للحفاظ على سلامة أبناءك تعرف على الاشتراطات التي يجب توافرها في الحقيبة المدرسية

طالبت الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس والجودة في سعودية أولياء الأمور من أجل الحفاظ على سلامته أبناءهم يجب عليهم اختيار حقيبة مدرسية ذات مواصفات خاصة ولمساعدة أولياء الأمور في كيفية الاختيار الصحيح للحقيبة المدرسية وضعت الهيئة مواصفات وإرشادات حول الحقيبة المدرسية تستهدف منها رفع الوعي لدى الطلبة وأولياء الأمور وتعزيز الممارسات الصحية لديهم.

مواصفات الحقيبة المدرسية

  • أن يكون وزن الحقيبة المدرسية لا يتعدى 10% من وزن الطفل فإن زيادة وزن الحقيبة يظهر على وضعية وقوف الطفل وهى انحناء الظهر.
  • لا تتجاوز عرض الطفل وان تكون اطرفها بنفس ارتفاع كتفي الطفل.
  • احزمه الكتف الخاصة بالحقيبة مبطنه بمادة لينة حتى لا تضغط على كتف الطفل.
  • لحماية العمود الفقري لطفل يجب أن تتوافر في الحقيبة دعامة قطنية سميكة من الناحية الخلفية.
  • لتجنب جهد الكبير على العضلات والظهر وكتف الطفل يجب أن تغطي الحقيبة مسافة أعلي الظهر بشرط عدم تجاوزها خصر الطفل.
  • أن تكون الحقيبة متعددة الجيوب لتساعد على توزيع الأحمال وذلك بوضع الكتب الثقيلة ناحية الظهر ثم الأخف  تباعا
  • أن تكون لون الحقيبة فاتح حتى تكون مرئية لسائقي المركبات “السيارات”.

مخاطر الاختيار الخاطئ للحقيبة

وفي الإطار نصحت الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس والجودة السعودية أولياء الأمور ترك الطفل يختار حقيبته بنفسة فهذا يعزز من شخصيته فدور الوالدين هو التأكد أن الحقيبة مناسبة لسن الطفل وان تتوفر فيها الاشتراطات والمواصفات السابق ذكراها كما نصحت الهيئة أيضا بالحرص على حمل الحقيبة بطريقة صحيحة لتجنب الألم الظهر حيث أثبتت الدراسات  التي أجريت في البرازيل أن نسبة الألم الظهر عند الأطفال  تتراوح بين 20-70%.

وأكدت الهيئة أن أخر دراسات أجريت أيضا في البرازيل في عام 2016 أظهرت نتائجها أن 50% من الأطفال يصابون بالألم الظهر لأسباب سلوكية وجينية ووراثية فضلا على عدم الاختيار الصحيح لحقيبة المدرسة.

وحذرت الهيئة المراهقين من سن 11 إلي 16 سنة من حمل الحقيبة المدرسية ذات كتف واحد فتأثيرها على المدى الطويل يؤدي إلى ضعف العضلات من جهة معينة وقوة العضلات من جهة معين مما يؤثر على توازن الكتف ويؤثر على اسفل الظهر فيكونوا عرضة للانزلاق الغضروفي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *