هل يجوز توزيع زكاة المال على الأقارب | نصاب زكاة المال 2023 وكيف تحسب زكاة مالك

هل يجوز توزيع زكاة المال على الأقارب | نصاب زكاة المال 2023 وكيف تحسب زكاة مالك
نصاب الزكاة 2023

الزكاة ركن من أركان الإسلام وهي الفريضة الثالثة بعد الشهادتين وإقام الصلاة وهي فرض على كل مسلم عاقل قادر مكلف، قال النبي صلى الله عليه وسلم أيضا: “الصدقة على الفقير صدقة، وعلى ذي الرحم صدقة وصلة” رواه النسائي والترمذي وصححه الألباني، وذي الرحم هنا في الحديث لمن لا تجب على المرء أن يعولهم أو ينفق عليهم أما من يجب عليك النفقة فلا يجوز إعطاءهم من الصدقة أو من الزكاة.

هل يجوز توزيع زكاة المال على الأقارب

فهنا نجد أن إخراج الزكاة للأقارب قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: ” له أجران أجر القرابة والصدقة” وهذا يبين فضل دفع الزكاة إلى الأقارب، قال الأمام البخاري: حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن إسحاق عن عبد الله بن أبي طلحة أنه سمع أنس ابن مالك رضي الله عنه يقول:” كان أبو طلحة أكثر الأنصار بالمدينة مالا من نخل وكان أحب ماله إليه بيرحاء وكانت مستقبلة المسجد وكا النبي صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماءها فلما أُنزلت هذه الآية “لن تناولوا البر حتى تنفقوا مما تحبون” قام أبو طلحة إلى النبي فقال يا رسول الله: ” إن الله يقول لن تناولوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وإن أحب أموالي إلي بيرحاء وإنها صدقة لله أرجو برها وذخرها عند الله فضعها يارسول الله حيث أراد الله”،  فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:” بخن ذلك مال رابح وقد سمعت ما قلته وإني أرى أن تجعلها في الأقربين فقال أبو طلحة أفعل يا رسول الله فقسمها أبو طلحة في أقاربه وأبناء عمومته.

ننصحك بقراءة 

الطريق الوحيد للوصول للثروة والحرية المالية 9 نصائح مجربة لتغيير وضعك المادي

 

هل يجوز إعطاء الزكاة لمن يحق له الميراث

الإجابة أنه لا مانع فربما يكون أحد أقاربك له الحق في الميراث غير أنه فقير مثل الأخ مثلا فهنا يجوز أن تعطيه من الزكاة في حال حياتك فالميراث لا يمنع من الزكاة.

هل يجوز توزيع المال على الأقارب

من الحديث السابق يظهر أنه يجوز إعطاء الزكاة للأقارب ولكن بشروط أن تنطبق عليهم شروط مستحقي الزكاة، ولا يكونوا من الواجب على المزكي إعالتهم كالوالدين والزوجة والأبناء.

ننصحك بقراءة

نصائح لتحقيق الأهداف هذا العام2023 اجعل عامك مختلف واكتب قصة نجاحك 

مصارف الزكاة الثمانية

حدد الله عز وجل في قرآنه المستحقين للزكاة وعددهم ثمانية في قوله “إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل”

فهولاء هم من يستحقون الزكاة سواء كانوا من ذوي الرحم أو من غيرهم بشرط كما قلنا عدم وجوب النفقة عليهم كالأبناء والآباء والأجداد والزوجة.

نصاب زكاة المال 2023

مقدار زكاة المال كما حددها النبي صلى الله عليه وسلم 2.5% من إجمالي المال عندما يحول عليه الحول أي يمر على المال سنة قمرية وتكون كل عام مادام النصاب موجود أي ليس مرة واحدة على المال بل كل عام إذا لم يقل المال عن النصاب.

نصاب زكاة المال بالريال السعودي 2023

النصاب هو المبلغ أو المقدرا الذي إذا وصل إليه المال يخرج العبد الزكاة ومقداره من الفضة 612 جرام ، ومن الذهب 87 جرام أو ما يعادلها من النقود، فإذا كان سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم يعادل 197 ريال سعودي فيكون مقدار النصاب في المال يكون حاصل ضرب 87 × 197=17,139 ألف ريال سعودي.

نصاب زكاة المال بالجنية المصري 2023

لحساب الزكاة نجد أن سعر الذهب عيار 21 اليوم 9 يناير 2023 يعادل 1820× 87 =158,340 ألف جنية مصري فمن لديه مبلغ 158,340 ألف جنيه مصري ومرت عليه سنة كاملة هجرية يخرج عن هذا المبلغ زكاة المال وقدرها 2.5 % من الإجمالي.

يمكنك قراءة

نصائح لمواجهة التضخم وكيف تحفظ قيمة أموالك من غلاء الأسعار