هل الدعاء مستجاب عند نزول المطر.. أفضل الأدعية وقت سقوط المطر

هل الدعاء مستجاب عند نزول المطر.. أفضل الأدعية وقت سقوط المطر

المطر خير وبركة ونزوله يعبر عن رحمة الله سبحانه وتعالى بعبادة، وسماه الله رحمة والرحمة هو المطر، إذ جاء في كتابه العزيز “وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ” فهو خلق الله من السماء ومن السحاب ينزل المطر فيسقي الأرض وينبت الزرع ويسكن الأتربة ويفسل الذنوب ويطهر النفوس، منحه الله لعباده كسبب للخير وزيادة في الرزق، لا كما يظنه البعض إنه غضب من الله لقوله تعالى أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ (68) أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ، وأيضا قال رسول الله عند نزول المطر “أمُطِرْنا بفَضلِ اللهِ ورَحمتِه”.

هل الدعاء مستجاب عند نزول المطر

عن سهل ابن سعد مرفوعا أنه ثبت عن  النبي صلى الله عليه وسلم قوله اثنتان ما تردان : “الدعاء عند النداء ، وتحت المطر”.

وفي حديث أخر عن مكحول أنه النبي عليه السلام قال أطيلوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة ونزول المطر وقال رسول الله عند نزول المطر أمطرنا بفضل الله.

أفضل الأدعية عند سقوط المطر

اللهم أسقينا الغيث ولا تجعلنا من القانتين اللهم أغيثنا اللهم اجعلنا مما دعاءك فأجبيته واستجار بك فأجارته وتوكل عليك فكفيته  واستهداك فهديته واستغفارك فأغفرت له ومن دارك دار السلام أدنيته برحمتك وجودك وكرمك يا ارحم الرحمين.

اللهم كما أحييت به الأرض فأحي به قلوبنا اللهم أن رسولك قد قال دعوة المطر مستجاب اللهم فإنا ندعوك أن تغفر لنا ذنوبنا وتغفر لنا سيئتنا اللهم إنا نسألك تيسير أمورنا وتفريج لهمومنا وتنفيسا لكروبنا.

اللهم من كان منا محسناً فأزيد فيه ومن كان منا مسيئا  فتجاوز عنه اللهم إنا أسرفنا على أنفسنا لكثرة الذنوب والمعاصي ونعلم يا ربنا إنه من يغفر الذنوب إلا أنت وأنت القادر  حيث قلت قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله.

اللهم اجعل رزقنا حلال وابعدنا عن الحرام أينما كان وحيث ما كان اللهم قينا شر الفتنا ما ظهر منها وما بطن.

اللهم أنت الرحيم فأرحامنا وأنت الكريم فأكرمنا وأنت الغفور فأغفر لنا وأنت المحسن فأحسن إلينا وأنت الجود فجود علينا.

اللهم فبدل سيئاتنا  حسنات اللهم أعط كل واحد منا سؤلهُ يا كريم اللهم حقق لكل واحد منا أهدافه.