نصائح مهمة عند وقوع الزلازل | وما أسباب حدوثها وهل يمكن التنبؤ بها وما الحيوان الذي يشعر بحدوث الزلزال

نصائح مهمة عند وقوع الزلازل | وما أسباب حدوثها وهل يمكن التنبؤ بها وما الحيوان الذي يشعر بحدوث الزلزال
نصائح عند حدوث الزلازل

سنتعرف على نصائح مهمة عند حدوث الزلزال، فقد تحدث الزلازل في أي لحظة وهي من الكوارث الطبيعية التي تحدث على كوكب الأرض منذ خلق الله هذه الأرض، ولكثرة ما يحدث في هذه الأيام من كثرة الزلازل في مناطق مختلفة سنتحدث عن نصائح مهمة يجب إتباعها عند حدوث الزلازل.

أسباب حدوث الزلازل

هناك العديد من الأسباب التي تؤثر أو تؤدي إلى حدوث الزلازل منها تحرك الصفائح الصخرية مما يؤدي إلى تكسير الصخور الداخلية ثم تتحرك هذه الصخور وتحدث تشققات في الأرض وهذه الزلازل تحدث نتيجة عوامل طبيعية وعوامل بشرية:
1- العوامل طبيعية منها الناتجة عن البراكين التي تحدث في باطن الأرض والتي تؤدي إلى انزلاق الصخور من الفوهات البركانية وتحرك طبقات القشرة الأرضية وارتفاع في درجة حرارة الأرض مما يسهل حركه الطبقات الصخرية ومنها تنتج الزلازل.
2- عوامل بشرية وهي الناتجة عن أنشطه كثيرة يقوم بها الإنسان منها التعدين وحفر الألغام و تحريك الصخور وإزالتها وضخ السوائل كذلك إقامه السدود واستخراج الوقود الأحفوري من باطن الأرض وكذلك كثرة استخراج النفط من باطن الأرض.

يمكنك قراءة

نصائح لمواجهة التضخم وكيف تواجه إرتفاع الأسعار

ماذا يحدث للجسم عند شرب الزنجبيل يوميا

طرق الوقاية من الزلازل عند حدوثها

هناك بعض النصائح المهمة التي يجب أن نتبعها عند حدوث الزلزال ومن أولى هذه الخطوات الاستعداد النفسي وعدم الخوف الشديد فهي مجرد لحظات وستمضي إن شاء الله دون خسائر، فبداية النصائح تقبل هذا الأمر عند حدوثه بشجاعة وعدم خوف ونتوجه بشكل هادئ إلى مكان خارج المبنى بعيدا عن أعمدة الكهرباء أو المباني والجسور والكباري والأشجار العالية وعدم استخدام المصاعد الكهربائية لأنها في هذه الحالة من الممكن أن تتعرض للتعطل أو السقوط وتصبح هناك مشكلة كبرى ، كذلك نبتعد عن النوافذ والجدران وعدم الوقوف بجانب الأبواب ونستخدم الدرج عند الخروج من المنزل أما عند حدوث الزلزال فجاة وبقوة ولا يوجد وقت للخروج من البيت فعلينا أن نتبع هذه النصائح بسرعة ومحاولة الخروج الى مكان مفتوح إن أمكن وإلا فينصح بالبقاء في نفس المكان و الإختباء تحت طاولة أو مكتبا يكون قويا ومتينا ونضع اليدين على الرأس ولا نغادر المبنى أو الغرفة حتى ينتهي الزلزال و نبتعد عن النوافذ والجدران والرفوف وكل ما هو معرض للسقوط الابتعاد عن أماكن الغاز أو مصادر النار ونحاول أن نطمئن الأطفال.

الحماية من الزلزال خارج المنزل

إذا كان الإنسان خارج المنزل وحدث الزلزال فعليه أن يتبع هذه النصائح الآتية أولا أن يبتعد عن المباني العالية والأشجار وأعمدة الإنارة والتوجه إلى أماكن مفتوحة ليس بهذه أشياء تحتمل السقوط وإذا كان الإنسان يقود السيارة أثناء حدوث الزلازل فينصح بالتوقف على جانب الطريق والنزول منها حتى ينتهي الزلزال وإذا كان هناك أماكن للتجمع علي الإنسان أن يلتزم بها ويتجمع ويتحرك إلى هذه النقاط حتى لا يتعرض للأذى وهذه هي الإجراءات التي يجب ان نتبعها وقت حدوث الزلازل وأن نحافظ على الهدوء.

ننصحك بقراءة

نصائح لتحنب نزلات البرد وكيف نقي أنفسنا من حدوث الإنفلونزا

الربح من التيك توك تعرف على الشروط وكم من الممكن أن تربح من التيك توك

الفرق بين الهزة الأرضية والزلزال

لا يمكن تحديد الزلزال على أنه هزة أرضية إلا بعد وقوع زلزال أكبر في نفس المنطقة لأن الهزة الأرضية تكون سابقة لحدوث الزلزال ولكن بشكل وتكون أقل منه حدة ولكن بعدها يحدث زلزال يكون أقوى وأشد.

هل يجوز الهرب من الزلزال ؟

يجوز الهرب من الكوارث والأخذ بالأسباب الشرعية ولا يتنافى ذلك مع الإيمان بالقضاء والقدر لأن الله -عز وجل- والنبي -صلى الله عليه وسلم- أمرنا أن ننجو بأنفسنا ولا نلقي بها إلى التهلكة فيجوز للمسلم أن يهرب وينجو بنفسه وأهله من الزلزال ومن أي كارثة من الكوارث الطبيعية التي ربما تضرب أي مكان حتى يحمي نفسه وأهله.

هل يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل ؟

الحقيقة أنه من الصعب التنبؤ بحدوث الزلزال لأنه لا يمتلك العلماء أي طريقة للتنبؤ بحال حدوث الزلازل التي تمتد في تلك الصخور على مدى آلاف الكيلومترات تحت سطح الارض.

يمكنك قراءة

فوائد الباذنجان المشوي للجسم التي لم تكن تتوقعها 

تجربتي مع نقص فيتامين ب12 وتأثيره على الأعصاب والحالة النفسية

هل كثرة الزلازل من علامات الساعة

الحقيقه أن كثرة الزلازل من علامات الساعة وذلك ما رواه الامام البخاري عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث قال ” لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان وتظهر الفتن ويكثر الهرج والهرج هو القتل”.

ما هو الحيوان الذي يشعر بالزلزال قبل حدوثه

الكلاب وباقي الحيوانات تشعر بالزلزل قبل حدوثها ولكن من المستحيل الجزم بذلك ولكن أكد كثير من العلماء أن الكلاب و بعض  الحيوانات تتصرف بشكل غير معتاد قبيل حدوث الزلزال وكأنها  تستشعر قرب وقوعه.

أكبر زلزال حدث في العالم

وأكبر زلزال حدث في العالم هو زلزال تشيلي في عام 1960 وهذا يعتبر أقوى زلزال مسجل في العالم حيث بلغت قوته 9.5 درجه على مقياس ريختر وبعده أيضا حدوث تسونامي بارتفاع 10 امتار مما أدي إلى تدمير قرى بأكملها.

ننصحك بقراءة

الربح من مشاهدة الإعلانات أسهل طرق الربح من الإنترنت

هل دول الشرق الأوسط معرضة لزلزال قادم وتنبؤات العالم الهولندي