هل تريدين تعليم القراءة للأطفال في سن مبكرة؛ إليك الطريقة في 3 خطوات
تعليم القراءة للأطفال (Teaching reading to children)

قرأت يوما حكمة تقول إذا أردت إسعاد إنسان فحبب إليه القراءة، نعلم جميعا صعوبة تحبيب القراءة للطفل. فكلنا عشنا أو مرت أمامنا تجربة فاشلة لمحاولة جعل طفل يقرأ، غير أننا في مقالنا هذا جمعنا لكم خطط ذكية ستجعل طفلك يحب القراءة ويتعلق بالكتاب كما يتعلق بلعبة.

تأسيس تعليم القراءة للأطفال من الصغر؟

أن الخطأ الذي يقع فيه الكثير من الأولياء، هو انتظارهم الطفل حتى يصبح في سن الأربع والخمس سنوات أو رما أكثر ثم يحاولوا تعليم القراءة للأطفال، غير أن الطفل وقتها يرفض الكتاب وعالم القراءة لأنه قد اكتشف عالم آخر وأصبح أسيرا له وهو عالم الإنترنت والتكنولوجيا. ولذلك يجب علينا كأولياء أن نتعامل بذكاء وحكمة فلا ندع الفرصة تفوتنا، بل نستغلها أحسن استغلال ونغرس في طفلنا التعلق بالكتاب ونبدأ رحلتنا معه وهو جنين في بطن أمه وذلك باتباع ما يلي

  • اقرأ لجنينك واختاري ما تقرئينه له فهو يسمعك ويشعر بك وخير ما تبدئين به هو القرآن الكريم.
  • عند قراءتك لصغيرك مرري يدك على بطنك ليحس بالأمان أوصلي له إحساس القراءة هي عالمك الأمن.
  • بعد ولادة صغيرك لا تتوقفي عن القراءة له، ضعيه بجانب قلبك أو فوق صدرك واقرأ له، ويمكنك تقسيم الوقت بينك وبين والده.
  • دعي الطفل يرى الكتاب.
  • عندما يبدأ الطفل باستكشاف العالم حوله ضعي بين يديه الكتاب ودعيه يلمسه ويكتشفه.
تعليم القراءة للأطفال في سنٍ مبكر
تعليم القراءة للأطفال في سنٍ مبكر

كيف أختار لطفلي الكتاب المناسب؟

قبل أن نتحدث عن تعليم القراءة للأطفال هذا دعنا نتفق بأن ابنك لديه مشاعر وميول ورغبات، وهو بالتأكيد يميل لنوع دون غيره من الكتب، ويجب علينا كأولياء احترام رغباتهم طالما أنها لا تتنافى وفطرتهم السليمة؛ عليك أن تتعلم كولي منح زمام الأمور لابنك دعه يختار بنفسه كتابه وقف أنت موجها ناصحا، ولتحقيق هدفك هذا يمكنك اللجوء إلى بعض الحيل الصغيرة كما سنوضح.

  • اختر مجموعة من الكتب والقصص وضعها أمامه ليختار منها، وبهذه الطريقة ستكون أن راقبت وهو تعلم اتخاذ القرار، كما أنه سيكمل قراءة كتاب اختاره فهو لم يختره إلا لأنه أحبه.
  • عند اختيار الكتاب يجب مراعاة سن الطفل فالطفل أقل من سنتين أحضر له كتاب 99٪منه رسومات وألوان، عندما يكبر قليلا أحضر كتب بسطر واحد وسطرين، ثم ضاعف عدد الأسطر.
  • عند قراءة القصص لصغيرك تقمص الشخصيات وغير في صوتك، كما يمكنكم توزيع الأدوار عليكم وتمثيل القصة عندها ستحصلون على وقت ممتع.
  • عندما يتعلم طفلك القراءة والكتابة عد معه من جديد للقصص بسطر أو سطرين فقط . تمدد أمامه وأطلب منه أن يحكي لك قصة ما قبل النوم ستجد بأن صغيرك يقلدك.
  • كلما كبر ابنك ضاعف حجم الكتب لكن دائما احترم رغبته وراقب اختياراته فليست كل الكتب آمنة على الصغار.

    كيف أختار لطفلي الكتاب المناسب؟
    كيف أختار لطفلي الكتاب المناسب؟

كيف أجعل ابني يتعلق بالكتاب وأنا لم أقرأ له في صغره؟

دعونا نتفق أولا بأن طفلك مهما كبر يبقى صغير يبحث عن حبك وإثارة إعجابك، لم يفت الأوان عن تعليم القراءة للأطفال الذين لم يقرأ لهم آبائهم في صغرهم  وربطه بالكتاب وإليكم بعض الخطط الذكية.

  • عليك أن تعمل على نقطة أن ابنك يحب إثارة إعجابك، اختر قصة جميلة بطلها شخصية قريبة لابنك وقابلة ليحبها، ثم أهدِه القصة وأخبره أن بطلها جميل مثله لدرجة أنك عندما رأيتها تذكرته، سلمه القصة وستجده يغوص فيها.
  • أحضر قصة وأبدأ في قراءتها أمام ابنك وفي وسط القراءة قم بردود فعل مثيرة التعجب والفرح والحزن والضحك، غير من ردود فعلك لإثارة فضوله وعندما تشد انتباه صغيرك ناده إليك واحكي له جزء من القصة وعندما يتشوق أخبره بأنك لم تنهها بعد وبأنك متعب أو لديك عمل لذلك ستؤجل القراءة لاحقا، دع أمامه القصة وأخبره أن بإمكانه إكمالها إن أراد، وسيقوم هو بالمهمة.
  • عندما ترى ابنك يمسك بكتاب أظهر له إعجابك به وامدحه أمام الجميع.
  • عندما يحسن ابنك التصرف كافئه بأخذه للمكتبة ودعه يختار قصته بنفسه، وعندما يخطأ عاقبه بمنعه من القراءة لفترة.
  • حاول خلق جو من التنافس داخل الأسرة لمعرفة من يقرأ أكثر، وفي نهاية كل أسبوع أقم مسابقة أسرية أسئلتها من الكتب التي قرأتها الأسرة.
كيف أجعل ابني يتعلق بالكتاب وأنا لم أقرأ له في صغره؟
كيف أجعل ابني يتعلق بالكتاب وأنا لم أقرأ له في صغره؟

وفي الختام أنصح أولياء الأمور بالتربية والقدوة، فإذا أردت رؤية ابنك يقرأ أمسك أنت كتابا واقرأ، ولنتذكر أطفالنا هم صور مصغرة منا؛ واقرأوا أكثر عن تعليم القراءة للأطفال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.