أهم الفيتامينات وأفضل الأطعمة التي تحتوي عليها معلومات تغنيك عن المكملات

أهم الفيتامينات وأفضل الأطعمة التي تحتوي عليها معلومات تغنيك عن المكملات
أهم الفيتامينات

أهم الفيتامينات والأطعمة التي تحتوي عليها

 

1- فيتامين أ

وهو مهم جدا للبصر والنمو وكذلك تكاثر الخلايا ويحتوي على مضادات أكسدة التي تحمي الجسم من السرطانات والإلتهابات ويوجد في الكبدة الحيواني والزبدة الطبيعية وزيت كبد الحوت واللحوم الحمراء، ويوجد في المنتجات النباتية في الجزر والبطاطا والكانتلوب والسبانج .وينصح لمن يعاني من حب الشباب والسرطان والحصبة عند الاطفال الإهتمام بتناول فيتانمين أ والإكثار من الأطعمة التي تحتوي عليه.

2- فيتامين E

وهو مهم لتقليل الشيب المبكر ومفيد للقلب والأوعية الدموية والجلد والحفر وحبوب الشباب وجميع مشاكل الجلد ويوجد في زيت الزيتون والزبدة الحيوانية والمكسرات واللحوم والخضروات الورقية مثل الجرجير والخس والبقدونس والخيار وغيرها من الخضراوات وكذلك زيت جنين القمح ملئ بفيتامين E.

اقرأ أيضا

كيف ترغب طفلك في الدراسة وطريقة التدريس للطفل قليل التركيز

3- فيتامين k2

وهو مسئول عن أخذ الكالسيوم الزيادة في الجسم من الدم إلى المفاصل والغضاريف لذلك من لديه خشونة في المفاصل من المحتمل أن لديهم نقص في هذا الفيتامين وليس نقص كالسيوم فهو الحامل للكالسيوم إلى العظام والمفاصل ويوجد في صفار البيض والكبدة الحيوانية واللحم البقري والمخلل والسمك السلمون.

4- فيتامين د

هو من أهم الفيتامينات لحماية الجلد والعظام والشعر وزيادة المناعة والحماية من الإكتئاب، وأفضل المصادر له أشعة الشمس وهو أهم مصدر وأكثرمصدر للحصول على فيتامين د، ويوجد في عيش الغراب أو المشروم ويكون قطع او معلب ويوجد في السلمون والسردين والبيض وزيت كبد الحوت والبرتقال ولو كان هناك نقص ينصح بأخذه مكملات لأهمية فيتامين دال .

 

5- فيتامينات ب المركب

فهو مفيد للجلد والشعر والمفاصل والأعصاب فمن لديه رعشة أو ضعف في الأعصاب مهم جدا لديهم فيتانين ب المركب ويوجد في الخميرة الغذائية والمكسرات والبيض والكبد الحيوانية والتونة والأفكادو والخضراوات الورقية .

6- فيتامين c

مهم للمناعة وتقويتها كذلك مهم للكولاجين وشد البشرة ومنع التجاعيد وألام الغضاريف والركبة والفقرات وموجود بكثرة في الجوافة والفلفل الأخضر والليمون والبرتقال واليوسفي والفراولة والكيوي.

7- البوتاسيوم والمغنيسيوم

مهمين لتهدئة الأعصاب وتحسين المزاج وجودة النوم والإسترخاء ويوجدان في طبق السلطة الكبير و بعض المكسرات وهذا يعطيك إحتياجك من البوتاسيوم والمغنيسيوم إذا تناولته بشكل يومي.

8- الحديد

لمن يعاني من الدوخة والإرهاق ومن يعاني من فقر الدم ويوجد في المنتجات الحيوانية والنباتية فالحيوانية مثل الكبدة واللحوم الحمراء وسمك السلمون والمحار وهو أسرع شئ يرفع الحديد عند الإنسان، ومن الخضراوات البنجر والسبانج ويجب إضافة ليمون  للحصول على فائدة السبانج وعدم الضرر منها.

ننصحك بقراءة

تجربتي مع علاج الجيوب الأنفية بدون أدوية

أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود

أخطر ثلاث أطعمة تدمر صحتك ونتناولها يوميا