آخر أخبار العراق اليوم الخميس 19 يونيو 2014

آخر أخبار العراق اليوم الخميس 19 يونيو 2014
اخبار العراق

تشهد الساحة العراقية أحداثاً متلاحقة منذ الانتخابات البرلمانية الاخيرة التي فاز بها نوري المالكي، ليستمر رئيساً لوزراء العراق لولاية ثانية، بدأت بعدها الأوضاع الداخلية في العراق تأخذ منعطفاً خطيراً، وذلك لبدء ما يعرف بثورة العشائر، سواء بمساعدة الدولة الإسلامية بالعراق والشام “داعش” أو هي انتفاضة للعشائر السنية ضد حكم الشيعة بقيادة المالكي.

اخبار العراق
اخبار العراق

نقدم لكم متابعة لأهم وآخر الأخبار على الساحة العراقية من مختلف المصادر الإخبارية ليوم الخميس 19 يونيو 2014.

التطورات الميدانية

تدور الآن معارك شرسة بين الجيش العراقي وعناصر جماعة داعش بالقرب من مصفاة بيجي النفطية شمال العراق، لمنع داعش من السيطرة على أكبر مصفاة للنفط بالعراق، الاشتباكات التي أثرت على امدادات الوقود والمواد البترولية للمدن العراقية.

من ناحية أخرى أعلنت قيادة القوات المسلحة العراقية عن سيطرة القوات على أماكن عديدة كانت تحت سيطرة المتمردين، في الوقت الذي أعلنت فيه داعش عن تحقيقها لتقدم كبير في تلعفر، بالقرب من بغداد.

التدخل الأمريكي

أبدت الادارة الأمريكية قلقها بشأن العنف المتصاعد بالعراق، وأعزت ذلك لسياسات رئيس الوزراء العراقي الطائفية، في الوقت الذي نفى فيه نائب رئيس الوزراء العراقي، أن تكون الادارة العراقية قد تسلمت ما يفيد مطالبة الولايات الأمريكية لنوري المالكي بالتنحي عن حكم العراق.

الدور السعودي

نفت الخارجية السعودية على لسان وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل وجود أي دعم من الجانب السعودي لما أسماه الجماعات الارهابية بالعراق، واصفاً اتهامات الجانب العراقي للسعودية بأنها مدعاة للسخرية.