“برنامج البرنامج” رحلة نجاح انتهت بكلمة النهاية

“برنامج البرنامج” رحلة نجاح انتهت بكلمة النهاية

الإعلامى الساخر “باسم يوسف ” بعدما أعلن  فى مؤتمر صحفى الأحد 2/6/2014 عن النهاية التامة لبرنامج البرنامج وعدم النيه فى عودته على أيا قناة عربية أو عالمية , كذلك عدم إمكانية نشره على اليوتيوب , لصعوبه إنتاجه وغلو تكاليف إنتاجه .

Capture-d’écran-2014-06-03-à-12.06.36-620x374

كما أوضح باسم يوسف أنه لم يعد قادرا على مواجهه الهجوم الكبير عليه شخصيا وعلى أفراد فريقه وعلى البرنامج بشكل عاما , لذا قرر أن تسدل الستائر وينزل بتتر النهاية على مسيرة البرنامج.

من النهاية إلى البداية كيف بدأ البرنامج وانتهى

بعد ثلاثة أعوام هى مدار عمل سلسلة البرنامج الأنجح عربيا , الذى نجح فى الحصول على أعلى درجات من المشاهدة على اليوتيوب , وذلك لتقديمه كوميديا لاذعة من السياسة اللاذعة , حيث تطاول يوسف على كافة الرموز السياسية , دون قواعد أو حدود متخطيا كل قواعد إحترام السياسيات العليا فى البلد.

بداية باسم يوسف عبر اليوتيوب

2014_6_2_22_26_57_896

بدأ البرنامج بداية جريئة عبر اليوتيوب , عن طريق القناة الشهيرة الخاصة بالبرنامج التى لا تزال موجودة حتى الآن على موقع الفيديوهات الأشهر اليوتيوب , إذ أنتج البرنامج ثمن حلقات , بمساعدة باسم و فريقه الذين لا يتعدى عددهم ال 6 أشخاص , وقد حصدت الحلقة الأولى التى عرضت فى 8 مارس 2011 على أكثر من مليون مشاهدة.

كان البرنامج فى بدايته تجميعه لكافة الفيديوهات التى تركز على تضليل وتعتيم الإعلام على الأحداث الحقيقة , ومحاولة إجرارها إلى ما ليس فيها , مثل ما انتهجه الإعلام المصرى , كما ركز الضوء أيضا على الفنانين الذى انتقدوا الثورة فى بدايتها أمثال عفاف شعيب وحسن يوسف , و طلعت زكريا وعمرو مصطفى وغيرهم.

محطة البرنامج الثانية : قناة on tv

2014_6_2_22_47_9_681

بعد فترة طويلة من الظهور عبر اليوتيوب , نجح باسم يوسف وفريقه فى الوصول إلى مساحة أكبر من المشاهدة وذلك بالإنضام إلى On tv فى 31 يونيو 2011 , حيث كانت القناة توجه إنتقادات لاذعة للمجلس العسكرى الحاكم فى ذلك الوقت .

قدم باسم يوسف وطاقه برنامجه مع القناة أكثر من 100 حلقة كان منها 30 حلقة متصلة فى شهر رمضان ,انتقد فيهم كل التيارات والأحزاب كما التقى بعدد كبير من كل القيادات الشعبية , كما قدم انتقادا لاذا للمجلس العسكرى الذى كان يحكم أثناء أحداث محمد محمود ومجلس الوزراء.

إلا أن حلم الظهور عبر مسرح كبير , يقدم من خلاله عرض مباشر من الجمهور والذى يضمن له التفاعل الحى بجمهور كبير يعرض حلقاته , لم يتسنى له أن يحققه عبر ال On tv  مما جعله ينطلق إلى المحطة الثالثة فى مشوار البرنامج.

المحطة الثالثة من البرنامج: قناة cbc

2014_6_2_22_26_57_974

انطلق البرنامج بقفزة كبيرة فى مشواره عبر الظهور على مسرح راديو , الكبير بحضور جماهيرى كبير , حيث كانت التذاكر لحضور الحفل أشبه بالمستحيلات , وذلك نظرا للإقبال الكبير على مشاهدة البرنامج لايف , فبدأت الحلقة الأولى للبرنامج على قناة cbc فى 23 نوفمبر 2012 , وكان هذا فى فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسى , حيث شهد البرنامج العدد الأكبر من الحلقات على ال cbc وانتقد فيها الحكم الإخوانى , بالإضافة إلى الكثير من الفيديوهات المسربة , للقنوات الإسلامية التى انتشرت فى ذلك الوقت .

لتأتى نهاية البرنامج مع ال cbc بالبيان الذى أذاعته شبكة قنواتها فى أكتوبر 2013, جاء فيه أنها لا تدعم أبدا من يحاول أن يؤذى مشاعر  الشعب المصرى بكلمات أو إيحاءات مسيئة , ليرد باسم يوسف على هذا البيان فى الحلقة المسربة , التى تداولت على اليوتيوب , ولم تبث على شاشات التلفزيون, بمجموعة من المسلسلات الخادشة للحياء التى أذاعتها نفس القناة , فى شهر رمضان الكريم.

المحطة الأخيرة للبرنامج mbc مصر

2014_6_2_22_26_59_378

عاد مرة أخرى باسم يوسف عبر mbc مصر مؤكدا بأن البرنامج لن يعوقه أحد عن مواصلة طريقه ونشر فكرته قائلا ” عدنا ومكملين” , ليعرض باسم يوسف مع mbc مصر 11 حلقة من البرنامج كان بؤرة الحديث فيها حول الإنتخابات الرئاسية والمرشحين الرئاسيين , ومن ثانى حلقة للبرنامج تعرض لعمليات تشويش موسعة , أدت بالقناة إلى تغيرر ترددها ليتمكن المشاهدين من متابعة البرنامج , فيما أعلنت جماعات الجيش الحر الإلكترونى على الفيس بوك مسئوليتها عن التشويش , مؤكدة أنها ستظل دائما تشوش على كل من يحاول الإساءة للجيش المصرى. برنامج-البرنامج-620x330

وفى الحلقة الحادية عشر من البرنامج أعلن باسم يوسف توقف البرنامج بمناسبة الإحتفال بأعياد شم النسيم والأقباط والإعلان عن أن 30 يونيو هو موعد عودة البرنامج من جديد , إلا أن هذا الأمر لم يحدث إذ أصدر مجموعة قنوات ال MBC بيانا كان مفادة الإعتذار عن عودة البرنامج فى موعده , وأنها ستعلن عن الموعد الجديد فى أقرب وقت , ليرد باسم يوسف بكلمة النهاية بالمؤتمر الذى أقامه وأعلن فيه نهاية البرنامج على المسرح الشهير مسرح راديو , مؤكدا أنه يحاول حماية حياته الشخصية وحياة طاقمه وأن البرنامج لن يعود على أى قناة و لا عن طريق أى وسيلة إعلامية أخرى.