منتخب اليابان في كاس العالم وعلاقة باكابتن ماجد – مصر فايف
منتخب اليابان في كاس العالم وعلاقة باكابتن ماجد - مصر فايف

منتخب اليابان في كاس العالم  وعلاقة باكابتن ماجد، يعتبر منتخب اليابان أحد أشهر المنتخبات في آسيا، لكنه لم يشهد أبدًا إثارة المنافسة في كأس العالم قبل هيديتوشي ناكاتا، المستوحى من شغف «الكابتن ماجد» بكرة القدم، إذن، ما هي الصفقة؟

عندما يسمع الناس كلمة «ساموراي»، تذهب عقولهم على الفور إلى دول شرق آسيا، ولا سيما اليابان، المحارب الشرس «ساموراي» مشهور بصعوبة يمكن هزيمته ومع ذلك، فإن العبارة باللغة اليابانية تشير إلى شخص «يضع نفسه في الخدمة»، وهو بالضبط ما فعله إحدى «أساطير» كرة القدم اليابانية، الذي غير تاريخ بلاده في المسابقة بوضع نفسه في خدمة كرة القدم بواسطة سلسلة «المانغا» أو كما نعرفها في الدول العربية باسم «الكابتن ماجد».

كان هيديتوشي ناكاتا، الذي يُعتبر أحد أبرز اللاعبين في تاريخ كرة القدم اليابانية، من مشجعي لعبة البيسبول في مهده ولم يكن لديه أي فكرة عن أن كرة القدم ستصبح واحدة من أكثر الرياضات شعبية في البلاد.

وقال ناكاتا على موقع الفيفا على الإنترنت: “لم أكن أعرف أي شيء عن كرة القدم، ولم أكن معتادًا على مشاهدة التلفزيون كثيرًا، ومع ذلك، بعد مشاهدة سلسلة المانغا، اخترت البدء في لعب هذه اللعبة لأن وجهة نظري قد تغيرت.

منتخب اليابان في كاس العالم وعلاقة باكابتن ماجد - مصر فايف
منتخب اليابان في كاس العالم وعلاقة باكابتن ماجد – مصر فايف

نبذة عن هيديتوشي ناكاتا ومنتخب اليابان

في عام 1977، ولد ناكاتا، عندما انضم في البداية إلى الفريق الأول بعد أن لعب كرة القدم في سن 14، لم تكن اليابان قد اختبرت بعد ما كان عليه الحال في المنافسة في كأس العالم.

أقيمت كأس العالم 1998 في فرنسا، وساعد ناكاتا بلاده في التأهل لها، ربما كانت هذه بداية الفريق الذي أصبح لاحقًا مرعباً للقارة الصفراء، نظرًا لأنه سينافس في «قطر 2022»، سابع كأس عالم على التوالي والسابع في تاريخه، لن يغيب فريق «الساموراي» عن كأس العالم منذ ذلك الوقت.

شارك منتخب الساموراي في كأس العالم أعوام 2002 و 2010 و 2018، ووصل إلى دور الـ16 ثلاث مرات قبل إقصائه من تركيا وباراغواي وبلجيكا على التوالي.

لم تنته القضية بالمنافسة في كأس العالم، كما حقق منتخب اليابان نجاحًا في كأس آسيا، حيث فاز بالمسابقة أربع مرات في أعوام 1992 و 2000 و 2004 و 2011، وخسر النهائي الوحيد أمام قطر في أحدث مسابقة في عام 2019.

“اقرأ أيضا: المغرب وكرواتيا في كأس العالم 2022.. تعرف على موعد المباراة والقنوات الناقلة


أبرز اللاعبين الذين يلعبون حاليًا مع المنتخب الياباني

يعتمد المنتخب الياباني على عدد من اللاعبين ذوي الخبرة في الملاعب في أوروبا في محاولته للتنافس مع الفرق الأولى في المجموعة الخامسة، التي تضم أيضًا إسبانيا وكوستاريكا وألمانيا، أو لتكرار إنجاز الوصول إلى دور الـ16 في كأس العالم الروسي.

الحارس الفرنسي إيجي كاواشيما من ستراسبورغ ولاعب خط الوسط الألماني وواتارو إيندو من شتوتغارت والمدافع الياباني تاكيهيرو تومياسو من أرسنال واللاعب الإسباني الشاب تاكيفوسا كوبو من ريال سوسيداد والمهاجم الفرنسي تاكيدو.

“اقرأ أيضا: تردد قناة المغربية الرياضية Arryadia 3 الجديد 2022.. لمشاهدة مباريات كأس العالم قطر 2022


هاجيمي مورياسو المدرب الياباني المختار بديل عن كلينسمان وفينغر

وفقًا للموقع الإلكتروني ،الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم اختار الاتحاد الياباني لكرة القدم هاجيمي مورياسو على عدد من المرشحين الدوليين، بما في ذلك مدرب ألمانيا السابق يورغن كلينسمان ومدرب أرسنال الأسطوري أرسين فينجر، ليصبح المدرب القادم للفريق الأول في 26 يوليو 2018.

تم اختيار مورياسو البالغ من العمر 54 عامًا لخلافة نيشينو، الذي أشرف على «منتخب الساموراي الوطني» لمدة شهرين وقاده إلى الدور الثاني من كأس العالم «روسيا 2018»، حيث تقدمت  اليابان بلجيكا 2-0 قبل أن تسقط أمام ذلك الفريق 2-3 في الوقت المحتسب بدلاً من ضائع.

عندما بدأت أولمبياد طوكيو 2020، واصل مورياسو العمل كمدرب رئيسي للفريق الأولمبي الياباني قبل أن يوجه انتباهه إلى الفريق الأول.

في 57 مباراة، قاد مورياسو الفريق الأول، وفاز بـ 39، وخسر 10، وتعادل 8.


مباريات اليابان في كأس العالم في «قطر 2022»

سيبدأ منتخب اليابان مبارياته يوم 23 نوفمبر ضد ألمانيا على ملعب خليفة الدولي، تليها مباراة ضد كوستاريكا يوم 27 نوفمبر على ملعب أحمد بن علي، وسينهي «الساموراي» الدور الأول ضد إسبانيا في 1 ديسمبر على ملعب خليفة الدولي في ديسمبر 2022.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *