ماهو الخل البلسمي.. فوائده وأضراره

ماهو الخل البلسمي.. فوائده وأضراره
ماهو الخل البلسمي.. فوائده وأضراره

انتشر الخل البلسمي في مجال الطهي على مدار العقد الماضي أو نحو ذلك، فأصبح هذا الخل أيضًا مكونًا شائعًا في تحضير الطعام، وخاصة تتبيلات السلطة والمخللات، يستخدمه الناس كمضافات قليلة الدسم وجزء من نظام غذائي صحي للقلب، فأصبح عنصرًا منتشرًا في متاجر الأطعمة الذواقة، ومحلات السوبر ماركت، والمطاعم الفاخرة، وحتى سلاسل الوجبات السريعة، ولكن ما هو؟ وما الذي يميز هذا النوع من الخل عن الأنواع الأخرى ؟ وماذا يقدم من فوائد صحية وكيفية استخدامه وما هي أضراره المحتملة؟ كل ذلك سوف نستعرضه في هذه المقالة، فتابعوا القراءة لمزيد من التفاصيل المفيدة.

الخل البلسمي

ماهو الخل البلسمي.. فوائده وأضراره
ماهو خل البلسمي.. فوائده وأضراره

ما هو الخل البلسمي؟

يرجع أصله إلى مدينة مودينا في المنطقة الشمالية من إميليا، رومانيا، إيطاليا، ويتميز بمدة صلاحية طويلة جدًا، ويشتهر بنكهاته المميزة والجريئة والمعقدة والطعم اللاذع، ويتم صنعه من طهي عصير العنب الطازج (بذور وقشور العنب) وتمر عملية التصنيع بثلاثة مراحل:

  • تحويل محتوى العنب من السكر إلى إيثانول باستخدام الخميرة.
  • تأكسد الإيثانول المتحصل عليه في المرحلة الاولى ليتحول إلى حمض الخليك، عن طريق بكتيريا حمض الخليك.
  • ثم المرحلة الاخيرة وهي التعتيق وهي الاحتفاظ به لمدة طويلة جدًا لا تقل عن 12 عامًا، للحصول على خل معتق بلون بني غامق.

اقرأ أيضًا قد يهمك:
طريقة عمل عصير العرايسي.. عصير مغذي ويزود الجسم بالطاقة

القيمة الغذائية لخل البلسمي 

يتميز خل البلسمي بقيمته الغذائية العالية، حيث يحتوي 100 جرام منه على:

ماهو الخل البلسمي.. فوائده وأضراره

  • ماء: 76.45 مليليتر.
  • الكربوهيدرات: 17.03
  • بروتينات: 0.49 جرام.
  • السكريات: 14.95 جرام.
  • الجلوكوز: 7.57 جرام.
  • الفركتوز: 7.38 جرام.
  • الكالسيوم: 27 مليجرام.
  • الحديد: 0.72 مليجرام.
  • المنغنيسيوم: 12 مليجرام.
  • الفوسفور: 19 مليجرام.
  • البوتاسيوم: 112 مليجرام.
  • أنواع أخرى من المعادن مثل الزنك والصوديوم والنحاس وغيرها.

فوائد الخل البلسمي الصحية

يعتقد بعض الناس أن الخل البلسمي مفيد في حد ذاته، حيث يمكن أن يساهم في إنقاص الوزن، وانخفاض نسبة الكوليسترول، وحتى الحصول على بشرة متوهجة، وفيما يلي أبرز فوائده الصحية المحتملة:

يساعد على خفض نسبة الكوليسترول

من بين جميع فوائد الخل البلسمي، ربما يكون هذا الخل هو الأكثر توثيقًا جيدًا، فيعتبر خيارًا ممتازًا لمن يتطلعون إلى الحفاظ على مستويات الكوليسترول لديهم أو خفضها.

ماهو الخل البلسمي.. فوائده وأضراره

حيث تستهدف مضادات الأكسدة الموجودة في هذا الخل “الخلايا الكاسحة” السامة لجسمك وتضخّم مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، من خلال تناول الخل البلسمي كضمادة أو طبقة زجاجية، يمكنك استهلاك ما يكفي لمساعدة جسمك على حماية نفسه من انسداد الشرايين.

يساعد في الهضم الصحي

المركب النشط الرئيسي في الخل البلسمي هو حمض الخليك، والذي يحتوي على سلالات من بكتيريا البروبيوتيك، لا تحافظ هذه البروبيوتيك على الطعام فحسب، بل يمكنها أيضًا تمكين الهضم الصحي وتحسين صحة الأمعاء.

ماهو الخل البلسمي.. فوائده وأضراره

هناك أيضًا فوائد إيجابية لجهاز المناعة لوجود هذه البكتيريا الصحية التي تسمى منطقة الأمعاء الأحيائية، يمكن أن تكون مركبات البروبيوتيك الموجودة في حمض الأسيتيك جزءًا من السبب الذي يجعل بعض الناس يؤكدون أن الخل البلسمي يجعلهم يشعرون بالشبع.

يدعم فقدان الوزن

تشتهر عائلة الخل بخصائصها المضادة للسمنة، والخل البلسمي ليس استثناءً، وكما ذكرنا سابقًا، يحتوي الخل البلسمي على مركبات بروبيوتيك تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

ماهو الخل البلسمي.. فوائده وأضراره

على عكس عوامل النكهة الأخرى مثل الزبدة والمايونيز، فإن خل البلسمي خالي من الدهون، وعلى الرغم من أنه ليس جرعة سحرية لإنقاص الوزن، إلا أن هناك سببًا للاعتقاد بأن دمج الخل البلسمي في نظامك الغذائي سيساعدك على تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا:
طريقة صنع مشروب التمر هندي في المنزل بنفس المذاق الأصلي
جهزي مسحوق السوبيا أشهر مشروبات رمضان بمواد إقتصادية

صديق لمرض السكري

الخل البلسمي مضاد لنسبة السكر في الدم، في مراجعة بعام 2006 للدراسات، أشارت إلى أنه بعد تناول الخل، يعاني الأشخاص المصابون بمقاومة الأنسولين من هضبة السكر في الدم لمدة تصل إلى خمس ساعات. ماهو الخل البلسمي.. فوائده وأضراره

إن استخدام خل البلسمي كتوابل يمكن أن يجعل وجباتك أكثر ملاءمة لمرض السكري، ويساعدك على تجنب ارتفاع السكر في الدم الذي يحدث بعد تناول الطعام.

يحسن الدورة الدموية

يحتوي الخل البلسمي على مادة البوليفينول، والتي تخضع للفحص، لكن هذا الخل منتج من الفاكهة لأنه مصنوع من العنب، وقد تم العثور على مصدر موثوق للعنب بأنه يحافظ على الصفائح الدموية من التراكم، مما قد يمنع أمراض القلب. ماهو الخل البلسمي.. فوائده وأضراره

قد يكون هذا جزءًا من سبب استخدام ثقافات البحر الأبيض المتوسط للخل البلسمي لعدة قرون كعنصر “شفاء” و “مضاد للشيخوخة”.

قد يساعد في ارتفاع ضغط الدم

تمتد فوائد الخل البلسمي لنظام القلب والأوعية الدموية إلى ضغط الدم أيضًا، كشفت دراسة معملية من عام 2001 أن الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم لديها ضغط دم أفضل بعد تناول الخل على مدى فترة طويلة من الزمن. ماهو الخل البلسمي.. فوائده وأضراره

من خلال تناول 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من خل البلسمي كصلصة أو تتبيلة، فأنت لا تجعل طعامك أكثر لذة فحسب، بل تساعد على صحة قلبك أيضًا.

اقرأ ايضًا:
مسحوق الخروب: 9 حقائق غذائية وفوائد صحية

يمكن أن يحسن البشرة

قد تكون أنواع الخل الأخرى، مثل خل التفاح، أكثر جاذبية كعلاج موضعي لحب الشباب، لأن رائحة الخل البلسمي نفاذة جدًا، قد يمنعك لون خل البلسمي الغامق والمعرض للبقع من وضعه مباشرة على وجهك. ماهو الخل البلسمي.. فوائده وأضراره

لكن الخل البلسمي يحتوي على حمض الأسيتيك ومركبات مضادات الميكروبات، وكذلك مضادات الأكسدة، وقد يؤدي تناول خل البلسمي كجزء من نظامك الغذائي المعتاد إلى جعل بشرتك أكثر نقاءً وإشراقًا.

المخاطر والآثار الجانبية

تعتبر مخاطر الخل البلسمي منخفضة مقارنة بالفوائد الصحية المحتملة، وفقًا لمراجعة واحدة من الدراسات، ومن آثاره الجانبية المحتملة:

  • إذا كنت تشرب خل البلسمي الخام، فقد تلتهب حلقك وقد يتلف المريء.
  • هناك حالات يمكن أن يسبب فيها شرب الخل آلامًا في المعدة أو يؤذي بطانة المعدة، لذا كن حذرًا ومراقبة كمية الخل التي تستهلكها، ويجب التوقف عن استخدام الخل البلسمي على الفور إذا شعرت أنه يساهم في الإصابة بالحموضة المعوية أو مشاكل في المعدة.

اقرأ أيضًا:
أهم 8 فوائد الخرشوف الصحية وأبرزها لصحة القلب والكبد