فيتامينات وعادات مهمة للحصول على شعر قوي/ تخلص من تساقط الشعر والقشرة والصلع بطرق طبيعية وسهلة

فيتامينات وعادات مهمة للحصول على شعر قوي/ تخلص من تساقط الشعر والقشرة والصلع بطرق طبيعية وسهلة

سنتكلم في هذا المقال عن أكثر من شئ يتعلق بالشعر ومنها الفيتامينات المهمة للشعر،  وكذلك بعض الشامبوهات الأفضل والمناسبة لعدم تساقط الشعر كذلك بعض العادات المهمة جدا لصحة الشعر.

فيتامينات مهمة لصحة الشعر

لابد من تناول يوميا فيتامين عام مخصص لصحة الشعر إلى جانب باقي الفيتامينات التي سوف نذكرها.

أهمية عنصر الزنك للشعر

عنصر الزنك مهم جدا للشعر فمن يعاني من نقص عنصر الزنك لديه مشكلة في قوة ولمعان الشعر وحمايته من التساقط ويوجد الزنك في اللحوم الحمراء والأسماك عموما خاصة أسماك البحر والخضراوات الورقية بجميع أنواعها فلابد من الإهتمام بهذه الأغذية لحماية الشعر.

عنصر الحديد وأهميته للشعر

عنصر الحديد يحتوي على مادة الهيموجلوبين المسئولة عن نقل الأكسجين لجميع خلايا الجسم بما في ذلك الشعر وأي نقص في عنصر الحديد لن يتغذى الشعر بشكل كاف فيتساقط ويضعف، ويفضل أخذ الحديد مع حبوب الفوليك أسيد وينصح عند تناول الحديد كمكمل أن نتناول معه الأطعمة التي تمنع الإمساك مثل الخضراوت و زيت الزيتون وشرب الماء الكافي وممارسة الرياضة، لعدم الإصابة بالإمساك، ومن الأكلات الطبيعية التي تحتوي على الحديد المحار واللحوم الحمراء والديك الرومي ومن المنتجات النباتية السبانخ والتفاح والبازنجان والبنجر.

البايوتين والسيلينيوم لصحة الشعر

الكبدة الحيوانية يوجد بها بايوتين وهو مهم جدا لصحة الشعر وهو مسئول عن سلامة الشعر ومنع تساقطه وجعله غزير وقوي والسيلينيوم يمكن الحصول عليه من المكسرات خاصة الجوز وحبتين في اليوم ستكون نسبة كافية للحصول على السيلينيوم الكافي للجسم.

ننصحك بقراءة

اجعل عامك مختلف وحقق أحلامك في ٢٠٢٣ ، كيف تخطط لأهدافك

أهمية فيتامين دال للشعر

التعرض للشمس ربع ساعة كافية للحصول على النسبة الكافية لجسمك من فيتامين دال في درجة حرارة الشمس المتوسطة قبل الساعة العاشرة صباحا فهو مهم لكل العمليات الحيوية في الجسم ومنها تغذية الشعر فإذا كانت  نسبة فيتامين دال مناسبة سيكون الشعر قوي ولامع ولا يتساقط.

الشامبوهات المفيدة للشعر

شامبو الكافيين نستعمله من مرتين لثلاثة في الإسبوع ويمكن شراءه أو تحضيره طبيعيا في البيت و شامبو الكيتوكينازول ونستخدمه في حالة وجود قشرة في فورة الرأس، شامبو السدر الذي يحتوي على السدر أو شجرة النبق ويمكن صنع هذه الشامبو أيضا في البيت.

علاج الصلع والثعلبة في فورة الرأس

علاج الثعلبة أو أجزاء فارغة من فورة الرأس وأفضل ما يعالج ذلك عصير البصل وهو أن نقوم بخلط بصلة في الخلاط مع القليل من الماء ثم ندلك به الجزء الفارغ من فورة الرأس ونتركها ساعة على فروة الرأس فهو يساعد على إنبات الشعر مرة أخرى.

اقرأ أيضا

حقيقة لعبة تشارلي وكيف تحمي ابنك من خطرها

عادات للحفاظ على صحة الشعر

من العادات التي تؤثر على تساقط الشعر عادة التدخين سواء بطريقة سلبية أو إيجابية فالتدخين يعمل على نقص معظم هذه الفيتامينات التي من الممكن أن تصل للشعر لذلك يؤدي إلى تساقطه، النوم مهم جدا لصحة وقوة الشعر والسهر يؤثر على الصحة والمناعة بشكل عام وخاصة الشعر لذلك يجب الإهتمام بالنوم الجيد وتناول الطعام الصحي والبعد عن التوتر والقلق لتأثير ذلك كله على صحة وقوة الشعر.

خمول الغدة الدرقية تؤثر على تساقط الشعر وعند ذلك لابد من تناول فيتامين A ويمكن الحصول عليه من حبوب زيت كبد الحوت وهي مليئة بفيتايمن A وأوميجا 3 ، وتناول الجرجير من أفضل ما يغذي شعرك فتناول الجرجير يوميا مهم جدا وسوف تلاحظ الفرق الواضح خلال شهر فقط من قوة ولمعان وغزارة الشعر.

ننصحك بقراءة

حقيقة فوائد أرجل الدجاج وهل لها أضرار