مالك بن نبي .. مفكر كبير، لكن هل سمعت عنه يوماً ؟

مالك بن نبي .. مفكر كبير، لكن هل سمعت عنه يوماً ؟
مالك بن نبي

يتناول فيديو اليوم المفكر الجزائري الكبير مالك بن نبي، و هو الذي يطلق عليه البعض منظر النهضة الإسلامية و فيلسوف التحرر. حيث يتحدث الفيديو عن كيف كانت نشاته، ما علاقته بفرنسا و مصر، أهم أفكاره بالإضافة إلى كتبه و مؤلفاته.

ولد مالك بن نبي في مدينة قسنطينة بالجزائر و تأثر في بداية حياته بالإصلاحي بن باديس، تعلم في مدارس القطر العربي الذي كان يرزح تحت الإحتلال الفرنسي، ثم توجه إلى فرنسا لاستكمال تعليمه. كان بن نبي مهتماً بالهوية الفكرية للمسلمين في فرنسا و انخرط في العديد من الأنشطة الخاصة بالجالية الإسلامية هناك، كما قام بتاليف عدد من كتبه خلال وجوده هناك.

ترك بن نبي فرنسا عقب قيام الثورة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي، حيث ذهب إلى مصر التي أثرى فيها لغته العربية و أكمل عدداً من مؤلفاته بها قبل أن يرجع مرة أخرى إلى بلاده ليتقلد مسئولية عدد من الوظائف منها مدير جامعة الجزائر.

رأى مالك بن نبي أن السبيل للخلاص من الاحتلال و التبعية للغرب هو استعادة الروح و الفكر الحضاري الإسلامي و إعادة بعث الهوية الإسلامية مرة أخرى، كما حدد أسساً و وسائل لذلك في عدد من مؤلفاته و التي كان منها ” الظاهرة القرآنية” و ” شروط النهضة”، كان مما قاله مالك بن نبي “الحضارة لا يمكن استيرادها من بلد إلى آخر رغم استيراد كل منتجاتها ومصنوعاتها. لأن الحضارة إبداع , وليست تقليدا أو استسلاما وتبعية كما يظن الذين يكتفون باستيراد الأشياء التي أنتجتها حضارات أخرى. فبعض القيم لا تباع ولا تشترى”. توفي عام 1973 تاركاً مؤلفاته التي تركزت حول نهضة الامة من جديد.