السعودية تفتح مجالها الجوي لجميع الطائرات المدنية، بما في ذلك تلك التي تحلق من وإلى إسرائيل

قررت المملكة العربية السعودية فتح مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المدينة دون استثناء بما في ذلك إسرائيل الذي سيسمح لطيرانها المدني بالتحليق فوق ارضي السعودية دون قيود.

وجاء أول تعليق على هذا القرار من جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي، حيث قال إن الرئيس جو بادين يرحب بقرار القيادة السعودية بفتح المجال الجوي أمام جميع الناقلات المدنية دون تمييز ووصفه بالتاريخي.

وأكد سوليفان أن القرار السعودي بفتح المجال الجوي أمام جميع الناقلات المدنية يشمل الرحلات من وإلى إسرائيل وأن هذا القرار هو نتيجة دبلوماسية الرئيس بادين المستمرة مع المملكة على مدى أشهر عدة.

وذكر سوليفان أن قرار السعودية يمهد الطريق لمنطقة شرق أوسط أكثر تكاملا واستقرارا وأمانا وهو أمر حيوي لأمن وازدهار الولايات المتحدة وإسرائيل كما أن الرئيس بادين سيكون لديه المزيد ليقوله بشأن هذه التطورات وهو يبدأ ما وصفه برحلته التاريخية مباشرة من إسرائيل إلى مدينة جدة في المملكة العربية السعودية.

بيان هيئة الطيران المدني السعودي بشأن فتح أجواء المملكة أمام جميع الناقلات الجوية العالمية

وكانت هيئة الطيران المدني السعودي قد أعلنت اليوم فتح أجواء المملكة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات العبور، وقالت الهيئة في بيان لها عبر حسابها في توتير أن القرار يأتي في إطار حرص المملكة على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو 1644 الذي يقضي بعدم التميز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية الدولية.

ويذكر أن وكالة رويترز نقلت عن مسؤول أمريكي لم تذكر اسمه أن السعودية ستفتح مجالها الجوي لجميع دول العالم دون استثناء بما فيها إسرائيل وإنه في القريب العاجل ستنظم رحلات طيران مدينة للمسلمين خلال موسمي الحج والعمرة على حد ما نقلته الوكالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *