طريقة عمل عيش الشعير وعيش الشوفان بدون فرن وبدون تخمير وبدون عجن في خمس دقائق

طريقة عمل عيش الشعير وعيش الشوفان بدون فرن وبدون تخمير وبدون عجن في خمس دقائق

نحن في عصر قلت فيه الموارد والمياه وصعبت عوامل الحفاظ على المنتجات وغلوا عملية الشحن والنقل وكثرت الإضافات والتعديل الوراثي والغازات التي قتلت العديد من المواد الغذائية بالذات القمح لتحفظه من التلف وذلك هو السبب لتغير طبيعة الخبز عما كان عليه زمان، فكان من الأفضل أن نجد بديل للخبز الأبيض الذي يحضر من دقيق القمح الذي يحتوي على سعرات حرارية بنسبة 400% تقريبا، فكان ذلك البديل هو الشوفان والشعير والنخالة لاحتوائهم على ألياف كما تحتوي هذه الأنواع من الخبز على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مما يساعد على إبطاء هضم الكربوهيدرات وتقليل استجابة الجسم للأنسولين. وأيضا تساعد على خفض نسبة الكولسترول والسكر والسمنة المفرطة.

طريقة عمل خبز الشعير بالأكواب المعيارية

  1. كوب شعير مطحون
  2. كوب لبن سائل
  3. كوب ماء فاتر
  4. ملعقة  كبيرة زيت زيتون
  5. رشة ملح

يوضع جميع المكونات في الخلاط وتضرب لمدة دقيقتين وفي طاسة غير لاصقة سخنة على النار بدون زيت نضع مقدار من الخليط كأنك بتعميلي البانكيك أو الأقراص وتترك 4 دقائق ثم تقلب على الجهة الأخرى مع تركها 4 دقائق أخرى.

طريقة عمل خبز الشوفان باستخدام الأكواب المعيارية

  1. كوب شوفان مطحون
  2. كوب لبن سائل
  3. كوب ماء فاتر
  4. مغلقة اكل كبيرة زيت زيتون
  5. رشة ملح

تضرب جميع المقادير السابقة لمدة دقيقتين باستخدام الخلاط الكهربائي ثم  يضاف إلى العجينة ملعقة كبيرة من سمسم وبذور الكتان وحبة البركة بعد نقل العجينة في بولة وتترك  لمدة 10 دقائق لترتاح وفي طاسة تيفال أو جرانيت المهم تكون غير لاصقة، وبنفس الطريقة توضع مقدار من العجينة مجرد رسم في الطاسة بدون وضع زيت وتترك لمدة 4 دقائق أو التأكد من أن العجينة أصبحت حرة الحركة في الطاسة ثم تقلب على الوجه الثاني وتترك كذلك لمدة 4 دقائق إلى أن تنتهي من كمية العجينة، وبذلك تكوني حصلتي على خبز طعمة حلو جدا تضعيه في أكياس تفتح وقبل الأكل وتعملي به أحلى سندوتشات مناسب جدا لمرض السكري والناس إلى بتشكي من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة.

في الإطار قال فهد الخضيري أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات دكتوراه PhD في انقسام خلايا السرطان وله عدد من الأبحاث الطبية منشورة بمجلات عالية التصنيف Science,Nature,Cell,EMBO/ 0501111999 على موقع  توتير أفادت دراسات بأن خبز دقيق القمح احد أسباب مقاومة الأنسولين، ومرض السكر، والسمنة.

وقد وضع الدكتور الخضري طريقة لعمل خبز الشوفان أو الشعير التي تساعد مريض السكر على خفض نسبة السكر التراكمي في الدم، وأيضا لإنقاص الوزن سريعا، وأضاف الدكتور الخضيري أن هنا طريقة عمل بديل صحي لا خبز من طحين حبوب، ذرة، شعير، شوفان، اخلطها معاً بالبيض وزيت الزيتون لتتماسك، وملح قليل حسب الحاجة) وتخبزها في الفرن أو على الصاج وستجد نزول الوزن سريعاً، وينزل التراكمي.

وأكد أن بعض المخابز نضع للعيش أو الخبز مثبتات ونكهات  والألوان  ومحسنات طعم والون  وسكر الذي يضاف للمعجنات أيضا مثل الفينو وأنواع المعجنات التي تحشى  بالنوتيلا وغيرها والعيش الأبيض أو الشامي  والفطائر المشبعة بالزيت.