اليوم العالمي للسعادة | وما مفهوم السعادة من وجهة نظرك والدولة العربية الفائزة بقمة قائمة السعادة في 2023

اليوم العالمي للسعادة | وما مفهوم السعادة من وجهة نظرك والدولة العربية الفائزة بقمة قائمة السعادة في 2023

يحتفل العالم يوم 20 مارس باليوم العالمي للسعادة وفقا لما قررته الأمم المتحدة الذي بدأت الاحتفال به يوم 20 مارس 2012.

ما مفهوم اليوم العالمي للسعادة

يختلف مفهوم السعادة من شخص لأخر ومن بلد لأخر، ولذا أكد الخبراء أن مفهوم السعادة لدى الشعوب يتوقف على مدى الاهتمام برفاهية وسعادة الشعوب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتمثلة على جوانب الاقتصادية والاجتماعية، كما أكدت دارسات في جامعة هارفارد اهتمت بقياس السعادة وقالت أن السعادة لا تتوقف على المال أو الوظيفة الجيدة أنما تتوقف على العلاقات الاجتماعية، فالأشخاص الذين يتمتعون بالعلاقات اجتماعية جيدة هم أكثر الناس سعادة بعكس الأشخاص الانطوائيين أو الذين خاضوا تجارب اجتماعية لم تسير على ما يرام.

أسباب السعادة في اليوم العالمي للسعادة

تعددت أسباب السعادة حتى وسلت في مجملها إلى 55 سبب وكانت في مقدمتها التفكير الإيجابي  – العمل من اجل أهداف مميزة – الصحة الجيدة – مناخ الحيرة – العطاء ومساعدة الناس.

وقد تكون السعادة في التقدير والتفاؤل والمثابرة واللياقة والتجديد والرؤية  والقناعة والانتماء والنجاح وفي نظر جورج برنارد شو أحد أشهر الكتاب المسرحيين في العالم الذي قال حتى لو امتلك الإنسان المال وتمتع بالصحة الجيدة، فإنه لن يكف عن التساؤل هل أنا سعيد ؟

الدول الأكثر سعادة عالميا والتي تربعت على قمة قائمة السعادة في 2023

تعد أوربا من أكثر الدول التي تركز على أسباب السعادة من أهمها الوضع المعيشي للمواطن والرفاهية المتوفرة له وكذلك نسبة الحرية التي يتمتع بها بالإضافة إلى فرص العمل والتطوير المتاح في هذه الدول كل هذه العوامل تساعد في رفع معدلات السعادة حسب تقدير السعادة في العالم.

ولكن في عام 2023 تربعت الصين بنسبة 91% على قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم حسب استطلاع شركة أبسوس العالمية.

في حين جاءت السعودية في المرتبة الثانية بنسبة 96% وتسعى السعودية لتحقيق الرفاهية لمواطنيها والرخاء المادي وتوفير فرص العمل لشبابها والدعم الأسري لأطفال المدارس بالحماية من الإيذاء، وضمان توفير وسائل رعاية صحية فعالة بالإضافة إلى التنمية ورعاية الطفولة المبكرة، والتعليم، كلها عوامل تجعلهم سعداء، وترفع ترتيبها بين الدول الأكثر سعادة في العالم.

وعلق أحد الكتاب السعوديين على هذا الخبر والله أننا في سعادة وراحة في هذا الحكم السلماني وفي مرحلة عظيمة من الشعور بالارتياح، منجزات تتوالى، قوانين وأنظمة تحدث، رؤية من ملهم عظيم تسير بخطوات ثابتة، مستقبل واضح المعالم، بإذن الله مع العديد من الخطوات الأخرى ازعم إننا سنتفوق على الصين التي تأتي بالمركز الأول.

اليوم العالمي للسعادة | وما مفهوم السعادة من وجهة نظرك والدولة العربية الفائزة بقمة قائمة السعادة في 2023 1

وقد جاءت هولندا في الترتيب الثالثة بنسبة 85%. بسبب التنمية المتطورة التي توفرها الحكومة الهولندية للأسر منذ المراحل الدراسية الأولى مما يجعل الشعب الهولندي من اكثر الشعوب سعادة في العالم.

في حين حظت الهند على  المرتبة الرابعة بنسبة 84% بسبب ما تقدمه الحكومة الهندية لشعبها في مقدمتها حرية التعبير وحرية تكوين الجمعيات، أو النقابات، والمساواة أمام القانون بالإضافة إلى تحسين نظام التعليم الذي يعتبر من اهم الأسس في التنمية الاقتصادية ويرجع الفضل إلى المؤسسات العامة التي حققت الكثير من التقدم خاصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

بينما سيطرت البرازيل في المرتبة الخامسة بنسبة 83% حيث تتمتع  البرازيل باقتصاد قوي جعلها تحقق نسبة نمو 7.5% حيث ركزت على قطاعات الصناعة الإلكترونية وصناعة السيارات هذه الطفرة الاقتصادية غيرت الظروف المعيشية للشعب البرازيلي، وأصبح يمتلك كل مقومات الحياة بالإضافة إلى البنية التحتية في الجامعات والشوارع والجسور والمستشفيات.