6 أغذية لتحسين الذاكرة وتنشيط الدماغ لن تنسى شئ بعد الآن

6 أغذية لتحسين الذاكرة وتنشيط الدماغ لن تنسى شئ بعد الآن
6 أغذية لتحسين الذاكرة وتنشيط الدماغ لن تنسى شئ بعد الآن

الدماغ عضو مهم جدا إنه مركز التحكم في جسمك ويسمح لك بالتحرك والتفكير والشعور والتنفس نظرًا لأن الدماغ لديه مثل هذه الوظيفة الكبيرة، فمن الضروري أن نوفر له وفرة من الوقود والمواد المغذية لمساعدته على العمل بشكل صحيح والحفاظ على صحته وتلعب الأطعمة التي نأكلها دورًا كبيرًا في بنية وصحة أدمغتنا، حيث تظهر الأبحاث أن الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والفلافانول والبوليفينول وأحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تساعد في حماية عقلك ويمكن أن تساعد في تحسين الذاكرة والتركيز وصحة الدماغ بشكل عام.

6 أغذية لتحسين الذاكرة وتنشيط الدماغ لن تنسى شئ بعد الآن 1

دور النظام الغذائي في تحسين الذاكرة وتقوية الدماغ

أظهرت الأبحاث أن اتباع نظام مايند الغذائي، وهو مزيج من حمية البحر الأبيض المتوسط ​​ونظام DASH الغذائي الذي يشجع على تناول أطعمة محددة لصحة الدماغ، يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف، العديد من الأطعمة التي قمنا بتضمينها هنا موجودة أيضًا في قائمة نظام مايند الغذائي لأفضل أغذية الدماغ، فيما يلي ستة أشياء يجب أن تأكلها لتحسين صحة الدماغ وتنشيط الذاكرة.

الخضراوات الورقية ضرورية في غذائك لتنشيط الدماغ وتحسين الذاكرة

الخضار الورقية مثل اللفت والسبانخ مليئة بالعناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين ك وبيتا كاروتين (مقدمة لفيتامين أ)  وحمض الفوليك وفيتامين هـ وفيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة وقد تم ربطها لمنع التدهور المعرفي في شيخوخة السكان، تم ربط فيتامين ك وبيتا كاروتين أيضًا بتحسين صحة الدماغ من خلال المساعدة في منع فقدان الذاكرة وتحسين الإدراك، لا يجب أن تكون زيادة تناولك للخضروات الورقية أمرًا صعبًا حيث يمكنك محاولة إضافة حفنة من الخضر عند تحضير عصير أو إضافة حصة من الخضر إلى الوصفة المفضلة لديك.

لحم الضأن مفيد للدماغ ومنع النسيان

هل أنت من محبي لحم الضأن؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تتفاجأ بمعرفة أن لحم الخروف قد تم ربطه بفوائد مثل الإدراك طويل المدى، وفقًا لدراسة حديثة كان الاستهلاك الأسبوعي للحوم الضأن، ولكن ليس اللحوم الحمراء الأخرى مرتبطًا بتحسين الإدراك على المدى الطويل، لاحظت الدراسة التي استمرت 10 سنوات تحسنًا في درجات ذكاء لدى الأفراد الذين تناولوا أطعمة معينة، بما في ذلك لحم الضأن ويتم إنتاج لحم الضأن في كل الدول العربية ومتاح على مدار العام، مما يجعل من السهل إضافته إلى نظامك الغذائي جرب إضافة لحم الضأن إلى وصفة اليخنة المفضلة لديك أو طهيه على الشواية.

البيض مفيد للذاكرة وتحسين قدرات الدماغ

من المحتمل أن يكون البيض هو طعام الإفطار الأكثر شعبية – ولسبب وجيه، فهي أكلة غير مكلفة وتوفر مجموعة من الفوائد الصحية ، خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ، هل تعلم أن الاستهلاك المنتظم للبيض قد ارتبط بتحسين الأداء الإدراكي لدى البالغين؟ يعتبر البيض من أفضل مصادر الغذاء لمادة الكولين، تم ربط الكولين بتقليل الالتهاب وتعزيز وظائف المخ، مثل الحفاظ على الذاكرة والتواصل بين خلايا الدماغ، على الرغم من أن البيض يتم تقديمه بشكل شائع في وجبة الإفطار، إلا أنه يمكنك الاستمتاع به في أي وجبة جرب استخدام البيض لعمل عجة عشاء لذيذه ، أو كاسترد كريمي رائع للحلوى.

6 أغذية لتحسين الذاكرة وتنشيط الدماغ لن تنسى شئ بعد الآن

سمك السلمون من أفضل الأكلات لتقوية الدماغ

يُعرف السلمون عمومًا بأنه مصدر كبير للبروتين، لكن هل تعلم أنه مفيد أيضًا لصحة الدماغ؟ الأسماك الدهنية مثل السلمون غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي ضرورية لنمو الدماغ ووظيفته بالإضافة إلى تحسين صحة الدماغ، فقد ارتبطت هذه الأحماض الدهنية بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والتهاب المفاصل، يمكن تحضير السلمون بعدة طرق حيث يمكن تحميصها وإقرانها بحصة من الخضار أو إضافتها إلى طبق المعكرونة المفضل لديك، سيساعدك سمك السلمون المقرمش مع الجوز وإكليل الجبل من فئة الخمس نجوم على زيادة تناول أوميغا 3 بطريقة لذيذة.

 التوت فاكهة لذيذة لتنشيط الدماغ ومنع النسيان

في حين أن جميع أنواع التوت مفيدة لصحة الدماغ، إلا أن التوت الأزرق يتصدر القائمة أنها تساهم في العناصر الغذائية الأساسية للجسم، بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين ك والمنغنيز والمغذيات النباتية وتساعد هذه العناصر الغذائية على تحفيز تدفق الدم والأكسجين في الدماغ، مما يؤدي إلى تحسين التركيز تشير الدلائل إلى أن تناول نظام غذائي يحتوي على مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه، مثل التوت البري، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالضعف الإدراكي المرتبط بالعمر والخرف ومرض الزهايمر. هناك العديد من الطرق للاستمتاع بهذه الفاكهة اللذيذة  حاول إضافة حفنة إلى وصفة العصائر الخاصة بك أو هرس القليل من التوت لصنع مربى التوت الأزرق اللذيذ.

الجوز من المكسرات الرائعة التي تحسن صحة الدماغ

المكسرات هي إضافة رائعة لأي نظام غذائي، ولكن أكثر ما يساهم في صحة الدماغ هو الجوز بالمقارنة مع المكسرات الأخرى، فإن الجوز يقدم ضعف عدد مضادات الأكسدة ويحتوي على مصدر ممتاز لحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو أحد الأحماض الدهنية الأساسية من أوميغا 3 النباتية التي تساعد على مواجهة التدهور المعرفي عن طريق قمع الالتهاب والإجهاد التأكسدي، تم ربط الالتهاب والإجهاد التأكسدي بمرض الزهايمر والخرف وتشير الدلائل إلى أن تناول حوالي 1 إلى 2 أوقية من الجوز يوميًا يمكن أن يحسن الوظيفة الإدراكية، حاول إضافة حصة من الجوز إلى سلطة دسمة أو إقرانها مع مجموعة متنوعة من الخضراوات المحمصة.

ضع نظام غذائي متوازن لتحسين صحة الدماغ والذاكرة

تلعب الأطعمة التي تتناولها دورًا مهمًا في صحة الدماغ ويمكنك المساعدة في تحسين صحة الدماغ والذاكرة واليقظة من خلال تضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية مثل الخضراوات الورقية ولحم الضأن والبيض والسلمون والتوت والجوز في نظامك الغذائي اليومي، قد تساعد هذه الأطعمة أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي المرتبطة بالعمر، مثل الخرف ومرض الزهايمر.

اقرأ أيضا