محكمة روسية تصدر حكم بالسجن على نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينر
بريتني غرينر

أصدرت محكمة روسية حكما على نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينر بالسجن تسع سنوات بعد إدانتها بحيازة وتهريب مخدرات إلى روسيا، ودعا الرئيس الأمريكي جو بادين روسيا إلى الإفراج فوراً عن بريتني غرينر.

ومن جهته قال منسق الاتصالات بمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، في مقابلة متلفزة إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيسعى للقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف في كمبوديا لحل هذه القضية.

وبعد يوم من صدور الحكم على غرينر ابدى وزير الخارجية الروسي أن بلادة على استعداد لتبادل السجناء مع أمريكا.

رد فعل جو بادين بعد الحكم روسيا على بريتني غرينر بالسجن تسع سنوات

كتب الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الخميس على حسابه الخاص توتير

 إن الحكم على نجمة كرة السلة بريتني جرينير بالسجن تسع سنوات بتهم مخدرات في روسيا غير مقبول  ودعوا موسكو إلى الإفراج عنها على الفور.

صدر على المواطنة الأمريكية بريتني جرينر حكم بالسجن وهذا تذكير آخر بما يعرفه العالم بالفعل: روسيا تحتجز بريتني ظلما”.

إنه أمر غير مقبول، وأدعو روسيا إلى إطلاق سراحها على الفور لتتمكن من الانضمام إلى شريكتها  وأحبائها وأصدقائها وزملائها في الفريق. ستواصل إدارتي العمل بلا كلل والسعي وراء كل السبل الممكنة لإعادة بريتني وبول ديلان إلى الوطن بأمان

محكمة روسية تصدر حكم بالسجن على نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينر 1

ما هي قصة لاعبة كرة السلة الأمريكية المحتجزة في روسيا

بريتني جرينير لاعبة محترفة في فريق فينيكس ميركري  في دوري المحترفات الأمريكي وفريق يكاترينبورغ في الدوري الروسي  تبلغ من العمر 31 عاماً، حققت عدة بطولات مع الأندية والمنتخب على رأسها ذهبيتا أولمبياد ريوو طوكيو،  سافرت إلى روسيا للعب خلال فترة توقف الدوري تم توقيفها في فبراير من قبل إدارة الجمارك في مطار شيرميتيفو في موسكو وبحوزتها عبوات معبأة بزيت القنب خاصة بالسجائر الإلكترونية داخل حقيبتها وقد حكم عليها بالسجن لمدة 9 سنوات.

أقرت جرينر بالذنب وأنها أتت بالمادة إلى روسيا دون قصد، لكنها أتهمت بتهريب المخدرات.

حاولت السلطات الروسية إخفاء هوية اللاعبة ولم تكشف عن تاريخ المحدد لاعتقالها مكتفية بالقول إنه حدث في فبراير الماضي قبل أن تنجح وسائل إعلام أمريكية في تحديد هويتها وعلى إثر ذلك تحركت الإدارة الأمريكية دبلوماسيا لمتابعة القضية بناء على تعليمات الرئيس الأمريكي الذي كلف  فريق السفارة الأمريكية في روسيا  بالعمل عن قرب على قضية بريتني ومحاولة إخراجها.

هل نجمة كرة السلة الأمريكية غرينر مشمولة في عملية تبادل محتملة للموقوفين (السجناء) بين روسيا والولايات المتحدة.

صرحت كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض بأن واشنطن قد قدمت عرضا كبيرا لإعادة غرينر هي وبول ويلان إلى الوطن داعيا روسيا على قبول هذا الاقتراح، كما صرح وزير الخارجية  الأمريكي أنتوني بلينكن قائلا عندما يعتقل أي أمريكي في أي مكان في العالم  فنحن على استعداد للتقديم كل المساعدة ممكنة .

وفي ضوء متصل أن إدارة البيت الأبيض عرضت إطلاق سراح فيكتور بوت وهو تاجر سلاح مسجون في الولايات المتحدة الأمريكية الملقب بتاجر الموت ويقضي عقوبة بالسجن 25 عاما، تسعى روسيا لاستعادة في مقابل أن تطلق روسيا سراح بريتني غرينر لاعبة كرة السلة المتهمة بتهريب المخدرات وجندي المشاة البحرية الأمريكية بول ويلان المتهم بالتجسس.

ومن الجانب الروسي قال وزير خارجيتها سيرغي لافروف، لنطيره الأمريكي أنتوني بلينكن أن بلادة على استعداد لتبادل السجناء مع أمريكا من خلال القنوات الدبلوماسية القائمة بعيدا عن تكهنات أو حشو إعلامي.

وتجري المفاوضات بشأن عملية تبادل السجناء بين موسكو وواشنطن ولكنها لم تسفر عن نتاج ملموسة حتى الآن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *