أهم 8 فوائد الخرشوف الصحية وأبرزها لصحة القلب والكبد

أهم 8 فوائد الخرشوف الصحية وأبرزها لصحة القلب والكبد
أهم 8 فوائد الخرشوف الصحية وأبرزها لصحة القلب والكبد

سنتعرف في هذه المقالة على 8 من أبرز فوائد الخرشوف الصحية ، حيث يحتوي الخرشوف أو كما يُعرف أيضًا بالأرضي شوكي، على الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي قد تدعم صحة القلب والكبد والجهاز الهضمي، وعلى الرغم من اعتباره غالبًا من الخضروات، إلا أن الأرضي شوكي هي نوع من أنواع الشوك، وترجع نشأة هذا النبات إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وقد واستخدم لعدة قرون لخصائصه الطبية المحتملة، وتشمل فوائده الصحية المزعومة، انخفاض مستويات السكر في الدم، وتحسين الهضم، وصحة القلب، وصحة الكبد، كما أن مستخلص الخرشوف، الذي يحتوي على تركيزات عالية من المركبات الموجودة في النبات، يحظى بشعبية متزايدة كمكمل غذائي.

فوائد الخرشوف الصحية

أهم 8 فوائد الخرشوف الصحية وأبرزها لصحة القلب والكبد
فوائد الخرشوف الصحية وأبرزها لصحة القلب والكبد

أهم 8 فوائد صحية للخرشوف وخلاصة الأرضي شوكي

معبأ بالمغذيات

الخرشوف مليء بالعناصر الغذائية القوية، يحتوي خرشوف متوسط الحجم (128 جرام نيئ ، 120 جرام مطبوخ) على:

العنصر الغذائي مطبوخ خام مسلوق
الكربوهيدرات 13.5 جرام 14.3 جرام
الألياف 6.9 جرام 6.8 جرام
بروتين 4.2 جرام 3.5 جرام
دهون 0.2 جرام 0.4 جرام
فيتامين ج 25 %  من القيمة اليومية 15 %   من القمية اليومية
فيتامين ك 24 %  من القيمة اليومية 22 %  من القيمة اليومية
الثيامين 6 %  من القيمة اليومية 5 %  من القيمة اليومية
الريبوفلافين 5 %  من القيمة اليومية 6 %  من القيمة اليومية
نياسين 7 %  من القيمة اليومية 7 %  من القيمة اليومية
فيتامين ب 6 11 %  من القيمة اليومية 5 %  من القيمة اليومية
الفولات 22 %  من القيمة اليومية 27 %  من القيمة اليومية
الحديد 9 %  من القيمة اليومية 4 %  من القيمة اليومية
المغنيسيوم 19 % من القيمة اليومية 13 %  من القيمة اليومية
الفوسفور 12 %  من القيمة اليومية 9 % من القيمة اليومية
الكالسيوم 6 %  من القيمة اليومية 3 %  من القيمة اليومية
الزنك 6 %  من القيمة اليومية 3 %  من القيمة اليومية

من أبرز فوائد الخرشوف الصحية، أنه يعتبر منخفض الدهون في حين أنه غني بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك والفيتامينات C وK، كما أنها توفر المعادن المهمة، مثل المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد.

أهم 8 فوائد الخرشوف الصحية وأبرزها لصحة القلب والكبد
فوائد الخرشوف الصحية

وتحتوي حبة أرضي شوكي متوسطة الحجم على ما يقرب من 7 جرامات من الألياف، وهو ما يمثل 23-28٪ من الاستهلاك اليومي المرجعي (RDI).

تحتوي هذه الأشواك اللذيذة على 60 سعرًا حراريًا فقط لكل خرشوف متوسط وحوالي 4 جرامات من البروتين (أعلى من المتوسط بالنسبة للطعام النباتي)، وعلاوة على ذلك، يعتبر الأرضي شوكي من بين أكثر الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة

اقرأ أيضًا:
مسحوق الخروب: 9 حقائق غذائية وفوائد صحية

قد يخفض الكوليسترول الضار ويزيد الكوليسترول الجيد

وضمن فوائد الخرشوف الصحية المهمة للغاية، أنه قد يكون لمستخلص أوراق الخرشوف تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول، فقد وجدت مراجعة كبيرة أجريت على أكثر من 700 شخص أن تناول مكملات مستخلص أوراق الخرشوف يوميًا لمدة 5-13 أسبوعًا أدى إلى انخفاض في الكوليسترول الضار الكلي والكوليسترول الضار.

أهم 8 فوائد الخرشوف الصحية وأبرزها لصحة القلب والكبد
فوائد الخرشوف الصحية

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 143 بالغًا يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم أن تناول مستخلص أوراق الخرشوف يوميًا لمدة ستة أسابيع أدى إلى انخفاض بنسبة 18.5% و 22.9% في الكوليسترول الضار الكلي والكوليسترول الضار، على التوالي

يؤثر مستخلص الخرشوف على الكوليسترول بطريقتين أساسيتين:

أولاً –  يحتوي الأرضي شوكي على مادة اللوتولين، أحد مضادات الأكسدة التي تمنع تكوين الكوليسترول.
ثانيًا – يشجع مستخلص أوراق الخرشوف جسمك على معالجة الكوليسترول بشكل أكثر كفاءة، مما يؤدي إلى انخفاض المستويات الإجمالية

قد يساعد في تنظيم ضغط الدم

ومن فوائد الخرشوف الصحية، قد يساعد مستخلص الخرشوف الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 98 رجلاً يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أن تناول مستخلص الخرشوف يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، قلل من ضغط الدم الانبساطي بمعدل 2.76 ملم زئبق والانقباضي بمعدل 2.85 ملم زئبق.

كيفية مستخلص الخرشوف يقلل من ضغط الدم غير مفهوم تمامًا، ومع ذلك، تشير الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات إلى أن مستخلص الخرشوف يعزز إنزيم eNOS ، الذي يلعب دورًا في توسيع الأوعية الدموية.

أهم 8 فوائد الخرشوف الصحية وأبرزها لصحة القلب والكبد
فوائد الخرشوف الصحية

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الأرضي شوكي مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم، ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان استهلاك الخرشوف الكامل يوفر نفس الفوائد، حيث أن مستخلص الخرشوف المستخدم في هذه الدراسات شديد التركيز.

قد يحسن صحة الكبد

إحدى فوائد الخرشوف الصحية المذهلة، أنه قد يحمي مستخلص أوراق الخرشوف الكبد من التلف ويعزز نمو أنسجة جديدة، كما أنه يزيد من إنتاج الصفراء، مما يساعد على إزالة السموم الضارة من الكبد.

في إحدى الدراسات، أدى مستخلص الخرشوف الذي تم إعطاؤه للفئران إلى تقليل تلف الكبد، وارتفاع مستويات مضادات الأكسدة، وتحسين وظائف الكبد بعد تناول جرعة زائدة من الدواء، مقارنة بالفئران التي لم تعطَ مستخلص الخرشوف.

أهم 8 فوائد الخرشوف الصحية وأبرزها لصحة القلب والكبد
فوائد الخرشوف الصحية

تظهر الدراسات التي أجريت على البشر أيضًا آثارًا إيجابية على صحة الكبد، وعلى سبيل المثال، كشفت تجربة واحدة أجريت على 90 شخصًا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي أن تناول 600 ملغ من مستخلص الخرشوف يوميًا لمدة شهرين أدى إلى تحسين وظائف الكبد، ويعتقد العلماء أن بعض مضادات الأكسدة الموجودة في الأرضي شوكي ( السينارين والسيليمارين ) مسؤولة جزئيًا عن هذه الفوائد، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد دور مستخلص الخرشوف في علاج أمراض الكبد.

اقرأ أيضًا:
8 أطعمة غنية بفيتامين د.. رائعة ومفيدة للغاية

قد يحسن صحة الجهاز الهضمي

ضمن قائمة فوائد الخرشوف الصحية، أنه يعتبر  مصدرًا رائعًا للألياف، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عن طريق تعزيز بكتيريا الأمعاء الصديقة، وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع سرطانات الأمعاء، وتخفيف الإمساك والإسهال.

ويحتوي الخرشوف ايضًا على الأنسولين، وهو نوع من الألياف يعمل كمواد حيوية، ففي إحدى الدراسات، عانى 12 بالغًا من تحسن في بكتيريا الأمعاء عندما تناولوا مستخلص الخرشوف الذي يحتوي على الأنسولين كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع.

أهم 8 فوائد الخرشوف الصحية وأبرزها لصحة القلب والكبد
فوائد الخرشوف الصحية

قد يوفر مستخلص الخرشوف أيضًا الراحة من أعراض عسر الهضم، مثل الانتفاخ والغثيان وحرقة المعدة، قد يتسبب السينارين، وهو مركب طبيعي في الخرشوف، في إحداث هذه التأثيرات الإيجابية عن طريق تحفيز إنتاج الصفراء، وتسريع حركة الأمعاء، وتحسين هضم بعض الدهون.

قد يخفف من أعراض القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة تؤثر على الجهاز الهضمي ويمكن أن تسبب آلامًا في المعدة وتشنجات وإسهالًا وانتفاخًا وإمساكًا وانتفاخ البطن.

في إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي، فإن تناول مستخلص أوراق الخرشوف يوميًا لمدة ستة أسابيع ساعد في تخفيف الأعراض، والأكثر من ذلك، أن 96٪ من المشاركين قيموا المستخلص بنفس فعالية – إن لم يكن أفضل من – علاجات القولون العصبي الأخرى، مثل مضادات الإسهال والملينات.

أهم 8 فوائد الخرشوف الصحية وأبرزها لصحة القلب والكبد
فوائد الخرشوف الصحية

تحتوي بعض المركبات الموجودة في الأرضي شوكي على خصائص مضادة للتشنج، وهذا يعني أنها يمكن أن تساعد في وقف التشنجات العضلية الشائعة في القولون العصبي، وتوازن بكتيريا الأمعاء، وتقليل الالتهاب، ومع ذلك وبينما يبدو أن مستخلص الخرشوف واعد في علاج أعراض القولون العصبي ، إلا أن هناك حاجة لدراسات بشرية أكبر.

اقرأ أيضًا:
ماذا تعرف عن فوائد التمر مع الحليب؟.. يحسن الصحة الجنسية وغيرها الكثير

قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم

ومن فوائد الخرشوف الصحية التي تهم فئة كبيرة من الأشخاص، أنه قد يساعد الخرشوف ومستخلص أوراق الخرشوف في خفض مستويات السكر في الدم، فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 39 بالغًا يعانون من زيادة الوزن أن تناول الفاصوليا وخلاصة الخرشوف يوميًا لمدة شهرين خفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام مقارنةً بعدم تناول المكملات.

وأشارت دراسة صغيرة أخرى إلى أن تناول الخرشوف المسلوق في الوجبة يقلل من نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين بعد 30 دقيقة من تناول الطعام، والجدير بالذكر أن هذا التأثير لم يُلاحظ إلا في البالغين الأصحاء الذين لا يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي.

أهم 8 فوائد الخرشوف الصحية وأبرزها لصحة القلب والكبد
فوائد الخرشوف الصحية

لم يتم فهم كيفية خفض مستخلص الخرشوف من نسبة السكر في الدم بشكل كامل، ومع ذلك، فقد ثبت أن مستخلص الخرشوف يبطئ نشاط alpha-glucosidase ، وهو إنزيم يحلل النشا إلى جلوكوز، مما قد يؤثر على نسبة السكر في الدم، ولكن ضع في اعتبارك أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

قد يكون لها آثار مضادة للسرطان

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنبوب الاختبار إلى أن مستخلص الخرشوف أضعفَ نمو السرطان، ويُعتقد أن بعض مضادات الأكسدة (الروتين، والكيرسيتين، والسيليمارين، وحمض الغاليك) الموجودة  في الأرضي شوكي هي المسؤولة عن هذه التأثيرات المضادة للسرطان.

أهم 8 فوائد الخرشوف الصحية وأبرزها لصحة القلب والكبد
فوائد الخرشوف الصحية

على سبيل المثال، تم العثور على سيليمارين للمساعدة في الوقاية من سرطان الجلد وعلاجه في الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنبوب الاختبار، ومع ذلك على الرغم من هذه النتائج الواعدة، لا توجد دراسات بشرية، هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

كيفية إضافة الخرشوف إلى نظامك الغذائي

  • يمكن طهيها على البخار أو غليها أو شويها أو تحميصها .
  • يمكنك أيضًا تحضيرها محشوة أو مغطاة بالبقسماط، وإضافة البهارات والتوابل الأخرى للحصول على نكهة إضافية.
  • التبخير هو أكثر طرق الطهي شيوعًا ويستغرق عادةً من 20 إلى 40 دقيقة، حسب الحجم، بدلاً من ذلك، يمكنك خبز الأرضي شوكي لمدة 40 دقيقة عند (177 درجة مئوية).
  • ضع في اعتبارك أنه يمكن تناول كل من الأوراق والقلب.

الأثار الجانبية والمخاطر المحتملة

يعتبر استهلاك مستخلص الخرشوف آمنًا بشكل عام، مع الإبلاغ عن بعض الآثار الجانبية، ومع ذلك، هناك بيانات محدودة متاحة، وتشمل المخاطر المحتملة ما يلي:

  • الحساسية: بعض الناس قد يكون لديه حساسية من الخرشوف و / أو مستخلص الخرشوف، ويكون الخطر أعلى لأي شخص لديه حساسية من النباتات من نفس العائلة، بما في ذلك الإقحوانات، عباد الشمس، الأقحوان،.
  • المرأة الحامل أو المرضع: بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات، ينصح بتجنب مستخلص الخرشوف لقلة الأمان.
  • الأشخاص الذين يعانون من انسداد القناة الصفراوية أو حصى في المرارة: أي شخص مصاب بهذه الشروط يجب أن يتجنب الخرشوف ومستخلص الخرشوف بسبب قدرتهم على تعزيز حركة الصفراء.

اقرأ أيضًا:
أفضل 7 أطعمة لتخفيف أعراض الحساسية الموسمية.. فوائدها غير متوقعة