيكسون في عام 1971.

في عام 2020، كانت الصين أكبر منتج للذهب في العالم، تليها روسيا وأستراليا. يبلغ إجمالي كمية الذهب الموجودة فوق سطح الأرض حوالي 201296 طنًا، حتى عام 2020. وهذا يعادل مكعبًا يبلغ طول كل جانب منه حوالي 21.7 مترًا. يبلغ استهلاك العالم للذهب الجديد المنتج حوالي 50٪ في المجوهرات و 40٪ في الاستثمارات و 10٪ في الصناعة. تقود المرونة العالية للذهب وقابلية التمدد ومقاومته للتآكل ومعظم التفاعلات الكيميائية الأخرى وقدرته على توصيل الكهرباء إلى استمرار استخدامه في الموصلات الكهربائية المقاومة للتآكل في جميع أنواع الأجهزة الحاسوبية (استخدامه الرئيسي الصناعي). يستخدم الذهب أيضًا في حجب الأشعة تحت الحمراء وإنتاج الزجاج الملون والذهب المطلي وإجراءات استعادة الأسنان. وتستخدم بعض أملاح الذهب ما زالت كمضادات الالتهاب في الطب.

العلاقة بين الدولار و الذهب:

اليوم، في حين تحتفظ الحكومات بمخزون من هذا المعدن الأصفر، لا يستخدمونه لدعم الأموال الورقية. يتم تسعير الذهب عادة بالدولار الأمريكي. لذلك، هناك علاقة بين سعر الذهب والدولار، حيث يمكن أن يؤثر ارتفاع وانخفاض قيمة الدولار على أسعار الذهب.

على الرغم من أن العلاقة بين قيمة الدولار الأمريكي والذهب مهمة، إلا أن الدولار ليس العامل الوحيد الذي يؤثر على سعر المعدن الثمين. بعض العوامل الأخرى التي تؤثر على قيمة الذهب والدولار هي معدلات الفائدة، التضخم، السياسة النقدية، والعرض والطلب.

قد يبدو سعر الذهب والدولار في بعض الأحيان متضادين بسبب مشاعر المستثمرين والعوامل الاقتصادية، ولكن لا يوجد علاقة محددة أو رسمية بينهما.

الذهب هو أصل، وبالتالي فهو يمتلك قيمة جوهرية. ومع ذلك، يمكن أن تتغير هذه القيمة مع مرور الوقت، وأحيانًا بشكل متقلب. وعلى العموم، عندما تزيد قيمة الدولار مقارنة بالعملات الأخرى في جميع أنحاء العالم، يميل سعر الذهب إلى الانخفاض بالدولار الأمريكي.

عندما يزداد قيمة الدولار الأمريكي مقارنة بالعملات الأخرى، يميل سعر الذهب إلى الانخفاض لأنه يصبح أكثر تكلفة في تلك العملات الأخرى. وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الطلب على الذهب، حيث يقل عدد المشترين الذين يرغبون في دفع السعر الأعلى. وعلى الجانب الآخر، عندما تنخفض قيمة الدولار الأمريكي مقارنة بالعملات الأخرى، يميل سعر الذهب إلى الارتفاع لأنه يصبح أرخص في تلك العملات الأخرى، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على الذهب حيث يتجه المزيد من المشترين إلى السعر الأرخص.

الذهب لا يتمتع بفائدة ناتجة عنه بذاته، لذلك يتنافس مع الأصول التي تحمل فائدة للحصول على الطلب. عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة، قد يفضل المستثمرون الاستثمار في تلك الأصول التي تحمل فوائد، بدلاً من الذهب، والذي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الطلب وانخفاض أسعار الذهب. وعلى الجانب الآخر، عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة، قد يتجه المستثمرون إلى الذهب كوسيلة للحفاظ على القيمة، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الطلب وزيادة أسعار الذهب.