فوائد البابونج للجسم متعددة ومذهلة تضعه في مقدمة الأعشاب الطبية

فوائد البابونج للجسم متعددة ومذهلة تضعه في مقدمة الأعشاب الطبية
فوائد البابونج

فوائد البابونج حيث أن شاي البابونج، مشروب معروف بغناه بشكل مُذهل بمضادات الأكسدة، كما أنه يساعد على تنظيم النوم، وتحسين الهضم، وتعزيز المناعة، وتقليل مستويات التوتر، وتهدئة تقلصات الدورة الشهرية، بسبب طبيعته المضادة للالتهابات ، يمكن أن يساعد أيضًا في تهدئة الإسهال والانتفاخ والتقلصات.

يعتبر نبات البابونج أحد أشهر النباتات الطبية منذ آلاف السنين والمعروفة منذ القدم،  فوائد البابونج معروفة ولا تقتصر على مساعدتك على النوم الهادئ فقط، بل إن  البابونج عنصر أساسي في معظم الأدوية ومستحضرات التجميل والمُستخدم منذ القدم.

فوائد البابونج للجسم متعددة ومذهلة تضعه في مقدمة الأعشاب الطبية 1

فوائد البابونج متعددة…تعرفوا عليها

عرفت فوائد البابونج لعدة قرون كعلاج فعال للعديد من الأمراض، حيث يتم استخدام البابونج كعلاج شعبي تقليدي لمجموعة واسعة من الحالات الصحية، قبل تحويله إلى مكمل غذائي في العصر الحالي، يكتشف الباحثون بشكل متزايد فوائد البابونج في علاج بعض الأمراض، بما في ذلك السرطان والسكري، وفيما يلي سنستعرض بعض أهم فوائد البابونج كالتالي:-

تساعد على خفض مستويات السكر في الدم

لقد وجد أن الاستهلاك اليومي للبابونج بكميات محدودة وبإشراف طبيب من قبل مرضى السكر يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم، لكن هذا لا يعني أن البابونج هو بديل للأدوية ويمكن الاستغناء عن أخذ تلك الأدوية، بل مجرد أن تناول البابونج مجرد وسيلة مساعدة.

فوائد البابونج للجسم متعددة ومذهلة تضعه في مقدمة الأعشاب الطبية 2

 تعزيز صحة العظام وحمايتها من الأمراض

غالبًا ما تتدهور صحة العظام مع تقدم العمر لكلا الجنسين على السواء، ولكن تظل النساء أكثر عرضة لهذه العيوب والأمراض، لا سيما فيما يتعلق بهشاشة العظام،  حيث تزداد احتمالية الإصابة بهشاشة العظام عند النساء بعد انقطاع الطمث، وذلك بسبب هرمون الإستروجين الذي يزداد إفرازه خلال هذه الفترة في حياة النساء، لذا يأتي شرب الشاي يومياً هنا، حيث يحتوي على تأثيرات مضادة للإستروجي ، والتي يمكن أن تساعد في زيادة كثافة العظام وحمايتها من الكسور أوالإصابة بهشاشة العظام.

 القدرة على  تثبيط الأورام السرطانية ومكافحاتها

المساهمة في تثبيط الأورام السرطانية من الفوائد المثبتة علميًا لتناول شاي البابونج يوميًا وبإنتظام، كما وجد في دراسة أجريت على مرضى سرطان الجلد، وسرطان البروستاتا.الخلايا المسؤولة عن هذه الأمراض، وتجدر الإشارة إلى أنه لا ينصح بتناول البابونج يومياً لتثبيط نمو الخلايا السرطانية أثناء تناول علاجات سرطان الثدي لما له من مخاطر.

فوائد البابونج للجسم متعددة ومذهلة تضعه في مقدمة الأعشاب الطبية 3

 تعزيز صحة الجهاز التنفسي والمحافظة عليه

يمتلك البابونج خواصًا مضادة للالتهابات تجعل من شربه يوميًا قدرة على كبيرة في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي، ووالتي من أبرزها الأمراض الناتجة عن التهاب الجهاز التنفسي العلوي.

التخفيض من حدة اضطرابات الجهاز الهضمي والتقليل من مشاكله

يعد التقليل من حدة اضطرابات الجهاز الهضمي من أهم بل وأقوى فوائد تناول البابونج يوميًا أو شربه في وقت الإصابة باضطراب في الجهاز الهضمي، حيث قد يخلص البابونج الجهاز الهضمي مما يلي: مغص، إسهال،  التقلصات، كما وجد أن تناول البابونج يمنع تكون قرح المعدة، وذلك لاحتوائه على مادة ألفا بيسابولول (alpha-bisabolol).

فوائد البابونج للجسم متعددة ومذهلة تضعه في مقدمة الأعشاب الطبية 4

 التقليل من حالات التوتر والقلق

يشتمل البابونج على الكثير من المركبات التي لها تأثير جيد في تخفيف التوتر والقلق، ومن أبرز هذه المركبات مادة الأبيجينين.

لصحة فروة الرأس

ثبت أيضًا من إجراء الأبحاث والدراسات أن البابونج فعال جدًا في الوقاية من قشرة الرأس والقضاء عليها بشكل فعال،  بالإضافة إلى ذلك  فهو يهدئ فروة الرأس المتهيجة ويقوي ويجمل الشعر الضعيف.

فوائد البابونج للعيون

يشتهر البابونج بتأثيره المزيل للاحتقان ، ويساعد على التخلص من الهالات السوداء حول العينين والانتفاخات تحت العينين، للقيام بذلك تنقع الزهور في ماء ساخن لمدة 10 دقائق، ثم تركه  ليبرد ثم قم بوضع الكمادات المنقوعة على الجفون لمدة نصف ساعة.، تأثير أكياس شاي البابونج جيد إذا لم تكن مصنوعة من مواد ضارة. أو صناعية، من الممكن أيضًا وضع أكياس منقوعة في البابونج أو الماء الساخن لمدة 15 دقيقة في الثلاجة قبل استخدامها.

خلاصة فوائد شاي البابونج

تشير البحاث والدراسات إلى أنه يمكن استخدام زهرة البابونج أو شاي البابونج في علاج بعض الأمراض والوقاية من بعضها، حيث تشمل فوائد البابونج ما يلي:

فوائد البابونج للجسم متعددة ومذهلة تضعه في مقدمة الأعشاب الطبية 5

  • التخفيف من حدة التوتر والأرق.
  • مساعدة العضلات على الإرتخاء خاصة مع استخدام زيت البابونج وبالتدليلك المستمر والدائم، أو يمكن استخدامه كشاي وتناوله بإنتظام.
  • استخدامه كعلاج آلام أسفل الظهر وآلام الدورة الشهرية (الطمث).
  • علاج آفة قروح التي تسببها الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان (عند استخدامها كغسول للفم).
  • تقليل الإسهال والتقلصات عند الأطفال.
  • تقليل حالات الغثيان والقيء.
  • علاج مغص الاطفال والإنتفاخات.
  • تقليل حرقة المعدة واضطرابات المعدة الناتجة من تناول الأدوية.
  • منع البواسير وتسكين آلامها الحادة.
  • تقليل الالتهابات وتهيج الجلد.
  • علاج طفح الحفاضات.
  • يسرع التئام الجروح.