Arshad Sharif أرشد شريف صحفي قتل بالرصاص في كينيا
Arshad Sharif أرشد شريف

Arshad Sharif أرشد شريف صحفي قتل بالرصاص في كينيا، قُتل الصحفي أرشد شريف بالرصاص في نيروبي بكينيا، وَفْقاً لـِزوجته جافيريا صديقي، التي أعلنت ذلك في وقت مبكر من يوم الإثنين.

وقالت صديقي على حسابها الرسمي على تويتر: “لقد فقدت صديقي وزوجي والصحفي المفضل أرشد اليوم، وفقًا للشرطة، فقد تم إطلاق النار عليه في كينيا”.

أسباب مقتل الصحفي Arshad Sharif أرشد شريف

في التقارير الأولى، زُعم أن شريف توفي في حادث، وقالت وزارة الخارجية الباكستانية إن المفوضية العليا في كينيا تجمع بيانات من السلطات المختصة.

اتُهم Arshad Sharif أرشد شريف وصابر شاكر وسامي إبراهيم بالتحريض على الفتنة والترويج للدعاية «المناهضة للدولة» في عدد من التقارير الإعلامية الأولية الغامضة (FIRs) التي ظهرت في وقت سابق من هذا العام.

وفي العديد من مقاطعتي السند وبلوشستان، تلقت الشرطة عدد من القضايا وعددا من التهم ضد صحفيين لهم أنماط مماثلة.

تم رفع دعوى قضائية ضد مقدم برنامج ARY News آنذاك أرشد شريف في قسم الشرطة B في حيدر أباد بسبب تقارير تزعم أن الصحفيين كانوا يلحقون الضرر بالمؤسسات العسكرية والحكومية الباكستانية وبذلك يؤججون الشعور المعادي للقومية.

ووجه الصحفيون الثلاثة اتهامات مماثلة ومماثلة، مما أثار مخاوف الصحفيين والمشرعين والمدافعين عن حقوق الإنسان الذين نددوا بـ «محاولة تكميم أفواه الصحافة».

لاحظ الصحفيون والنشطاء «محاولة منسقة» لخنق المعارضة واستهداف الأشخاص الذين يمثلون القوى الذي انقلبت بشكل غير متوقع ضد الحكومة.

“اقرأ أيضا: ماذا يميز البوليفارد الرياض ضمن موسم الرياض الترفيهي ورابط الحجز

Arshad Sharif أرشد شريف
Arshad Sharif أرشد شريف

أعلامين وسياسيون يقدمون العزاء

أعرب شهباز شريف، رئيس وزراء باكستان، عن حزنه العميق، في أعقاب سياسيين باكستانيين معروفين آخرين وأعضاء في وسائل الإعلام أرسلوا تعازيهم بعد سماعهم بوفاة أرشد شريف، وقدم التعازي والصلاة لأسرة الصحفي.

صرحت النائبة الباكستانية السابقة فرحناز أصفهاني في رسالة تعازيها الصادقة للعائل، وقالت: “يا لها من خسارة فادحة وصادمة. فليرحم بسلام أبدي.”.

وأعرب حسين حقاني، السفير الباكستاني السابق لدى الولايات المتحدة، عن تعاطفه وحزنة، “خالص التعازي. أنت في أفكارنا وصلواتنا”.

في 22 فبراير 1973، في كراتشي، العاصمة الباكستانية، ولد Arshad Sharif أرشد شريف ، كان صحفيًا ومؤلفًا ومذيعًا للأخبار على شاشة التلفزيون، غطى العديد من الأحداث السياسية في البلاد لمؤسسات الأخبار الوطنية والدولية، بما في تلك المملكة المتحدة، ولديه تخصص في الصحافة الاستقصائية، حصل على جائزة فخر الأداء في 23 مارس 2019 من الرئيس الباكستاني عارف علوي تقديراً لإنجازاته لوسائل الإعلام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *