عزز ذاكرتك وتركيزك وإحمي نفسك من التوتر والكثير من فوائد عشبة إكليل الجبل(الروزماري)

عزز ذاكرتك وتركيزك وإحمي نفسك من التوتر والكثير من فوائد عشبة إكليل الجبل(الروزماري)
فوائد عشبة إكليل الجبل العديدة

عند التحدث عن فوائد عشبة إكليل الجبل أو الروزماري كان لا بد من التحدث أولاً عن تعريف إكليل الجبل، إكليل الجبل أو عشبة الروزماري هو اسم مشتق من الاسم اللاتيني (Rosmarinus) ويعني ندى البحر، ويعود أصل الروزماري إلى البحر الأبيض المتوسط ​​والبرتغال وشمال غرب إسبانيا،  تنمو عشبة إكليل الجبل على هيئة شجيرة كثيفة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها في الأحيان من 0.5 إلى 2 متر،  تحوي الشجيرة على أوراق خضراء طويلة وضيقة مغطاة بقشرة سميكة تشبه إلى حد ما إبر الصنوبر.

يشمل الجانب السفلي من الأوراق الخاصة بالعشبة على عشب كثيف وثقيل مما يعطيها  مظهرًا باهتًا ويحمي الشجيرة من الجفاف وبالتالي الموت،  تزهر عشبة إكليل الجبل في أواخر فصل الربيع وتتفتح أزهارها في أزهار زرقاء أو أرجوانية أو وردية أو بيضاء ويبلغ ارتفاعها حوالي 1 سم.

تعرف على فوائد عشبة إكليل الجبل
تعرف على فوائد عشبة إكليل الجبل

فوائد عشبة إكليل الجبل على الصحة

يحسن الهضم

تؤكد العديد من الدراسات والأبحاث إلى فعالية نبات إكليل الجبل في علاج حالات عسر الهضم، حيث أنه يحسن عملية الهضم لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة تمنع تدهور الطعام ونمو الميكروبات مما يحسن صحة الجهاز الهضمي، ويقلل الغازات والانتفاخات واضطراب المعدة.

تحفيز عملية نمو الشعر

من فوائد عشبة إكليل الجبل أنه في التقليل من تساقط الشعر ويعزز ويقوي نمو الشعر، حيث قد يلعب أيضًا دورًا في علاج داء الثعلبة التي قد يُصاب بها العديد من الأشخاص نتيجة عدوى ما، وذلك  عن طريق منع هرمون التستوستيرون الثانوي من مهاجمة بصيلات الشعر.

 تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

إكليل الجبل غني بامادة لكارنوسول، وهو مادة كيميائية نباتية قد تبطئ وتعيق نمو الخلايا السرطانية، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا، كما يعزز وظيفة المناعة لدى العديد من الأشخاص، وتقلل من إنتاج الهرمونات المرتبطة بالسرطان، وتعمل كمضاد للأكسدة.

عزز ذاكرتك وتركيزك وإحمي نفسك من التوتر والكثير من فوائد عشبة إكليل الجبل(الروزماري) 1

التخفيف من حدة التوتر

يمكن أن يؤدي استنشاق رائحة زيت إكليل الجبل الأساسي إلى تقليل مستويات الكورتيزول، هرمون التوتر في الدم،  تسبب المستويات العالية من الكورتيزول القلق والتوتر.

 تعزيز الذاكرة والتركيز

من فوائد عشبة إكليل الجبل أنه يساهم في حماية الخلايا العصبية وخاصة خلايا المخ، حيث تؤكد بعض الدراسات إلى أن استنشاق زيت إكليل الجبل يساهم  في منع انهيار أستيل كولين، وهي مادة كيميائية في الدماغ مهمة للتفكير وتحسين الذاكرة والحماية من مرض الزهايمر.

 الوقاية من العديد من الفيروسات والبكتيريا

حيث يحتوي زيت إكليل الجبل على خصائص قوية مضادة للبكتيريا والفيروسات  خاصة ضد فيروس H1N1، وكذلك ضد الالتهابات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية، كما يمكن إضافة إكليل الجبل إلى أنواع مختلفة من الأطعمة مثل اللحوم والدجاج والأسماك أو تناوله كمشروب ساخن،  كما يمكن استعماله على الشعر بعد القيام بغلي القليل من أوراقه في الماء وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم تصفيته وتركه ليبرد تماماً.

عزز ذاكرتك وتركيزك وإحمي نفسك من التوتر والكثير من فوائد عشبة إكليل الجبل(الروزماري) 2

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

أشارت  الدراسات إلى أن تناول إكليل الجبل بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وذلك عبر منع انسداد الشرايين وتكوين الجلطات.

العناصر الغذائية في الروزماري

يستخدم إكليل الجبل طازجًا أو مجففًا، كما استخدمت زيوته أو أزهاره في الطب التقليدي منذ القدم لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض، بالإضافة إلى استخدامه كنوع من البهارات والتوابل،  تعتبر إكليل الجبل مقدسة للمصريين والرومان واليونانيين لأنها تحتوي على العديد من العناصر والمركبات التي تستخدم لأغراض مختلفة، كمستخدم علاجي وتجميلي.

عزز ذاكرتك وتركيزك وإحمي نفسك من التوتر والكثير من فوائد عشبة إكليل الجبل(الروزماري) 3
فوائد عشبة إكليل الجبل

من بين العناصر الغذائية المتوفرة في إكليل الجبل

  • الفيتامينات: يحتوي إكليل الجبل على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والثيامين وحمض الفوليك.
  • المعادن: يحتوي النبات على الكثير من المعادن الغذائية مثل المغنيسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والمنغنيز.
  • مضادات الأكسدة.
  • الأساسية.
  • الدهون المشبعة.

أضرار الإسراف في تناول عشبة إكليل الجبل

على الرغم من فوائد عشبة إكليل الجبل العديدة للصحة العامة، إلا أن الأبحاث تتفق على شدة الآثار الجانبية التي يسببها إكليل الجبل في حالة الزائدة، من أهم الأضرار التي تلحق بالجسم عند تناول 5 أكواب من مشروب إكليل الجبل يومياً:

عزز ذاكرتك وتركيزك وإحمي نفسك من التوتر والكثير من فوائد عشبة إكليل الجبل(الروزماري) 4

  • قيء.
  • النوبات ( التشنجات).
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • غيبوبة.
  • إجهاض.
  • نزيف بالرحم.
  • تهيج الجلد والحكة، خاصة إذا كان الشخص يعاني من حساسية. معينة.
  • وذمة رئوية.
  • الجفاف، لأن إكليل الجبل يتميز بأنه مدر للبول.
  • أرق وقلة نوم.
  • التهاب الامعاء.
  • تليف الكلى.
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية عند الرجال.